بوابة الوفد:
2024-11-18@21:31:26 GMT

المسرح يكافح ولن يموت في العدد الجديد لـ "مسرحنا"

تاريخ النشر: 18th, September 2023 GMT

صدر حديثًا عن الهيئة العامة لقصور الثقافة العدد الإلكتروني الجديد لجريدة "مسرحنا" - 836، وتصدر الغلاف عدة موضوعات أهمها رانا أبو العلا "عروس المسرح".. وداعا، والمخرج عبد الغني زكي: "المسرح يكافح ولن يموت".

 

ينفرد العدد هذا الأسبوع بعدة موضوعات.. فنقرأ في قسم " الأخبار والمتابعات" أخبار لنادين فتح الله عن عروض "عهد الوصية بمسرح الحياة، "ستوكهولم" و "اختراع بايظ" بمسرح جلال الشرقاوي، ونقرأ خبر لسارة عمرو عن عرض "أساور من نار" لمسرح شركة غزل المحلة والمشارك بمهرجان الشركات.

 

ويستعرض محمود عبد العزيز ومي سيد وقائع افتتاح النسخة"30" لمهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي.
وتقدم همت مصطفى تقريرًا حول أخبار مهرجان مسرح الجنوب الذي أطلق استمارة دورته الثامنة، وآخر حول طرح استمارة المشاركة للنسخة الثالثة من مهرجان "مستقبل المسرح".

وفي قسم الحوارات والتحقيقات تطرح سامية سيد ملفا حول الناقدة الراحلة "رانا أبو العلا" الوجه المشرق للحركة النقدية في مصر، بمشاركة نخبة من المسرحيين المصريين والعرب.

ونتعرف أيضا على تفاصيل حوار رنا رأفت مع المخرج القدير عبد الغني زكي، وكذلك تفاصيل عرض " سيدتي أنا" للمخرج محسن رزق وجوائز النسخة "16" من المهرجان القومي، في حواره مع صوفيا اسماعيل.

وفي باب رؤى نقرأ العناوين التالية : عرض "باب عشق" مذهب للحب ومذهب للسيف بقلم محمد عبد الله، وعرض "قرب قرب".. حين تمتزج البهجة بالشجن بقلم د. داليا همام.

وفي باب نوافذ يستعرض أحمد الشريف المحور الفكري للدورة "16" من المهرجان القومي، ويقدم أحمد عبد الفتاح ترجمة لكتاب "التمثيل المتجسد" لـ "ريك كيمب".
وتحت عنوان "الليالي الملاح بين المدح والقدح " نتعرف على الجزء التاسع من تاريخ مسرح نجيب الريحاني وتفاصيله المجهولة مع الكاتب د. سيد علي إسماعيل.

مسرحنا جريدة إلكترونية تصدر أسبوعيا، يترأس مجلس إدارتها عمرو البسيوني رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، ويترأس تحريرها الكاتب والناقد محمد الروبي، الكاتب إبراهيم الحسيني رئيس التحرير التنفيذي، والشاعر والكاتب أحمد زيدان رئيسا لقسم الأخبار والمتابعات، المخرج حازم الصواف رئيسا لقسم التحقيقات والحوارات، الديسك المركزي الشاعر محمود الحلواني، التصحيح لعادل العدوي، والتصوير لمدحت صبري، والإخراج الفني لوليد يوسف.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: قصور الثقافة مسرحنا الهيئة العامة لقصور الثقافة

إقرأ أيضاً:

أحمد وفيق يوضح الاختلافات الجوهرية بين المسرح والسينما

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

انطلق منذ قليل، ماستر كلاس بعنوان: "الممثل المحترف بين السينما والمسرح" والذي قدمه الفنان أحمد وفيق، بالقاعة الرئيسية بإحدى فنادق شرم الشيخ، والذي أدارها الكاتب والناقد جمال عبدالناصر، وذلك ضمن فعاليات الدورة التاسعة لمهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي برئاسة المخرج مازن الغرباوي، التي تستمر حتى 20 نوفمبر الجاري.

قال الفنان أحمد وفيق، إن بيئة العمل في المسرح تختلف كثيرا عن السينما والتلفويزن، لأن الممثل يتحمل نتيجة خطأه على خشبة المسرح على عكس السينما، فالسينما والتليفزيون أنقذت جيل كبير من الممثلين على عكس المسرح.

وتابع: أن هناك جيل من زملائي الفنانين القلائل الذين جمعوا في العمل بين المسرح والسينما أمثال فتحي عبدالوهاب، منى زكي، ياسر جلال وغيرهم، فهم لديهم القدرة على التحول من المسرح إلى السينما، مؤكدا أن هناك الكثير من الممثلين أيضا لا يجيدون العمل المسرحي تماما.

وأضاف وفيق، أن الممثل المحترف يجب أن يكون قادرا على التكيف مع كل من السينما والمسرح، حيث يتطلب كل منهما مجموعة متنوعة من المهارات والأدوات التعبيرية والتقنيات التي تجعله قادرا على النجاح في كلا المجالين.

