من بتول كشواني

الشارقة في 18 سبتمبر / وام /انطلقت اليوم الدورة الثالثة والعشرون لملتقى الشارقة الدولي للراوي تحت شعار "حكايات النباتات" الذي تقام فعالياته بمركز إكسبو الشارقة لمدة 3 أيام بمشاركة أكثر من 120 خبيراً وباحثاً وحكواتي من 47 دولة منها: الإمارات والسعودية والبحرين وعمان والكويت ومصر والمغرب والسودان وموريتانيا وتونس والجزائر وفلسطين وقيرغيزستان وهولندا والصين وكينيا وألمانيا وإيطاليا .

و أوضح سعادة الدكتور عبدالعزيز المسلم رئيس معهد الشارقة للتراث الجهة المنظمة للملتقى في تصريح خاص لوكالة أنباء الإمارات / وام / أن شعار ملتقى هذا العام "حكايات النباتات" جاء إنسجاما مع إطلاق صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة " حفظه الله " على العام الجاري عاما للإستدامة و ليس هناك أكثر إستدامة من النباتات التي تدور حولها الكثير من الحكايات و القصص من أبرزها ( بوكربة و ليفة ) و ( سويدة خصف ) و ( سدرة الصنم ) و غيرها الكثير لافتا إلى أن الملتقى سيركز على الكثير من النباتات التي تشتهر بها دولة الإمارات بدءا من النخلة و السدرة و اللوزة و شجرة الرولة التي تشتهر بها إمارة الشارقة .

و أشار إلى أن الملتقى كرم العديد من الباحثين في مجال التراث الثقافي من الدولة و من دول الخليج العربية و مصر و المكسيك و غيرها من الدول ممن أثرو الرواية الشفهية. .

و قال الباحث الإماراتي عبدالله عبدالرحمن الحمادي أحد المكرمين بجائزة الشارقة للتراث الشعبي ل / وام / إنه لشرف عظيم لي ان أُكرَّم في هذا المَحفل الدولي المشيّدِ برؤيةٍ مباركةٍ من راعيهْ على أسس من الإخلاص تقديرا للجهود المخلصة في الحفاظ على الإرث الثقافي جمعا وتوثيقا وعناية" موجها شكره إلى صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة و لمعهد الشارقة للتراث ولجميع أعضاء فريق الجائزة .

و أضاف أن هذا التكريم جاء ليتوج زهاء نصف قرن من العمل الميداني الإعلامي البحثي والتوثيقي منبعه الشغف والمسؤلية الوطنية والمساهمة لحفظ ما اختزنته ذاكرة الإنسان والمكان في الامارات من كنوز تحوي معارفَ وخبراتٍ وتجاربَ وقيماً ودروسٍ لاغنى عنها لجيل الحاضر والمستقبل في سباقنا المستمر نحو الريادة.

و قال الباحث البحريني إبراهيم سند أحد الفائزين في الجائزة ( الشخصية الفخرية ) : معهد الشارقة للتراث و معهد التراث العربي كان لهم دور كبير في دخولي سباق الفوز بهذه الجائزة المرموقة التي توجت مسيرة عملي في مجال التراث الشعبي امتد 40 عاما جمعت خلالها كل ما يتعلق بالعادات و التقاليد و الحكايات الشعبية و الأغاني و الصناعات التقليدية و الحرف و ما يتعلق بثقافة الطفل الشعبية "لافتا إلى أن فوزه بالجائزة يعطيه دفعة كبيرة لمواصلة عمله و نقلها للجيل القادم بشكل جيد .

و أعرب محمد سعيد البلوشي من دولة قطر الفائز بجائزة الشخصية الإعتبارية ل / وام / عن فخره الكبير لنيله هذه الجائزة التي ستضيف الكثير لمسيرة عمله على امتداد 38 عاما الذي تضمن جمع الحرف و الصناعات التقليدية و صناعة الفخار و الحكايات الشعبية في منطقة المريجة بالشارقة و في إمارة رأس الخيمة منوها إلى أن شعار الملتقى هذا العام يعني الإستمرارية في رفد المشاركين و الزوار بمختلف المعلومات و المعارف التراثية .

