اختتم فرع جمعية المرأة العمانية بطيوي فعاليات ملتقى الفتيات الأول بعنوان "الريادة والتفكير الإبداعي" الذي أقيم بدعم وتمويل من المؤسسة التنموية بالشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال، وبالتعاون مع أكاديمية الأصالة للتدريب والتطوير، والذي استمر لثلاثة أيام خلال الفترة من (14 إلى 16) سبتمبر الجاري، وشاركت فيه ما يقارب 40 فتاة.

واشتمل اليوم الأول والثاني من الملتقى على برنامج للفتيات في (الريادة والتفكير الإبداعي) حيث قدما خلاله كل من الدكتورة فائقة حبيب خبيرة ومستشارة في العلاج النفسي والأسري مستشارة الصحة النفسية وتطوير الذات وعبد العزيز الهدابي عدة محاور من شأنها أن تسهم في بناء السمات القيادية لدى الفتيات وتطوير القدرات والتفكير الإبداعي لدى كل مشاركة، كما تم تدريبهن على الاستراتيجيات التي تجعل منهن مؤثرات في محيطهن، بالإضافة إلى العديد من الفنيات العلمية للتعامل النفسي والاجتماعي مع تطبيقات ومهارات التفكير الابداعي، كما تم تحديد السمات والقدرات من خلال تطبيق اختبارات واستبانات وتزويد المشاركات بالإرشادات والتوصيات بناء على نتائج هذه التطبيقات العلمية وأساليب تفعيلها والتغلب على بعض السمات.

تضمن الملتقى فعاليات ومهارات وحلقات عمل ولعب الدور وذلك لأجل تعزيز السمات الإيجابية لديهن والتغلب على التحديات التي تواجه الفتيات في هذه المرحلة فضلا عن كشف القدرات الابداعية وتفعيلها، فيما تم في اليوم الثالث تقديم برنامج للنساء بعنوان "أساليب التعامل مع الفتيات في مرحلة المراهقة"، وتطرقت الدكتورة فائقة حبيب إلى خصائص مرحلة المراهقة وأهميتها في نشأة الفتيات وتأثيرها على شخصياتهن كما تناولت أهم التحديات التي تواجه الأمهات أثناء التعامل مع الفتيات.

وقالت الدكتورة سالمة بنت نصيب الفارسية رئيسة فرع جمعية المرأة العمانية بطيوي: لقد كان برنامج الملتقى شاملا ودقيقا حيث احتوى على العديد من المحاضرات والفعاليات وحلقات العمل وتعبئة استبانات وألعاب مختلفة للفتيات، وحقق أهدافه التي تم رسمها له، ومما لا شك فيه أن هناك استفادة كبيرة قد عادت بالنفع على المشاركات في الملتقى من النساء والفتيات.

من جانبها أثنت شيخة بنت راشد المقيمية رئيسة اللجنة الثقافية بالفرع على البرنامج والأساليب العلمية التي طُبِّق بها البرنامج وأهميتها للفتيات وعلى المحاور العلمية التي تسهم في بناء شخصياتهن وطرق التغلب على التحديات التي تواجه الأمهات في التعامل مع الفتيات.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

10 رسائل لالتحاق الفتيات بالمدارس في العالم العربي والإسلامي السنوات المقبلة

ألقت الدكتورة فاديا كيوان، المديرة العامة لمنظمة المرأة العربية صباح اليوم الخميس الموافق 3 أكتوبر/  2024 كلمتها في المؤتمر الثالث لوزراء التربية في الإيسسكو والمنعقد في مسقط عاصمة سلطنة عمان. 

كلمة مديرة منظمة المرأة العربية في القمة الليبية فلسطين تشارك في لقاء حول مستجدات تعديل اتفاقية منظمة المرأة العربية بالقاهرة

وركَّزت د فاديه على نتائج الدراسات الميدانية التي أجرتها المنظمة خلال العام الفائت وذلك بالتعاون مع الإيسسكو.

ونقلت أمانة إلى الوزراء المجتمعي تمثلت في  عشرة رسائل حول ما يجب القيام به في السنوات المقبلة لبلوغ الإتاحة الكاملة لالتحاق الفتيات بالمدارس في العالم العربي والإسلامي ومعالجة المعوقات وتطوير التشريعات بما فيها إلزامية التعليم ومنع تزويج الطفلات  وتحفيز البيئات الممانعة عبر حملات التوعية والتثقيف حول إيجابيات تعليم الفتاة عليها وعلى أسرتها وعلى الاقتصاد الوطني. 

ودعت  المديرة العامة لمنظمة المرأة العربية إلى تعاون وزارات التربية مع وزارات الثقافة والشباب غيرها ذات الصفة وكذلك إلى إنشاء منصة إلكترونية لتبادل الخبرات واستعراض قصص النجاح والتعبير عن التضامن في ما بين الدول الأعضاء. وتم توزيع ملصق في نهاية الجلسة يدعو إلى إرسال البنات إلى المدرسة وعرض فيلم قصير حول إيجابية تعليم الفتيات.

مقالات مشابهة

  • الملتقى الأول للقادة يناقش أبرز التحديات الأمنية
  • مواطنة بأمريكا توثق ردة فعل جيرانها بعد تجربتهم القهوة السعودية والمعمول.. فيديو
  • خبراء رقميون يشيدون بقرار الحكومة اليمنية بمنع زواج اليمنيات من العمانيين وحماية الفتيات من الابتزاز
  • ورشة عمل لمناقشة التحديات التي تواجه القطاع الخاص
  • 10 رسائل لالتحاق الفتيات بالمدارس في العالم العربي والإسلامي السنوات المقبلة
  • عمرو دوارة: مصر لها الريادة في تقديم فن المونودراما
  • مدبولي: بناء الإنسان من أهم التحديات أمام الدولة حاليًا
  • مدبولي: بناء الإنسان من أهم التحديات أمام الدولة في المرحلة الحالية
  • معرض صوت المرأة يلقي الضوء على التحديات التي تواجه المرأة المبدعة بالإمارات
  • “قادربوه” يبحث التحديات التي تواجه الرقابة على صندوق الإنماء الاقتصادي