بوابة الوفد:
2024-09-19@06:14:20 GMT

سرطان العمود الفقري.. أشهر الأسباب والأعراض

تاريخ النشر: 18th, September 2023 GMT

يتطور سرطان العمود الفقري الأولي من الخلايا الموجودة داخل الحبل الشوكي أو في البنية المحيطة بالعظام والأنسجة والسوائل والأعصاب.

 

ويشكل الحبل الشوكي، إلى جانب الدماغ، جزءًا من الجهاز العصبي المركزي (CNS)، الحبل الشوكي هو عمود من الأنسجة العصبية يمتد من قاعدة الدماغ إلى الخلف، وهو محاط بثلاثة أغشية واقية ومحاط بعظام العمود الفقري (الفقرات)، ويحمل رسائل مهمة بين الدماغ وبقية الجسم.

 

في عام 2023، من المتوقع أن يتم تشخيص حوالي 24810 حالة سرطان جديدة في الدماغ أو الحبل الشوكي في الولايات المتحدة، وفقًا لجمعية السرطان الأمريكية (ACS)، ويعد سرطان العمود الفقري حالة نادرة نسبيًا، حيث يصاب حوالي 1 من كل 140 رجلاً و1 من كل 180 امرأة بالمرض خلال حياتهم. أورام المخ أكثر شيوعا من أورام العمود الفقري.

 

أورام الحبل الشوكي أو العمود الفقري الأولية هي أورام تتشكل من خلايا داخل الحبل الشوكي نفسه أو من الهياكل المحيطة به، ومعظم أورام العمود الفقري هي أورام منتشرة، والتي تنتشر إلى العمود الفقري من جزء آخر من الجسم، وتحدث الأورام النقيلية في الجهاز العصبي المركزي بمعدل 10 مرات أكثر من الأورام الأولية.

 تشخيص سرطان العمود الفقري

ووفقا للأطباء، فإن الأعراض مثل انخفاض الحساسية للبرد والساخن وضعف العضلات وغيرها تساعد في تشخيص سرطان العمود الفقري، جاء ذلك من خلال نشرة Argumenty Nedeli.

 

أسباب سرطان العمود الفقري هي الاستعداد الوراثي، ووجود سرطان الدم وسرطان الغدد الليمفاوية، ويمكن أن تحدث أورام العمود الفقري أيضًا عند الأشخاص الذين يعانون من متلازمة نقص المناعة المكتسب (الإيدز).

 

في مرحلة مبكرة من التطور، لا يظهر المرض عمليا، والألم والعلامات الخارجية غائبة وكقاعدة عامة، فإن أول الأعراض التي يستشير بها المرضى الأطباء هو الشعور بألم في الظهر وتورم على سطح المنطقة المصابة من الجسم.

 

وأشار الخبراء أيضًا إلى علامات أخرى تشير إلى تطور سرطان العمود الفقري، وتضمنت قائمتهم:

ضعف.

صعوبة المشي.

تشنجات عضلية.

آلام الظهر التي لا تستجيب للمسكنات وتتفاقم عند الاستلقاء.

الألم والشعور بالبرد في الأطراف السفلية.

الجلد البارد والرطب.

سلس البول والبراز.

تنمل (حرقة، وخز، حكة في الجلد)، وخاصة في الأطراف السفلية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: العمود الفقري الحبل الشوكي الحبل الشوکی

إقرأ أيضاً:

تشخيص ثغرة بحاجة الى تعديل بانتخابات كردستان.. الدوائر الحكومية تستغل لدعاية الأحزاب - عاجل

بغداد اليوم - كردستان

علق السياسي الكردي لقمان حسن، اليوم الاربعاء (18 أيلول 2024)، على موضوع استغلال الدوائر الحكومية من قبل الأحزاب لغرض الدعاية الانتخابية.

وقال حسن في حديث لـ "بغداد اليوم" إن "أغلب مدراء الدوائر في كردستان هم تابعين للأحزاب الحاكمة"، مؤكدا أنهم "لا يستطيعون الخروج من عباءة أحزابهم، ويحاولون الوفاء لها خلال الانتخابات، لغرض البقاء في مناصبهم".

وأضاف أن "الدوائر الحكومية تقدم خدمة عامة للمواطن، ولا يجوز استغلالها من قبل الأحزاب، لغرض الدعاية الانتخابية"، مشيرا إلى "ضرورة معالجة هذا الأمر من خلال القوانين التي تقر في البرلمان، وقانون الدعاية الانتخابية، بما يحرم مسألة استغلال الدوائر لغرض الدعاية".

وكان المحلل السياسي جمعة كريم محمد، قال الخميس (29 آب 2024)، إن كل برلمانات العالم تمثل هيبة الدول والأقاليم.

وأضاف محمد لـ "بغداد اليوم" أن "برلمان الإقليم افتقد إلى تلك الهيبة، فلم يعد مؤسسة للتشريع والرقابة، بسبب اختصار العمل على الأحزاب الحاكمة، التي تحكمت بالبرلمان وبعمله".

وأكد، أن "البرلمان تم تعطيل عمله، وتم منع رئيس برلمان الإقليم الأسبق من دخول أربيل، وبالتالي فإن إقامة الانتخابات والتحضير لها، يجب من خلالها إنتاج برلمان قوي يتمتع بالقوة والهيبة، ويكون المسؤول الأول عن القرارات التشريعية، ويستطيع مراقبة الحكومة، ويستطيع المحاسبة، لا أن يكون واجهة فقط".

وأشار محمد إلى، أن "كل القوانين المهمة، مثل قانون الموازنة في الإقليم ومراقبة الفساد وغيرها، لم تقم بها رئاسة برلمان كردستان السابقة، وبالتالي لم يقدم أي مهمة من مهامه".

 


مقالات مشابهة

  • طريقة تحضير سموذي التين الشوكي| وصفة صحية ومنعشة
  • تشخيص ثغرة بحاجة الى تعديل بانتخابات كردستان.. الدوائر الحكومية تستغل لدعاية الأحزاب
  • تشخيص ثغرة بحاجة الى تعديل بانتخابات كردستان.. الدوائر الحكومية تستغل لدعاية الأحزاب - عاجل
  • انطلاق الملتقى الطبي الدولي لطب الأعصاب والعمود الفقري
  • صحة حماد تعلن عن بدء التسجيل في قوائم عمليات تصحيح اعوجاج العمود الفقري
  • استخدام جديد للبوتكس: علاج آلام الرقبة المرتبطة بالهواتف المحمولة
  • امرأة تلد طفلها مرتين في حادثة نادرة بتاريخ الطب
  • د. عبدالعزيز حمادة: تشخيص نحو 228 حالة مصابة بسرطان الغدد الليمفاوية خلال عام 2023
  • مغامرة تحبس الأنفاس.. أول رياضي في العالم يعبر مضيق البوسفور مشياً على الحبل
  • مشياً على الحبل.. مغامر يعبر من قارة آسيا إلى أوروبا