أيام تفصلنا عن بداية العام الدراسي الجديد، ولكن مع اقتراب العام الدراسي يقع على عاتق أولياء الأمور أعباء كثيرة، أبرزها شراء المستلزمات المدرسية المختلفة والمصاريف فضلا عن الملابس المدرسية.

وقدمت داليا الحزاوي استشاري صحة نفسية وإرشاد أسري ومؤسس ائتلاف أولياء أمور مصر، بعض النصائح المهمة لأولياء الأمور، أبرزها حرص الأمهات على إعطاء أبنائهم وجبة الأفطار، مشيرة إلى أنها من أهم الوجبات التي ترفع القدرة التحصيلية للطلاب وتزيد من تركيزهم ونشاطهم.

نصائح سحرية قبل الذهاب للمدرسة

وأضافت استشاري الصحة النفسية في تصريحات لـ«الأسبوع»، أن وجبة الإفطار تعزز جهاز المناعة وخاصة إذا احتوت على الخضراوات والفاكهة، في ظل انتشار نزلات البرد ومتحور كورونا الجديد.

وأوضحت داليا الحزاوي، أنه يُفضل تخصيص وقت لتناول وجبة الإفطار قبل الذهاب للمدرسة، فضلا عن تنوع وجبة الإفطار مما يؤدي إلى إقبال الأبناء عليه، مطالبة أولياء الأمور باستخدام "اللانش بوكس" نظرا لأهميته في حفظ الطعام.

أهمية «الكانتين» في المدارس

أكدت استشاري الصحة النفسية، على ضرورة اهتمام المدارس بما يقدموه للطلاب في «الكانتين» ومراعاة صحة الطلاب فلا بد من الامتناع عن تقديم الحلويات مجهولة المصدر أو التي تحتوي على مكسبات الطعم واللون، بالإضافة إلى منع المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة، مشيرة إلى أن «كانتين المدرسة» لا بد أن يحتوي على أطعمية خالية من السكر أو قليلة السعرات للطلاب الذين يعانون من داء السكري، مناشدة المدارس أن يكون داخل «الكانتين» أطباق فاكهة نظيفة وخضراوات لتشجيعهم على تناول الأطعمة الصحية والمفيدة.

وطالبت «الحزاوي»، وزارة التربية والتعليم الرقابة على ما يقدم في «كانتين المدرسة»، نظرا لأن هناك بعض المدراس لا تنظر إلا لمصلحتها دون مراعاة لصحة الطلاب، قائلة: «فاكرين الكانتين سبوبة جديدة للمدارس وليست خدمة تقدم للطلاب بشكل آمن»، كما طالبت المجمعات الاستهلاكية ومحلات بيع السلع الغذائية، بتطبيق فكرة الطبق الواحد، وهو عبارة عن طبق واحد يجمع أكثر من صنف بكميات محدودة، لافتة إلى أن الوضع الراهن يتطلب منا جميعا أن نتكاتف حتى تمر الأزمة الاقتصادية التي ضربت العالم أجمع.

اقرأ ايضا:

تخلت عن الكعب العالي واشتغلت كعب داير.. حكاية «ضحى» من معهد حاسبات إلى «طيار دليفري»

تحلم بلقاء السيسي ودخول الهندسة.. كفاح الأسطى رضوى أصغر ميكانيكية في مصر بدأ منذ الطفولة

«حياتي هي الورق».. إيناس خميس فنانة تشكيلية تحول المخلفات الزراعية إلى منتجات ورقية (فيديو)

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: أطعمة اللانش بوكس ائتلاف أولياء أمور مصر العام الدراسي الجديد اللانش بوكس وجبة الإفطار وزارة التربية والتعليم وجبة الإفطار

إقرأ أيضاً:

دراسة: البنوك في صنعاء على حافة الإفلاس !

شمسان بوست / متابعات:

قالت دراسة اقتصادية حديثة، يوم الخميس 11 يوليو/تموز 2024، أزمة البنوك والمصارف في صنعاء تتفاقم نتيجة للسياسات المدمرة التي انتهجتها جماعة الحوثي، على مدى التسع سنوات الماضية.

وأشارت الدراسة، التي نشرها “مركز اليمن والخليج للدراسات” إلى أن هذه الأزمة تزداد تعقيدًا مع مرور الوقت، وتسريعها بواسطة عوامل أمنية وسياسية، مما يجعل من صعوبة معالجتها تزداد، مع تكبد الاقتصاد والمعيشة تكاليف باهظة.

وحذرت الدراسة من أن سياسات الحوثيين أدت إلى تهديد البنوك والمصارف بالإفلاس، حيث تعجز بعض البنوك عن تلبية التزاماتها المالية بعد أن استولى البنك المركزي في صنعاء عليها، مما أدى إلى تقليص دفع الرواتب جزئيًا وبشكل غير منتظم، إلى جانب قيود السحب بناءً على السيولة المتوفرة.

وأوضحت الدراسة أن سياسات الحوثيين، التي تضمنت تجميد أموال البنوك ومنع البنوك الإسلامية من استخدام أصولها في الاستثمارات العقارية، أدت إلى عجز البنوك عن التصرف في أموالها بشكل طبيعي، مما يُهدد بإفلاسها وانهيارها.

وختمت الدراسة بتحذير من استمرار تدهور القطاع المصرفي في صنعاء، مشيرة إلى أن هذا الوضع يندرج ضمن سياسة أوسع لضغط القطاع الخاص وتهديد الرأسمال الوطني، مما يعزز سيطرة جماعة الحوثي على الاقتصاد اليمني بشكل كامل.

مقالات مشابهة

  • 5 نصائح لاختيار غذاء صحي
  • كان سهل.. «أولياء أمور مصر» يرصد ردود فعل طلاب الثانوية العامة على امتحان التفاضل والتكامل
  • احذر تناول وجبة الإفطار بكميات قليلة الكمية
  • دراسة تكشف علاقة 6 عوامل حياتية بنصف عدد حالات السرطان .. التدخين أبرزها
  • دراسة: البنوك في صنعاء على حافة الإفلاس !
  • هل الإفطار أهم وجبات اليوم؟ السر في تاريخ رقائق الذرة
  • فوائد التفاح للأطفال: ثمار صحية تنمو معهم
  • مع وصولنا لذروة الموجة الحارة.. استشاري جلدية تكشف آليات التعامل مع ارتفاع درجات الحرارة
  • جامعة جدة.. مزايا واستثناءات للطلاب الموهوبين عبر برامج القبول النوعي
  • دراسة تكشف علاقة بين استهلاك الأطفال للسكر والضرائب