رؤيا الأخباري:
2024-09-19@03:33:04 GMT

تعرف إلى موعد الاعتدال الخريفي في الأردن

تاريخ النشر: 18th, September 2023 GMT

تعرف إلى موعد الاعتدال الخريفي في الأردن

خريف هذا العام سيستمر فلكيا 89 يوما، و20 ساعة، و44 دقيقة

ذكرت إدارة الأرصاد الجوية، أن الاعتدال الخريفي للعام 2023 يبدأ السبت المقبل، حيث تتساوى فيه عدد ساعات الليل والنهار، مع تعامد أشعة الشمس مع خط الاستواء.

وسيستمر خريف هذا العام فلكيا 89 يوما، و20 ساعة، و44 دقيقة حتى 21 كانون الأول/ ديسمبر المقبل موعد الانقلاب الشتوي، وفقا مدير الإدارة رائد آل خطاب.

اقرأ أيضاً : ليلة باردة بانتظار الأردنيين في هذا الموعد

وقال إن السجل المناخي في إدارة الأرصاد الجوية يشير أن الأردن شهد خلال فصول الخريف السابقة 37 موجة حر، كان آخرها العام الماضي، كما تشكل الصقيع في بعض مناطق المملكة أواخر الخريف.

وأضاف آل خطاب في بيان صحفي، الاثنين، أن الخريف يشهد أنماطاً جوية متعددة، وتبدأ درجات الحرارة فيه بالانخفاض التدريجي مع تباين حراري واضح سواء خلال ساعات النهار أو الليل، ومع نهايات الخريف تزداد فرص تشكل الصقيع وتساقط الثلج في بعض المناطق، خاصة مع تشكل منخفضات يترافق معها جبهات باردة.

وأشار إلى أن الخريف خاصة مع بداياته يشهد هطولات مطرية مع تأثر المملكة بحالات عدم استقرار جوي بسبب نشاط منخفض البحر الأحمر، بالتزامن مع تقلبات في طبقات الجو العليا، تؤدي عادة لهطولات مطرية في مناطق مختلفة.

وقال إن التوقعات الموسمية خلال فصل الخريف تشير الى أن درجات الحرارة بشكل عام أعلى من معدلاتها في أغلب المناطق، وإن الهطولات المطرية في معظم المناطق أعلى من معدلاتها العامة خاصة في المناطق الجنوبية.

ودعت إدارة الأرصاد الجوية، مع اقتراب بدء الموسم المطري الجهات الخدماتية، إلى الاستعداد ورفع الجاهزية للتعامل مع الظروف الجوية، خاصة مع تغيرات ظهرت في السنوات الماضية على أنماط الهطولات ومتوقع تكرارها هذا العام، مشيرة إلى أن وجود بصمة للتغيرات المناخية على المنطقة تستوجب تحديث الخطط لمواجهتها، لا سيما أنها أدت في المواسم الماضية الى خسائر مختلفة، مثل هطولات غزيرة وتشكل سيول مفاجئة وتساقط برد وثلج.

المصدر: رؤيا الأخباري

كلمات دلالية: الاعتدال الخريفي فصل الخريف الطقس في الأردن

إقرأ أيضاً:

اللجنة الوزارية المكلفة من القمة العربية والإسلامية المشتركة غير العادية تعقد اجتماعًا تنسيقيًا في الأردن

عقد اليوم أصحاب السمو والمعالي والسعادة أعضاء اللجنة الوزارية المكلفة من القمة العربية والإسلامية المشتركة غير العادية بشأن التطورات في قطاع غزة اجتماعًا تنسيقيًا برئاسة صاحب السمو الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله وزير الخارجية في المملكة العربية السعودية، ومعالي نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين في المملكة الأردنية الهاشمية أيمن الصفدي، وذلك في العاصمة الأردنية عمان، بحضور دولة رئيس وزراء فلسطين وزير الخارجية الدكتور محمد مصطفى، وسعادة وزير خارجية مملكة البحرين الدكتور عبداللطيف الزياني، ومعالي وزير خارجية الجمهورية التركية السيد هاكان فيدان، وسعادة وزير الدولة للشؤون الخارجية في دولة قطر سلطان بن سعد المريخي، ونائب وزير الخارجية والهجرة بجمهورية مصر العربية السفير نبيل حبشي، ومعالي الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، ومعالي الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي حسين إبراهيم طه.
ويأتي الاجتماع الوزاري لتنسيق الجهود العربية والإسلامية المشتركة خلال أعمال الأسبوع رفيع المستوى للدورة التاسعة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة، التي ستعقد في مدينة نيويورك خلال الشهر الحالي، إضافة إلى بحث عدد من الموضوعات، وفي مقدمتها جهود وقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، والتصعيد الخطير في الضفة الغربية المحتلة، وإنهاء الكارثة الإنسانية، وضمان إيصال المساعدات الإنسانية إلى المناطق المتضررة كافة.
وبحث الوزراء سبل تكثيف التحرك العربي والإسلامي خلال أعمال الجمعية العامة، بما يدعم الجهود الرامية إلى تفعيل الاعتراف بالدولة الفلسطينية، ويكفل تلبية حقوق الشعب الفلسطيني، ويخدم الأمن والسلم في المنطقة والعالم.
وناقش الاجتماع الجهود المشتركة لاتخاذ الخطوات اللازمة لتنفيذ حل الدولتين بإقامة الدولة الفلسطينية على خطوط الرابع من حزيران عام 1967، وعاصمتها القدس الشرقية، وذلك في ضوء مبادرة السلام العربية، والمبادرات الدولية ذات الصلة.
حضر الاجتماع سفير خادم الحرمين الشريفين لدى الأردن نايف السديري، والمدير العام لمكتب سمو وزير الخارجية عبدالرحمن الداود، والمستشار في وزارة الخارجية الدكتورة منال رضوان.

مقالات مشابهة

  • اللجنة الوزارية المكلفة من القمة العربية والإسلامية المشتركة غير العادية تعقد اجتماعًا تنسيقيًا في الأردن
  • «الأروع خلال العام».. الأرصاد تكشف موعد بدء فصل الخريف وأهم سماته
  • الأنواء الجوية تتوقع تساقط أمطار بدءاً من الغد في العراق
  • «الأرصاد»: محافظات الصعيد وسيناء الأكثر تأثرا بأمطار الخريف
  • رسميا.. الأرصاد تعلن بدء فصل الخريف 2024 في هذا الموعد (تفاصيل)
  • هيئة الأرصاد الجوية: أمطار غير مسبوقة في فصل الخريف 2024
  • الأرصاد الجوية: توقعات بهطول أمطار رعدية على بعض المناطق خلال الأيام القادمة
  • محافظة واسط تشكل لجان تهتم باكمال التحضيرات الخاصة بإجراء التعداد السكاني في المحافظة
  • فاضل أيام.. موعد انتهاء فصل الصيف وبدء الخريف
  • تعرف على موعد مباراة العين والسد والقنوات الناقلة