صحار- خالد بن علي الخوالدي

نظّم فرع غرفة تجارة وصناعة عُمان بمحافظة شمال الباطنة بالتنسيق مع مكتب محافظة شمال الباطنة، لقاءً مع عدد من الجهات الحكوميّة والخاصة بحضور سعادة محمد بن سليمان الكندي محافظ شمال الباطنة والمهندس سعيد بن علي العبري رئيس مجلس إدارة فرع الغرفة بمحافظة شمال الباطنة، وذلك بفندق كراون بلازا صحار.

وانعقد اللقاء في إطار التحضير لمنتدى صحار للاستثمار المقرر عقده مطلع عام 2024، ضمن جهود تبادل الآراء والمقترحات حول فرص الاستثمار والحوافز والممكنات التي يسعى إلى تقديمها منتدى صحار للاستثمار وإبرازها والترويج لها محليا ودوليًا، والتعريف بالفرص الاستثمارية المتاحة في جميع القطاعات، وتوقيع مذكرات تفاهم في عدة قطاعات استثمارية وهو ما سينعكس إيجابًا على بيئة الاستثمار في محافظة شمال الباطنة على وجه الخصوص والسلطنة على وجه العموم.

وقال سعادة محمد بن سليمان الكندي محافظ شمال الباطنة خلال اللقاء إن محافظة شمال الباطنة تزخر بمقومات فريدة ومتميزة في العديد من القطاعات، وينبغي تسليط الضوء على الفرص الاستثمارية فيها وتأطيرها، وذلك لتعظيم الفائدة. وأضاف سعادته أن محافظة شمال الباطنة تضم فئة من الشباب الذين سيضيفون ميزة تشغيلية واستثمارية.

وقدَّم المهندس سعيد بن علي العبري رئيس مجلس إدارة فرع الغرفة بمحافظة شمال الباطنة عرضًا مرئيًا أبرز من خلاله الأهداف الرئيسة للمنتدى المرتقب؛ منها إبراز الفرص الاستثمارية في القطاعات التجاريّة والصناعية والسياحية والزراعية والسمكية والصحية، وجلب استثمارات خارجية وتمكين الاستثمارات المحلية بالمحافظة، ودعم التنمية والمشاريع القائمة بمشاريع مكملة وصناعات التحويلية، والوقوف والتعريف على التحديات التي تواجه الاستثمار، هذا بالإضافة إلى إيجاد فرص للباحثين عن عمل من خلال المشاريع الاستثمارية.

واستعرضت المهندسة عائشة بنت محمد السيفية نائبة رئيس البرنامج الوطني للاستثمار وتنمية الصادرات "نزدهر" آليات منهجية تأطير الفرص الاستثمارية، وخطوات تأطير الفرص الاستثمارية وأهم المتطلبات الأساسية لتأطير الفرص من مختلف القطاعات التجارية.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

جهاز الضرائب يُعزز الوعي الضريبي بين رواد الأعمال في شمال الباطنة

صحار- خالد الخوالدي

نظمَّت إدارة الضرائب بمحافظة شمال الباطنة بالتعاون مع فرع غرفة تجارة وصناعة عمان بالمحافظة ندوةً توعوية حول ضريبة الدخل على الشركات وضريبة القيمة المضافة والضريبة الانتقائية، وتأتي هذه الندوة في إطار جهود الجهاز المبذولة في نشر الثقافة الضريبية وتعزيز الامتثال الضريبي بين الشركات ورواد الأعمال في المحافظة.

وعقدت الندوة تحت رعاية سعادة الشيخ عبدالله بن سالم الحجري والي شناص، وبحضور المهندس سعيد بن علي العبري رئيس مجلس إدارة فرع الغرفة بمحافظة شمال الباطنة. وشهدت الندوة حضورًا كبيرًا من رواد الأعمال وممثلي الشركات بمختلف القطاعات الاقتصادية؛ حيث تناولت الندوة العديد من الموضوعات المهمة، من بينها: شرح مفصَّل لنظام الضرائب المعمول به في سلطنة عُمان، وآلية التسجيل وتقديم الإقرارات الضريبية لمختلف الضرائب. إضافة إلى الإعفاءات الضريبية المقدمة لمختلف القطاعات، وأهم الخدمات الإلكترونية التي يقدِّمها جهاز الضرائب.

وأكدَّ المختصون أهمية التزام الشركات وأصحاب الأعمال بواجباتهم الضريبية لما لها من آثار إيجابية على الاقتصاد الوطني بشكل عام، كما شدَّدوا على ضرورة التواصل مع دائرة مكافحة التهرّب الضريبي للإبلاغ عن أي مخالفات ضريبية.

وقدّم أحمد بن مصبح البادي مدير إدارة الضرائب بمحافظة شمال الباطنة عرضًا مرئيّا تناول فيه تطور المنظومة الضريبية في سلطنة عُمان، فيما قدم عمر بن صالح الحضرمي مفتش ضرائب عرضًا مرئيًّا تناول فيه اجراءات الضريبة في سلطنة عُمان وآليات تطبيقها والفئات الخاضعة لها، وشرح بعض الإجراءات القانونية وحقوق الخاضع للضريبة. واستعرض عبدالله بن حسن الزرعوني مفتش ضرائب، ضريبة القيمة المضافة وشروط وآلية تسجيلها وحقوق الخاضعين، وضريبة الدخل على الشركات وآلية التسجيل فيها إضافة إلى آلية تقديم الإقرار الضريبي والمعدلات الضريبية. وسلط محمد بن أحمد الزعابي أخصائي تسجيل الضوء على الخدمات الإلكترونية التي يُتيحها جهاز الضرائب لتسهيل عمليات تقديم الإقرار الضريبي والمعدلات الضريبية.

وفي ختام استعراض العروض المرئية، عُقدت جلسة حوارية نقاشية مع أصحاب وصاحبات الأعمال المشاركين في الندوة، وأدار الجلسة عبدالحكيم القاسمي عضو لجنة الصناعة بفرع الغرفة بمحافظة شمال الباطنة.

مقالات مشابهة

  • «اقتصادية أبوظبي» تستعرض الفرص الاستثمارية والشراكة مع القطاع الخاص
  • سامي عبد العزيز يُطالب الحكومة الجديدة بهذا الأمر عقب حلف اليمين (فيديو)
  • سامي عبد العزيز: المحافظون الجدد عليهم دراسة خريطة الفرص الاستثمارية بكل محافظة
  • عميد كلية الإعلام الأسبق: الشعب ينتظر الكثير من الحكومة الجديدة ولا بد من التواصل مع المواطنين
  • مناقشة تحديات المشاريع التنموية والخدمية بشمال الباطنة
  • «حماة الوطن» يبحث الفرص الاستثمارية مع المركز الصيني للتعاون الاقتصادي
  • جهاز الضرائب يُعزز الوعي الضريبي بين رواد الأعمال في شمال الباطنة
  • محافظ شمال سيناء: النجاح فى القضاء علي الإرهاب كان بتوجيهات القيادة السياسية
  • محافظ شمال الباطنة يتفقدعدداً من المراكز الصيفية بالمحافظة
  • أمانة المدينة المنورة تعلن عن فرصٍ استثمارية بمحافظة الحناكية