مسقط ـ «الوطن» :
عاد جريان فلج ولاية البريمي في محافظة البريمي إلى التدفق، وعادت المياه إلى سواقي الفلج من جديد بعد انقطاع لمدَّة تزيد على عشرين سنة، حيث عانى فيها الفلج مخاطر الاندثار، وتأثرت المزروعات والمساحات الخضراء في الولاية من جرَّاء توقُّف هذا الفلج التاريخي على مستوى المحافظة وسلطنة عمان من الجريان.

وقد قامت وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه ـ ممثَّلةً في دائرة الأفلاج في المديرية العامة لإدارة موارد المياه بالوزارة ـ بتنفيذ مشروع لتأهيل وصيانة فلج البريمي، شمل العديد من الأعمال مثل: إنشاء قناة جديدة مغطاة للفلج بطول 1100 متر وتأهيل وتحسين قناة الفلج المغطاة بطول (3) آلاف متر، وإنشاء قناة مغطاة إضافية للفلج بطول 450 مترًا، وإنشاء ثلاث فرض إضافية للفلج وإزالة ورفع الكبس بطول 303 أمتار، وقد بلغ تدفُّق الفلج بعد عودته للجريان اثنين وأربعين لترًا في الثانية (42 لتر/‏‏ثانية).

المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

توقيع اتفاقيتين لإقامة مجمع تجاري وسوق صيني في البريمي

وقّع اليوم سعادة السيد الدكتور حمد بن أحمد البوسعيدي، محافظ البريمي، اتفاقية مع شركة الرؤية الواضحة للاستثمار لإقامة مشروعين استثماريين على أرض تبلغ مساحتها 25.897 متر مربع في ولاية البريمي، يتضمن المشروعان إنشاء مجمع تجاري وترفيهي (مول) وسوق صيني، بتكلفة تتجاوز ثلاثة ملايين ريال عماني، حيث سيتم تنفيذ المشروعين في موقع إستراتيجي على مدخل الولاية من جهة اليسار، مما يعزز من قدرتهما على جذب السياح والزوار، ويجعلهما من أبرز وجهات التسوق والترفيه في المحافظة.

يشمل المشروع الأول مجمعًا تجاريًا من طابقين على مساحة تقدر بأكثر من عشرين ألف متر مربع، ويضم أكثر من مائتي محل توفر خيارات ترفيهية وتسويقية متنوعة، بالإضافة إلى مرافق ذات لمسات فنية مميزة.

أما المشروع الثاني، فهو سوق صيني سيقام على مساحة تزيد عن ثلاثة آلاف متر مربع، ويشمل مائة محل لمشاريع متنوعة، بالإضافة إلى مطاعم ومقاهي، ومركز ترفيهي للأطفال، ومساحات خضراء، ومواقف للسيارات. مما يجعله وجهة متكاملة توفر مجموعة واسعة من الخدمات، وتجعل منه مركزًا حيويًا في المنطقة.

وأشار سعادة السيد الدكتور حمد بن أحمد البوسعيدي إلى أن المحافظة تركز على تعزيز الاقتصاد وتهيئة بيئة استثمارية مبتكرة، وأضاف سعادته: إن المشروعين سيسهمان بشكل كبير في تحسين مستوى الخدمات وتطوير الاقتصاد المحلي، معبّرًا عن تفاؤله بأن يكون لهما تأثير إيجابي كمساهمة اقتصادية للمحافظة، مع التركيز على المحتوى المحلي من خلال خلق فرص وظيفية لأبناء المحافظة وزيادة القوة الشرائية.

من جانبها، أكدت شركة الرؤية الواضحة للاستثمار أنها ستعمل على تحقيق الإضافة الاقتصادية المرجوة من خلال التوظيف، واستقطاب المستثمرين، وزيادة القوة الشرائية. ومن المتوقع أن يبدأ العمل في المشروعين خلال الربع الأول من العام القادم يُتوقع أن يوفر المشروعان تنوعًا في الخدمات ويشكلا متنفسًا للعائلات، مما يعزز رفاهية المجتمع المحلي ويضيف قيمة نوعية للمحافظة.

مقالات مشابهة

  • حدث في 8 ساعات| مدبولي يحسم الجدل بشأن عودة قطع الكهرباء.. وحقيقة ظهور حالات إعياء بسبب المياه بأسوان
  • غدا.. انقطاع المياه لمدة ٨ ساعات عن عدة مناطق بالجيزة
  • رئيس الوزراء المصري: الدولة نجحت في تدبير 2.5 مليار دولار لضمان عدم عودة انقطاع التيار الكهربائي
  • انقطاع المياه عن القناطر الخيرية بـ القليوبية لمدة 7 ساعات
  • اتفاقيتان لإقامة مجمع تجاري وسوق صيني في البريمي
  • انقطاع المياه عن عدة مناطق بالقاهرة لمدة 5 ساعات.. اعرف الأماكن
  • توقيع اتفاقيتين لإقامة مجمع تجاري وسوق صيني في البريمي
  • محافظ أسوان يوجه بمتابعة مشروعات المياه وتطوير الطريق الدائري بنصر النوبة
  • غدا ... انقطاع المياه لمدة 10ساعات عن بعض أحياء الفيوم
  • تشكيل فريق عمل لدراسة استغلال مياه فلج دارسيت