مسقط- الرؤية

انطلق بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار ممثلة بدائرة بناء القدرات البحثية والابتكارية، برنامج التدريب العملي "بناء قدرات الباحثين والمبتكرين"، والذي يستمر لغاية السابع والعشرين من الشهر الجاري بفندق سينتارا- العذيبة.

ويستهدف البرنامج طلبة الجامعات والكليات والباحثين عن عمل والموظفين والمهتمين بمجال الابتكار، وتسعى الوزارة من خلال إقامة هذه الورش إلى بناء وتطوير مهارات وقدرات الباحثين والمبتكرين والأفراد من مختلف القطاعات في سلطنة عمان، بالإضافة إلى دعم وتعزيز القدرات البحثية والابتكارية لدى المهتمين، وإبراز شغفهم بتنوع مجالاتها، كما يعد البرنامج فرصة لتطوير أفكار الباحثين والمبتكرين المجيدين وعرضها والتسويق لها عند المستثمرين وأصحاب العلاقة.

واشتمل البرنامج على 7 ورش عمل قدمها مختصون وباحثون من معهد نبراس لخدمات التدريب.

وتعرف المشاركون في ورشة العمل الأولى بعنوان "كيف أسوق لابتكاري؟" على أساسيات التسويق لابتكاراتهم والتخطيط التسويقي ومستهدفات التسويق وأهمية الحملات التسويقية المختلفة، وذلك بهدف تمكين المبتكرين من التسويق لأفكارهم وتحليل السوق للوصول لأكبر شريحة ممكنة من المستهدفين وتعظيم الربح والعائد الاقتصادي.

ويتعرف المشاركون في اليوم الثاني من البرنامج على آليات اختيار المشروع على أساس ابتكاري، وذلك عبر فهم السوق المحيطة وإجراء البحوث الاستقصائية من خلال وسائل وأدوات البحث الاستقصائي، وفهم الفئة المستفيدة من هذا المشروع واحتياجاتها، وتحويل الفكرة إلى مخطط تجاري، إلى جانب تحليل الأفكار الابتكارية وإمكانية تحويلها إلى منتجات، وفهم التصميم الثلاثي الأبعاد والهندسة العكسية، والنمذجة بالطباعة ثلاثية الأبعاد.

كما يتعرف المشاركون على مهارات عرض الفكرة الابتكارية والاتصال الفعال في عرض وتسويق الأفكار الابتكارية للمستثمرين وأساسيات بناء شراكات فعالة مستدامة.

ولأهمية حماية الملكية الفكرية للابتكار، تقام ورشة حول أساسيات الملكية الفكرية محليا ودوليا والقوانين والتشريعات المنظمة لها، وأنواع الملكيات الفكرية وكيفية الحصول عليها، ودور الجهات المعنية في حماية الملكيات الفكرية وبراءات الاختراع والعلامات التجارية من القرصنة والانتهاكات، بالإضافة إلى المبادئ الأساسية لحماية الابتكار أثناء التصنيع والنمذجة.

وتستعرض ورش اليومين الأخيرين من البرنامج مفهوم التفكير الإبداعي وأهميته في حل المشاكل وتحقيق الابتكار، والخصائص الرئيسية له، ومراحل منهجية التفكير التصميمي وآلية تطبيقه في كل مرحلة من مراحل الابتكار، إلى جانب آلية إدارة المشاريع الابتكارية، عبر دراسة تفاصيل المشروع وأهدافه وخطة العمل وجدواه الاقتصادية، والإطار الزمني لتنفيذ المشروع، وكيفية إختيار طاقم العمل وإدارة المخاطر وتقييم الأداء.

وأكد هيثم بن صالح اليعربي أخصائي بناء قدرات بحثية وابتكارية بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، أهمية مواضيع الورش التي تضمنها البرنامج باعتبارها أحد أبرز الأولويات الوطنية في الرؤية المستقبلية لسلطنة عمان، والتي تساهم في تعزيز قدرات الباحثين والمبتكرين وتحفزهم على الإبداع والابتكار، الذي بدوره يسرع الاقتصاد القائم على العلم والمعرفة والتكنولوجيا الرقمية الحديثة لتحقيق النمو الاقتصادي وتسريعه.

وأضاف أنه تقدم للبرنامج في نسخته الثانية أكثر من 290 مبتكرا ومهتماـ، وتم قبول 210 منهم لتعظيم الاستفادة العملية للمشاركين، إذيعد هذا البرنامج من البرامج المرنة التي تم إشراك جميع الفئات من الباحثين والمبتكرين والمهتمين الشباب بهدف مساعدتهم وتحفيزهم على الإلهام والابتكار وتبادل الخبرات واكتساب المعارف من الآخرين.

وأشادت رزان بنت مروان الحسني بالورشة بالبرنامج قائلة: "وجدتُ البرنامج مساحة عملية مفتوحة تضم الباحث والمبدع والمبتكر ورائد الأعمال باختلاف اختصاصاتهم وابتكاراتهم، ويبدو لي بأنها ستكون نقطة انطلاق لشراكات عملية قوية ومستدامة بين المشاركين والمدربين والقائمين على البرنامج بالوزارة".

وعبر محمود بن محمد الراشدي عن شكره لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار على إقامة مثل هذه البرامج العملية البناءة والهادفة، والتي تثري معرفة المشاركين في مجال الإبداع والابتكار الذي يعد ركيزة أساسية في بناء الوطن.

وقالت زهاء بنت سعيد الهاشمي: "لقد تميزت مواضيع البرنامج بالتنوع والاختلاف في طرحها، فمن خلال برنامج الورش ينتمكن من التعرف على  باقة مثرية من الأفكار الابتكارية والاستراتيجيات العملية، والمزيد من المهارات والأدوات الابتكارية الفعالة".

