قال عضو مجلس النواب، عبد المنعم العرفي، إن الميزانية التي تم اعتمادها ليست لإعادة تأهيل المناطق المتضررة.

وشدد العرفي، في كلمته خلال جلسة مجلس النواب، على ضرورة اعتماد ميزانية مخصصة لإعادة تأهيل المدن والمناطق المتضررة بالسيول.

ولفت إلى أن الزملاء في المنطقة الغربية لن يمُانعوا على الإطلاق اعتماد هذه الميزانية.

وأشار إلى أن ليبيا وسواحل الجبل الأخضر عُرضة لتكرر إعصار دانيال مرة أخرى، بسبب التغير المناخي.

المصدر: قناة ليبيا الحدث

إقرأ أيضاً:

العريبي: الرئاسي دوره معروف وليس له علاقة بمسألة الميزانية لأن من يقرها مجلس النواب

ليبيا – تحدث عيسى العريبي عضو مجلس النواب  عن “الميزانية التوافقية”، مشيراً إلى أن المرتبات 60 مليار والمحروقات 35 مليار علاوة على الادوية والكهرباء وباب التنمية الذي أصبح توزيع بين الحكومة في طرابلس و”الحكومة الشرعية” برئاسة أسامة حماد والمناطق التي تتبع البرلمان سواء برقة وفزان وبعض مناطق المنطقة الغربيه.

العريبي قال خلال مداخلة عبر برنامج “حوارية الليلة” الذي يذاع على قناة “ليبيا الأحرار” التي تبث من تركيا الأربعاء وتابعته صحيفة المرصد إن هناك مشاريع يقوم بها اسامة حماد في المنطقة الغربيه ونص مليار للتنمية للمناطق التابعة للبرلمان في المنطقة الغربية.

وبيّن أن مجلس النواب أقر خارطة الطريق ومن ضمنها حكومة واحدة والآن تعثرت الحكومة والبلاد تحتاج للميزانية سواء مرتبات أو محروقات أو العلاج في الخارج وغيرها من احتياجات الدولة لذلك تم الاتفاق بين الأطراف الموجودة الآن على أن تعتمد هذه الميزانية واحدة للبلاد لتعطى جميع القطاعات.

وأفاد أن الدولة تحتاج لميزانية حتى لتسير الأمور للأمام مع اصدار خارطة طريق سواء انتخابات رئاسية أو برلمانية وجرى الاتفاق على أن تكون هناك حكومة واحدة في ليبيا وقد تعثرت والدولة تحتاج لميزانية اقرها مجلس النواب، مشيراً إلى أن المواطن يطالب بالاعمار والمباني وكلها يصوت عليهم مجلس النواب من أجل هذه المشاريع فالميزانية هي من تجعل المدينة فيها اعمار.

وتابع “هناك تنسيق ولجنة لوضع الميزانية مشرف عليها رئيس البرلمان وكذلك المحافظ و نائبه و حدث الاجتماع في القاهرة ولم تدار هذه الميزانية إلا باتفاق بين هذه الاطراف هناك اجهزة رقابية في مجلس النواب ستراقب، الإعمار الذي حصل في آخر 3 سنوات أشرف عليها البرلمان ويدرس الخطط ونرى المناطق المسيطرة عليها البرلمان نرى الاعمار والمباني والمطارات  الاعمار 100%” .

وأوضح أن البرلمان يُمول من خزانة الدولة ومصرف ليبيا المركزي والمصرف المركزي يوضح هذا أن هناك أموال تذهب لحكومة اسامة حماد وصرفت الحكومة عن طريق اجهزة تتبع مجلس النواب وتم التصويت عليها داخل المجلس وهذه الاجهزة اثبتت وجودها في العمل على أرض الواقع وإنجاز المشاريع.

وأرجع ارتفاع دعم المحروقات ثلاث اضعاف بسبب التهريب لصعوبة السيطرة على التهريب لأن البلاد منقسمة وفيها عدة منافذ لا يعرف من يسيطر عليها بحسب قوله، مبيناً أن المجلس الرئاسي دوره معروف وليس له علاقة بمسألة الميزانية لأنه من يقرها مجلس النواب.

وأكمل “لم نسمع أصوات من الطرف الآخر، القوة المسيطرة في المنطقة الغربيه غير معارضة”.

ونوّه إلى إن الجانب الإيجابي من اقرار الميزانية أولاً المرتبات والمتقاعدين مرتباتهم ستكون جيده وباب التنمية سواء غرباً او شرقاً.

مقالات مشابهة

  • بن شرادة: أنا ضد إصدار ميزانية في ظل وجود حكومتين
  • العريبي: الرئاسي دوره معروف وليس له علاقة بمسألة الميزانية لأن من يقرها مجلس النواب
  • تكالة: رفضنا للميزانية يجعلها غير قانونية والمركزي ملزم بالاجراءات القانونية
  • رويترز: لهذه الأسباب أقر مجلس النواب ميزانية إضافية بقيمة 88 مليار دينار
  • بوراس: اعتماد الميزانية يعد خطوة أكثر ضمانا لإدارة الأموال بشكل قانوني
  • رئيس مجلس الدولة الليبي يرفض ميزانية البرلمان
  • ميزانية البرلمان تفجر العلاقة بين عقيلة وتكالة، والأخير يرمي الكرة في ملعب الكبير
  • مجلس الدولة يرفض إقرار قانون الميزانية العامة
  • ميزانية 2024.. الأعلى للدولة يتحفظ على تمريرها، ونائب يرد
  • معزب: اعتماد النواب للميزانية مخالفة للاتفاق السياسي