و يشارك الإماراتي جاسم عبيد الزعابي الشهير بشخصية ( الدبدوب ) في فترة الثمانيات من القرن الماضي في جلسات الملتقى حيث سيلقى الضوء على إنعكاسات هذه الشخصية المحبوبة لدى الأطفال على شخصياتهم من خلال ما قدمه من نصائح وتوعوية أثرت بدورها من مستوى ثقافتهم و معارفهم .

و من زوار الملتقى هذا العام الفتاة الكورية الجنوبية جين كيم التي تتقن اللهجة الإماراتية من أكثر من 8 أعوام حيث أوضحت ل / وام / أن حبها للغة العربية قادها لدراستها في إحدى الجامعات الكورية و من خلال صديقتها الإماراتية تعلمت اللهجة الإماراتية مستغرقة 3 أعوام لإتقانها مشيرة أن زيارتها لدولة الإمارات العربية المتحدة تعد الثانية من نوعها و تسعى للتعرف على مختلف معالمها .

بتل

زكريا محي الدين/ بتول كشواني

المصدر: وكالة أنباء الإمارات

كلمات دلالية: الشارقة للتراث إلى أن

إقرأ أيضاً:

ملتقى ومعرض القصيم العقاري

البلاد – عنيزة

تنظم الغرفة التجارية بعنيزة بالتعاون مع محافظة عنيزة وبلدية عنيزة وغرفة القصيم وغرفة الرس ” ملتقى القصيم العقاري”، خلال الفترة من 3 – 5 يوليو القادم، بمشاكة 16 متحدثاً متخصصاً في الجلسات وورش العمل.

وأوضح رئيس مجلس إدارة الغرفة خالد بن محمد الصيخان أن الملتقى يحظى بمشاركة من وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان، ووزارة الاستثمار، ووزارة التجارة، والشركة الوطنية للإسكان، وصندوق التنمية العقاري، وهيئة العقار، ومركز الإسناد والتصفية “إنفاذ”، والهيئة السعودية للمقيمين المعتمدين.

وبيّن أن برنامج الملتقى يتضمن جلسات حوارية وورش عمل وعروض تقديمية، يقدم من خلالها قادة ورواد القطاع رؤى قيمة حول اتجاهات سوق العقارات وأحدث الحلول في مجال التطوير العقاري، مفيداً أن الملتقى سيتيح فرصة للتواصل والتعارف بين المهتمين والمطورين بقطاع العقارات، مما يعزز التعاون والشراكات الإستراتيجية في هذا المجال الحيوي الذي يسهم في التنمية الاقتصادية للمملكة، وسيقام معرض مصاحب يضم 40 جناحاً للقطاعين الحكومي والخاص و 12 جناحاً للرعاة الرئيسيين والمشاركين.

مقالات مشابهة

  • الجمعة.. "قليل البخت" حكي تراثي بمركز الإبداع
  • ملتقى التأثير المدني: زمنُ العملِ الصَّامِت بين كُتْلَتَين تاريخيَّة ووازِنَة!
  • غدا.. "قليل البخت" حكي تراثي بمركز الابداع
  • 4 أوراق عمل في "ملتقى الابتكار للمعلمين" بالبريمي
  • البحث عن سبل للتعايش.. ناسا: رواد الفضاء الأمريكيون سيهبطون على القمر قبل الصينيين
  • “نقل عجمان” تعرض فرصاً استثمارية في “ملتقى الاستثمار الأول”
  • ملتقى ومعرض القصيم العقاري
  • “ملتقى الشارقة الرياضي” يدعو لدعم المنتخبات بخطط وبرامج مستدامة
  • “نقل عجمان” تعرض فرصا استثمارية في “ملتقى الاستثمار الأول”
  • ملتقى دبي الدولي للذكاء الاصطناعي في الرياضة ينطلق اليوم