سواليف:
2024-10-05@04:43:19 GMT

صدور رواية طور البنت للاستاذ فراس عوض البقاعين

تاريخ النشر: 18th, September 2023 GMT

صدور رواية طور البنت للاستاذ فراس عوض البقاعين

#سواليف

صدر عن #دار_ورد_الأردنية للنشر والتوزيع #رواية_طور_البنت للاستاذ فراس عوض البقاعين

إن الأحداث والشخصيات الواردة في هذه الحكاية محض أحداثٍ وشخصياتٍ خيالية، فيها الكثير من خيالات تاريخ عاد وثمود وحياة الأنباط والعرب – قبل الإسلام – وعادات البدو الرحل، سكان الصحراء في بلادنا عبر الأزمان الغابرة، منها ما قد يبدو حقيقيًّا، ومنها ما هو خياليّ، غيرَ أنَ قصة “طور البنت” قصةٌ من التّراث الشّفويّ -غير المادي- المحلّيّ، ولا تزال قصةً متداولةً بين سكّان منطقة البيضاء قرب البتراء في جنوب الأردنّ، وقد وظفها الكاتبُ لتكونَ القالَب الذي يضُمّ حيثيّاتِ الحكاية التي بين يدي القارئ وأركانَها …

ربما ستجدُ أنّ هذه الحكاية محاولةٌ لركوب قارب الخيال والإبحار في غمار تجربةٍ إنسانيةٍ خياليّة الملامح، أو هكذا قد يبدو لك…

مقالات ذات صلة بالفيديو .

. فراس الور يتحدث عن السينما النظيفة والوضع الدرامي في الأردن 2023/09/18

“طور البنت” هي رواية مذهلة تأخذنا في رحلة عبر الزمن إلى أيّام العرب قبل الإسلام من خلال قصّة تراثيّة متداولة اليوم؛ فالرواية تداخُلٌ تراثيّ بوصفها وعاءً أساسيًّا حاضنًا للبعد التاريخيّ والحضاريّ الأردني. تدور الأحداث في منطقة البيضاء قرب البتراء في جنوب الأردن، متناولةً أساطير وقصص الشّعوب القديمة مثل عاد وثمود والأنباط. وتعكس الرواية صورةً حركيّةً لحياة البدو الرحل وتقاليدهم وعاداتهم والحضارات التي أقاموها في الصحراء والبوادي.

تقص الرواية حياة الشخصية الرّئيسة “سلمى” التي تعيش في بيئة صحراوية. ومن خلال تجربة سلمى وتفاعلها مع الرمل والمكان، تقدّم الرواية أبعادًا نفسيّة وفلسفيّة تتجاوز الواقع المادّيّ، وتحثّ القارئ على التساؤل عن الأسئلة الكبرى مثل الزمان والمكان والوجود، كما تركّز على تحوّل علاقة سلمى بالمكان والتّجارب التي تمرّ بها في هذا العالم الصحراويّ الواسع والغامض.

توفّر “طور البنت” تجرِبَةً روائيّة غنية، تجمع بين الخيال والتّاريخ والتراث، وتقدّم دعوة لاستكشاف العالم الغنيّ والمعقّد للبادية الأردنيّة وأصول الثّقافة البدويّة. من خلالها، يحفّز الكاتب فراس عوض البقاعين القارئَ للنّظر إلى الماضي لفهم الحاضر، وللتّفكير في القيم والمعتقدات التي تشكّل هُويّتنا.

تُقدّم الرّواية شخصيّةَ “سلمى” بطريقة عميقة ومركّبة، وتتعامل مع موضوعات مثل الأخلاق والجشع من خلال موقفها من اكتشاف الكنز، وتنتقل الرّواية إلى الخيال السّحريّ في فصل “نورة”، الّذي يسلّط الضَّوء على نورة التي تتعرّض للتنمر من قبل زوجة أبيها، والنّور الغريب الذي يحيط بها. ومن تجلّيّات الرواية أنّها تصوّر العلاقات العائلية المعقّدة والتوتّرات بين الأب وابنته، وزوجته القاسية والبغيضة، وتُفَسَّر هذه العلاقات بوصفها رموزًا للطّاقة السلبية. تتضمّن الأحداث الرئيسة في فصل نورة العثورَ على المرأة في الحفرة، والتحسّن الذي جاء بفضل النبع، وهو ما يبرِز قوّة الأمل والعدل في مواجهة الكراهيّة والتعصّب.

