الأسبوع:
2024-09-19@04:59:34 GMT

ما هي إدارة المحافظ وأهم شهاداتها ودوراتها

تاريخ النشر: 18th, September 2023 GMT

ما هي إدارة المحافظ وأهم شهاداتها ودوراتها

يبحث عدد كبير من المستثمرين على بعض الخدمات المالية التي تشمل إدارة محافظ الأسهم وإدارة المحافظ المالية ولكن قد يجهل العديد منهم المخاطر التي من الممكن أن يتعرضوا لها في حالة اختيار شركة إدارة محافظ غير موثوق بها لذلك فقد يجب تجنب البحث عن هذه الخدمات عبر الإنترنت حتى لا تتعرض للوقوع في فخ الشركات الوهمية.

ولكن قد يجب الأخذ في الاعتبار انتقاء أفضل الشركات الموثوقة بها والمرخصة في تقديم خدمات إدارة المحافظ وهذا ما سوف نقدمه لكم من خلال هذا المقال حتى تستطيع اختيار أفضل خدمة إدارة محافظ التداول ومعرفة أهم الشهادات التي يمكنك الحصول عليها وكذلك أهم الدورات المقدمة من منصة بكة التعليمية لإداراة المشاريع الاستثمارية.

مفهوم إدارة المحافظ الاستثمارية

يعد الاستثمار هو من أهم الطرق التي تساعد في تحقيق العديد من الأهداف المالية المختلفة وذلك من خلال شراء بعض الأصول بهدف تحقيق أرباح مالية منها بعد وقت معين من الزمن، وقد تعد المحافظ الاستثمارية هي واحدة من أهم الأدوات التي تسمح للمستثمرين امتلاك العديد من الأصول وإدارتها بشكل احترافي.

يتحدد مفهوم إدارة المحافظ الاستثمارية من خلال التعرف على المحفظة الاستثمارية التي تضم العديد من الأصول المالية مثل الأسهم والسندات والعقارات والاستثمارات المتداولة وغيرها العديد من الاستثمارات الأخرى.

إنشاء المحافظ الاستثمارية يساعد في تحقيق النمو المالي على المدى البعيد من خلال الاستثمار في عدد كبير من الأصول المختلفة مما قد يساعد في تقليل المخاطر التي من الممكن أن يتعرض لها المستثمر وذلك من خلال توزيع المخاطر على العديد من الأوراق المالية مما قد يساعد في تحقيق عوائد كثيرة مقارنة بالاستثمار في نوع واحد فقط.

للمحفظة الاستثمارية مزايا عديدة من أهمها تخفيف المخاطر وتحقيق التنوع من خلال استخدام عدد كبير من الأصول أو الأسهم كما يمكن من خلالها استخدام الأسلوب المنهجي لتحقيق الأهداف المالية للمستثمرين عن طريق تقليل المخاطر التي قد تساعد فيما بعد بزيادة نسبة الأرباح.

هناك العديد من أنواع المحافظ الاستثمارية والتي تتحدد على حسب نوع الأصول المالية التي تحتوي عليها المحفظة الاستثمارية ومن أهم هذه الأنواع ما يلي:

- محفظة النمو والتي تعتمد على شراء أسهم الشركات التي من المتوقع أن تحقق نموًا مستمرًا في العوائد والأرباح حتى بعد مرور فترة طويلة من الوقت.

- محفظة القيمة الاستثمارية وهي التي تعتمد على شراء الأسهم بأقل من قيمتها الفعلية.

- محفظة الدخل والتي تعتمد على شراء الأصول المالية التي تحقق دخل ثابت للمستثمرين.

دورة P30 المعتمدة لإدارة مكاتب المحافظ المشاريع والبرامج

تعد دورة P30 هي واحدة من أبرز وأقوى الشهادات الدولية في مجال إدارة المشاريع حيث أنها تساعد مديري المشاريع على اتخاذ القرارات الإدارية بشكل مدروس وذلك من خلال دراسة استراتيجيات المشاريع وتحديد الأولويات واستغلال الموارد المتاحة وإدارة المخاطر من أجل تحقيق الأهداف الموضوعة وتحقيق أفضل نتائج الأعمال المطلوبة وتحقيق أفضل الأرباح.

تعد دورة P30 هي إضافة هامة للمتدرب حيث أنها تعكس مدى اهتمامه ومعرفته بالمبادئ المنهجية والتقنية التي يتم استخدامها، وتعد هذه الدورة هي من الدورات المهمة لمديري المشاريع والبرامج والمهندسين ذوي الخبرة والمهتمين بعلوم إدارة المشاريع وغيرهم العديد من الأشخاص الذين لديهم الرغبة في دراسة إدارة البرامج والمشاريع ومكاتب المحافظ.

شهادة MoP

تعد شهادة MoP هي واحدة من أقوى الشهادات المهنية التي يمكنك الاستفادة منها في فهم عمليات إداراة المحافظ بالشكل الذي يحقق العديد من المزايا الهامة في عالم الاستثمار، كما أنها تساعد على تحسين استثمار المنظمة.