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

كلمات دلالية: التعلیم العالی

إقرأ أيضاً:

جامعة السلطان قابوس تحصل على الاعتماد الدولي لبكالوريوس الحقوق

"عمان": أعلنت كلية الحقوق بجامعة السلطان قابوس بأن عملية ضمان الجودة الخارجية الدولية للاعتماد الأكاديمي لبرنامج بكالوريوس الحقوق، والتي أجرتها مؤسسة (FIBAA) بألمانيا، وتمت الموافقة عليها من قبل الهيئة العمانية للاعتماد الأكاديمي وضمان جودة التعليم (OAAAQA) قد أفضت، في 14 يونيو 2024 إلى إعادة اعتماد برنامج بكالوريوس الحقوق.

وتُعنى مؤسسة (FIBAA) بالاعتماد الدولي للبرامج الأكاديمية في كافة المستويات، وهي معتمدة من هيئات ومؤسسات دولية عديدة، منها مؤسسة السجل الأوروبي لضمان جودة التعليم العالي (EQAR)، والرابطة الأوروبية لضمان الجودة في التعليم العالي (ENQA)، ومجلس الاعتماد الألماني (GAC)، كما أنها مدرجة في السجل الوطني للهيئات الدولية المعترف بها لضمان الجودة الخاص بالهيئة العمانية للاعتماد الأكاديمي وضمان جودة التعليم (OAAAQA).

تعتمد مؤسسة (FIBAA) في منحها للاعتماد الأكاديمي لمؤسسات التعليم العالي على خمسة معايير هي، المعيار الأول: الأهداف والتوجه الدولي والوطني للبرنامج وموضعه في سوق العمل، والمعيار الثاني: إجراءات القبول في البرنامج، والمعيار الثالث: المحتوى وخطة البرنامج والمفاهيم التعليمية، والمعيار الرابع: البيئة الأكاديمية وإدارة البرنامج والتعاون والخدمات المساندة، أما المعيار الخامس: التوثيق، وضمان الجودة.

وقد اجتاز برنامج بكالوريوس الحقوق جميع هذه المعايير، وحقق في بعض عناصرها مستوى يفوق المطلوب، ويسري هذا الاعتماد لمدة سبع سنوات 2024 - 2031.

وفي تصريح لـ"عمان"

وأشار الدكتور صالح بن حمد بن محمد البراشدي عميد كلية الحقوق إلى أهمية الخطوات التي تتبعها كلية الحقوق للوفاء بالمعايير الدولية المعتمدة في التعليم العالي في حقل القانون، كما لفت الانتباه إلى سعي البرنامج لرفد حقل القانون الوطني بكفاءات وطنية،، وأوضح بأن الكلية ماضية في عزمها من أجل الرقي بمستوى كافة البرامج الأكاديمية التي تقدمها، ومقايستها بأفضل المعايير المعتمدة دوليا ووطنيا لضمان الجودة في التعليم العالي.

من جهته أكد الدكتور صالح بوشلاغم، رئيس وحدة ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي بكلية الحقوق، أن هذا الإنجاز يعد محفزا للمضي قدما في الرقي بمستوى البرنامج وتحسينه في كافة النواحي، ولمباشرة إجراءات اعتماد برامج الدراسات العليا الأربعة، وإدراجها ضمن الإطار الوطني للمؤهلات، والتطوير المستمر لكافة الخدمات التي تقدمها الكلية.

وعلى صعيد متصل، حصل خالد بن منير البلوشي طالب طب في السنة الأخيرة في كلية الطب بجامعة السلطان قابوس، على جائزة أفضل ملصق بحثي في المؤتمر العالمي للأمراض المعدية الذي عقد في باريس بفرنسا، ونظمته مجموعة ماغنوس؛ لمهاراته في العرض وجودة تصميم محتوى الملصق العلمي الذي قدمه.

وقدم البلوشي الملصق بعنوان "انتشار العدوى المشتركة بين المرضى المنومين بفيروس كوفيد-19 في مستشفى جامعة السلطان قابوس". وهدفت دراسته، التي أشرفت عليها البروفيسورة زعيمة الجابرية من قسم الميكروبيولوجيا والمناعة بكلية الطب بجامعة السلطان قابوس، إلى استكشاف حدوث العدوى المشتركة بين مرضى كوفيد-19 المنومين في المستشفى.

مقالات مشابهة

  • "التعليم العالي" توقع برنامج تعاون مع "الغرفة" لتنفيذ مشاريع ومبادرات مشتركة
  • جامعة السلطان قابوس تحصل على الاعتماد الدولي لبكالوريوس الحقوق
  • عاشور: رعاية رواد الأعمال والمبتكرين والنوابغ أولوية قصوى لوزارة التعليم العالي
  • «التعليم العالي»: المبتكرون والنوابغ مستقبل الوطن.. ودعمهم على رأس أولويات الوزارة
  • وزير التعليم العالي: رعاية رواد الأعمال والمبتكرين والنوابغ أولوية قصوى للوزارة
  • 57 جامعة جديدة تساهم في بناء مصر الحديثة.. كيف تطور التعليم العالي خلال 10 سنوات؟
  • جامعة القاهرة تنظم برنامجًا تدريبيًا صيفيًا لطلاب المدارس في مجال برمجيات الروبوتات
  • جامعة القاهرة تنظم برنامجا تدريبيا لطلاب المدارس في مجال برمجيات النظم المدمجة والروبوتات
  • شباب الدبيبة: ختام برنامج تدريبي شبابي في الزاوية لصقل قدرات 40 من قادة المخيمات
  • نائب رئيس جامعة أسوان لشئون التعليم يشهد الجلسة الختامية لمشروع تنمية قدرات الطاقة الحرارية الأرضية في مصر