وتأخد الرواية القارئ في رحلة مشوّقة من خلال أحداثها المتشابكة وشخصيّاتها المعقدة، وتستخدم الألغاز والرّموز لاستكشاف مواضيع الأخلاق والجشع والعدل، وتستمرّ في تقديم لغة معبّرة تُناسِب الأجواءَ الخيالية، وتُقدِّم شخصيّة شداد بن عاد الّذي يبني جنّةً غنيّةً على الأرض تعبيرًا عن قوّته وثروته، وذلك بالسوية اللغوية الغنية والوصفيّة ذاتها الّتي تعزّز الصّور الحيويّة لهذه الجنة، كما تستعرض موضوعات الثروة والقوّة والطّموح، بالإضافة إلى الغرور والجشع.

يظهَر الماء في الرواية عنصرًا أساسيًّا مشترَكًا في ثلاثة فصول؛ في “سلمى”، الكنز يُكتَشَف عند النبع، بينما في “نورة”، يحدث تحسُّنٌ في الحياة بفضل النبع، وفي “شداد”، الجنّة تكون غنيّةً وجميلةً بفضل الماء. يمكن تفسير الماء بوصفِه رمزًا للحياة أو التجديد أو الثّروة، ويذكّرنا بالإبداع الذي حقّقه الأنباط في تقنيات المياه وسحبها إلى مدينتهم، إضافة إلى المخزون المخبوء احتياطًا، أو في سكناهم في البادية.

يكشف لنا الراوي مفاهيم الحياة والموت والسعادة، مما يعكس العمق الفلسفيّ للرواية، والنّضج العاطفيّ، وصراعه الداخليّ حول هذه المفاهيم يمكن أن يشكِّل نقطة تحوّلٍ في الرواية. ويقدّم صاحب العمل فراس بقاعين لوحة حيّة من السّوق في العصور القديمة، وبلغة غنيّة وتفصيليّة يكاد القارئ يشمُّ رائحةَ البخور والتوابل ويسمع أصوات الباعة وضاربي الدفوف. في هذا السياق، تظهر شخصيّة الراوي، الذي يعامل النّساء بوصفهِنّ أملاكًا يمكن شراؤها وبيعها، ما يعكس نظرة الذكوريّة السّائدة في تلك الحقبة الزمنيّة، ويأخذنا البقاعين إلى تفاصيل حياة الجواري التي يشتريهنّ الراوي، مع التركيز بشكل خاص على “حُباب”، الشّخصيةِ الّتي تميّزت بجمالها وجاذبيتها، وهنا، يُبرِز الكاتب المعاناة الشّديدة التي يعشنها هؤلاء النساء، ويقدّم واقعًا قاسيًا لتجارة الرقّ في تلك الحقبة. كما يعبّر الراوي عن كراهيّته للنفاق الذي يلحَظُه في أفراد مجتمعه، ويأتي ذلك بلغة حارّةٍ، مرّة، تعكِسُ شُعورَهُ بالقلق والشكّ بشأن طبيعته وأهدافه، ويرتبط هذا الشعور بالتّساؤلات الّتي يثيرها الراوي حول طبيعة الإنسان ومدى صدق العَلاقات بين النّاس.

من خلال تتابع فصول الرواية نشهد تطوّرًا في الشّخصيّات الرّئيسة؛ إذ ندرِكُ قيمة “حُباب”، ونكتشف فقرها الدّاخليّ والكآبة التي تغزو حياتها، والألم والفشل يظهران من خلال تصرّفاتها المتكررة، والرّغبة في النّوم والهدوء، كلّ هذا كان يعكس حاجتها إلى الهروب من الواقع. أما فيما يتعلّق بالحاجب، فيُقدَّمُ بصفته رجلًا قويَّا ومهيبًا، لكنّه عديمُ الثّقة بالآخرين بسبب خلفيّته المتواضعة وخيانة صديقه السابق. وعلى الرّغم من سعيه للنجاح وفرض هيبته، فإنّه لا يجد الرّضا الكامل، بل يزداد الشّعور بالفراغ والوَحْدَة. وفي المنحى التأثيثيّ لنموّ الرواية تُنووِلَتْ قضايا السّلطة والطّغيان، والحرّيّة والعبوديّة، والشّهوة والرّغبة. علاوة على أنّ الأحداث بُنيَت بطريقة تزيد من التشويق والإثارة، مع تقديم الشخصيات في طابع درامي يَشُدّ القارئ.
الرواية ثريّة وعميقة في تناول قضايا مثل الحبّ والخوف والرّغبة في الانتماء، بالإضافة إلى الأحلام والتّطلّعات الشّخصيّة. يتجاوز الشّخص الأوّل الحبّ المشترك والحياة المشتركة، ويُظهِر نوعًا من الأنانيّة والرّغبة في التملّك عندما يتمنّى نهاية العالم لأجل “حُباب”؛ الشّخصيّة الأنثويّة التي يحبّها بعمق، وفي جانب آخر تعيش سلمى – الشّخصيّة الرّئيسة الثّانية- التجربةَ المرهقة للولادة، تتذكّر صرخات أمها وخوفها من الفقد، لكنّها في النهاية تتجاوز الألم وتجد الفرح في الحياة الجديدة. وهذا يعكس الجانب الإنسانيّ الحقيقيّ لتجربةِ الأمومة، بعيداً عن التلميع والتّجميل. وهكذا نجد أنّ الرواية تواجه القارئ بأسئلة عميقة حول طبيعة الحبّ والخوف والتطلّعات الإنسانيّة، وكيف يمكن أن يكون الحبّ جميلًا، لكنّه في الوقت ذاته يكشف عن الأنانيّة، وكيف يمكن للخوف أن يكشف الوجهَ الحقيقيّ لتَجرِبَة الأمومة. فالرواية كاشف حقيقي للصراعات الداخليّة للشخصيات، وتدعو القارئ للتفكير في قضايا إنسانية مهِمّة، نلحَظ ذلك حين يُجَسَّدُ القَلَقُ والخوف الذي تشعرُ به الطفلة “سلمى” وهي تشهد ولادة أخيها الصغير، وآلام المخاض التي تعاني منها أمها. يُبرِز النصّ تناقضات الولادة والإنجاب، بين الألم والفرح، والشّخصيّ والجماعيّ