وأشار وفيق إلى الاختلافات الجوهرية بين السينما والمسرح، ففي السينما العمل هو نتيجة مئات القطات التي يتم تجميعها لتقديم الأداء المثالي، بينما في المسرح يقدم الممثل الأداء كاملا في وقت واحد أمام الجمهور، أما في المسرح يكون الممثل متصلا بالجمهور بشكل مباشر مما يعزز تفاعلهم مع الأحداث بشكل حي وفوري.

وأكد وفيق، أن المسرح يتسم بالأداء المباشر، حيث تكون التفاعلات بين الممثلين والجمهور آنية، لا يوجد قطع أو مونتاج، وبالتالي يتعين على الممثل الحفاظ على تركيزه وأدائه بشكل مستمر، أما على مستوى الارتجال والمرونة قد يتطلب المسرح من الممثل التعامل مع تغييرات غير متوقعة أو اللحظات الارتجالية، وهو ما يمنحه مرونة أكبر في الأداء مقارنة بالسينما، بينما في الأداء المبالغ على خشبة المسرح، يتطلب الأداء أن يكون أكثر وضوحا وارتفاعا، خاصة أن الجمهور يكون بعيدا، فعادة ما يكون الصوت والحركة أكبر وأوضح ليتماشى مع مساحة المسرح.

وأوضح وفيق، أن الأداء في السينما تكون الكاميرا قريبة جدا من الممثل، مما يسمح له بنقل مشاعره وتعبيراته بأدق التفاصيل، لذلك يعتمد الأداء على الملامح الدقيقة، مثل تعابير الوجه واللغة الجسدية الصغيرة. أما من حيث التكرار والتحرير، فيمكن للممثل أن يعيد اللقطات عدة مرات، مما يسمح له بالتحكم بشكل أكبر في أدائه، كما أن المونتاج يسهم في تحسين الأداء عبر الاختيار بين لقطات متعددة، مؤكدا أن السينما تتيح للممثل إبراز جوانب شخصيته وأسلوبه الفريد بشكل أكبر من خلال التركيز على تفاصيل دقيقة.

كما تحدث الفنان أحمد وفيق، عن إجادته لتقديم شخصية المدمن المختلفة في مسلسل "تحت السيطرة" والذي قدمته بطريقة مختلفة عن كثيرين من الممثلين، مؤكدا أن المعطيات والمعلومات التي توفرت للشخصية أكثر من ما تم توفيره للفنان الراحل الأستاذ أحمد زكي، والسبب الرئيسي في تقديم العمل هو انتشار الإنحراف الأخلاقي بين الشباب متناولي المواد المخدرة، مشيرا إلى أنه يتبع في تقديم أعماله على نظرية الهم وليس الاهتمام، وهذا ما ساعده على نجاح أدواره سواء في السينما والتليفزيون والمسرح.

وأشار وفيق إلى أن الشخصية الذي قدمها في فيلم "بنتين من مصر" تشبه شخصيته في الحقيقة، فكل الأعمال التي قدمتها كانت صادقة وبحب.

يشار إلى مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي برئاسة المخرج مازن الغرباوي انطلقت فعالياته الجمعة الماضية 15 نوفمبر الجاري وتستمر حتى 20 من الشهر نفسه، وتحمل دورته التاسعة اسم المخرج الراحل جلال الشرقاوي.

وتدير المهرجان الدكتورة إنجي البستاوي، ورئيس اللجنة العليا للمهرجان المنتج هشام سليمان، ويرأس المهرجان شرفيا سيدة المسرح العربي سميحة أيوب، ويقام تحت رعاية وزير الثقافة الدكتور أحمد فؤاد هنو، واللواء خالد مبارك محافظ جنوب سيناء وبدعم من وزارة السياحة والآثار وهيئة تنشيط السياحة

 

 

 

 

 

 

 

 

مقالات مشابهة

  • أحمد وفيق: تعلمت الكثير من أساتذتي محمد صبحي وجلال الشرقاوي ويوسف شاهين
  • أحمد وفيق يوضح الاختلافات الجوهرية بين المسرح والسينما
  • من أرشيف الكاتب أحمد حسن الزعبي … صهيل حر
  • من أرشيف الكاتب أحمد حسن الزعبي .. أحدٌ يطرق بابي؟؟
  • من أرشيف الكاتب أحمد حسن الزعبي .. أحداً يطرق بابي؟؟
  • «التنسيقية» تطلق أولى جلسات مناقشة قانون العمل الجديد
  • أحمد سعد يرفع شعار كامل العدد بحفل أسطوري في دبي.. صور
  • رمضان 2025.. محمد فراج يكشف تفاصيل مسلسله الجديد "منتهي الصلاحية"
  • أحمد سعد يرفع شعار كامل العدد بحفل أسطوري في دبي .. صور
  • من أرشيف الكاتب أحمد حسن الزعبي .. قابل للكسر .. !!