توفر شهادة MoP العديد من الأمثلة والنصائح التي توضح كيفية تطبيق بعض المبادئ والممارسات التي تنهض باستثمار المنظمة نحو التغيير وذلك بجانب أعمالها المعتادة.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: المحافظ الاستثماریة إدارة المحافظ العدید من من الأصول من خلال من أهم

إقرأ أيضاً:

محافظ الجيزة يتفقد عددا من المشروعات الاستثمارية بالواحات البحرية ومدينة الباويطى

تفقد المهندس عادل النجار محافظ الجيزة المشروعات الاستثمارية بمركز الواحات البحرية ومدينة الباويطى وتابع موقف تقديم الخدمات لأهالى المدينة وبحث عدد من المشكلات التى يعانى منها المواطنون ميدانيا بالتنسيق مع الجهات المعنية. 


استهل محافظ الجيزة جولته بشركة مناجم الحديد والصلب بالواحات البحرية، وهي المنطقة الغنية بخام الحديد حيث تضم ٤ مناجم بها أكبر مخزون من خام الحديد بالشرق الأوسط.


واستمع محافظ الجيزة إلى شرح واف حول ما تزخر به مناجم الواحات من خير وفير، كونها غنية بالحديد والخام، التي تساهم في دعم الصناعة الوطنية، وتقدم الخام اللازم لصناعة مكورات الحديد، الذي يعد أول خطوة في صناعة الصلب بعد استخراج الخام من المناجم، لتوفير احتياجات المصانع المحلية المتكاملة، بدلا من استيراده من الخارج.


واكد محافظ الجيزة علي تقديمة الدعم الكامل وإزالة كافة المعوقات بالتعاون والتنسيق مع الجهات والوزارت المعنية لرفع قدرات الشركة وحسن إستثمار إمكانياتها. 


كما شملت جولة المحافظ تفقد مدرسة الحارة الإبتدائية  وفصول الحارة التجارية، حيث تابع المحافظ تنفيذ عدد من الأنشطة الصيفية لتطوير مهارات وقدرات الطلاب وحفظ التراث التقليدى لأهالى الواحات البحرية المتمثل فى الحرف والمشغولات اليدوية.


وتابع المحافظ جاهزية الفصول الدراسية لاستقبال العام الدراسي الجديد مؤكدا على ضرورة التأكد من انتهاء الصيانات اللازمة. 


كما تفقد المحافظ مركز الرعاية الصحية الأولية بالحارة للوقوف علي الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين موجها مدير مديرية الشئون الصحية ببحث إحتياجات المركز وتحديث الالات والمعدات والاجهزة المستخدمة بالوحدة لدعم الخدمات الصحية المقدمة للأهالى، مشددا على رئيس المدينة بسرعة معاينة سور المركز وتنفيذ أعمال الصيانة الخاصة بها.


وخلال تفقده لمصنع السلام لتعبئة التمور وثلاجة تبريد وتجميد التمور بالواحات البحرية  أكد المحافظ على عزمه تقديم الدعم الكامل لصغار المزارعين لتحسين إنتاجيتهم وتطوير أليات العمل لديهم الخاصة بعرض وتسويق المنتجات.


وتفقد المحافظ دار ضيافة منديشة والبالغ طاقة الاستيعابية ٥٦ غرفة موجها بضرورة دراسة تحقيق الاستفادة منها علي الوجة الأمثل بالاضافة الي تفقد مجموعة من المساعدات للأسر الأولي بالرعاية بالواحات البحرية . 
رافق المحافظ خلال جولته السادة إبراهيم الشهابي وهند عبد الحليم نواب المحافظ وصبري شاكر رئيس مركز الواحات البحرية وعدداً من أعضاء مجلس النواب ومدير مديرية الشئون الصحية .

مقالات مشابهة

  • رئيس “سدايا”: الخطاب الملكي حمل العديد من المرتكزات التي توضح دور رؤية 2030 في دعم الحراك التنموي بالمملكة
  • رئيس هيئة تنمية الصعيد: ندرس العديد من المشروعات الاستثمارية الزراعية تنفيذا لتوجيهات الرئيس
  • محافظ الجيزة يتفقد عددا من المشروعات الاستثمارية بالواحات البحرية ومدينة الباويطى
  • 20 جهة حكومية تشارك في تدشين إمكان 2 لتطوير كفاءة المشاريع والعقود
  • أبوظبي العالمي يمنح ستونبيك ترخيص تقديم الخدمات المالية
  • المالية تعلن سياسات محفزة للتدفقات الاستثمارية والإنتاجية والتصديرية
  • استمارة المشاركة بجائزة الرؤية الاقتصادية لفئة المشاريع الاستثمارية (القطاع الحكومي-القطاع الخاص)
  • لجنة الإعمار والاستثمار توافق على جملة من المشاريع الاستثمارية
  • السياسات المالية.. ستكون أكثر تأثيرًا فى إدارة المخاطر والفرص لتعزيز تنافسية اقتصادنا
  • أمانة الشرقية تحصل على الختم الرقمي عن منظومة إدارة المشاريع (QMS)