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف من خلال ة التی

إقرأ أيضاً:

بعد تعرضها للتنمر.. سلمى أبو ضيف: "فعل مقزز ولن أتسامح"

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعربت الفنانة سلمى أبو ضيف، عن استيائها من التنمر التي تعرضت له، اثر نشرها صورة لها، معلنة خبر حملها، وسخرية البعض من شكل جسدها وحجم بطنها.

ونشرت الفنانة منشورًا عبر حسابها الرسمي بموقع "إنستجرام"، معلنة عن إتخاذ كافة الإجراءات القانونية ضد المتنمرين الذين يسخرون من شكل جسدها وحجم بطنها بعد الإعلان عن حملها.

وقالت سلمى أبو ضيف: "إن السخرية من جسدي بسبب حجم بطني هو فعل تنمر مقزز.. لقد تعرضت للسخرية من جسدي طوال الوقت بسبب نحافتي، والآن ما حجم بطني! وكيف أحتاج إلى التوقف عن إظهاره".

وأضافت: "أعتقد أن حملي لا ينبغي أن يمنعني من العمل أو القيام بأشياء خاصة بي، وأعتقد أنه لا ينبغي لي إخفاءه لأنه يزعج نظرك، ببساطة لا تنظر لأنني أحبه واحتضنه حتى النهاية".

واختتمت أبو ضيف منشور لها قائلة: "لقد كنت صامتًا منذ أن بدأت مسيرتي المهنية بشأن مدى قسوة الناس معي.. والشيء المضحك أنهم لم يصبحوا أكثر لطفًا أو لطفًا بل أصبحوا أكثر قسوة، وبقدر ما لديهم من جرأة للتحدث بشكل سيء عني، لن أتسامح مع أي نوع من المضايقات أو العنف الكلامي تجاهي أو تجاه عائلتي.. سيتم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية".

سلمى أبو ضيف تعلن عن حملها

أعلنت سلمى أبو ضيف خبر حملها عبر حساباتها الرسمية على مواقع التواصل الإجتماعي، قائلة: "حين علمتُ أنني حامل، شعرتُ بمزيج من المشاعر المتضاربة، وقع عليّ الخبر في البداية كالصدمة، لكنني أيضًا شعرت بالفرح والتوتر في آنٍ واحد، لا أعرف أي نوع من الأمهات سأكون، ولكن أتمنى من الله أن أكون أمًا متقبلة ومتفهمة وحنونة على أولادي".

مقالات مشابهة

  • حماس ترد على رواية إسرائيل.. وتكشف ما حدث لـ"امرأة إيزيدية"
  • الإمارات: أدلة قاطعة تُسقط الرواية الباطلة حول استهداف مقر رئيس البعثة في الخرطوم
  • " الأيادي الحالمة " رواية جديدة للدكتور عمر عبدالرحمن
  • ملخص رواية «لوكاندة بير الوطاويط».. محمد رمضان يؤدي بطولتها في عمل فني
  • محمد رمضان يقدم بطولة رواية لوكاندة بير الوطاويط لـ أحمد مراد
  • من‭ ‬يمتلك‭ ‬القصيدة‭: ‬الشاعر‭ ‬أم‭ ‬القارئ؟
  • ما الذي قاله قائد أنصار الله عبد الملك الحوثي عن الضربة الصاروخية الإيرانية التي أرعبت “إسرائيل”؟
  • قائد الثورة يكشف تفاصيل حساسة بشأن الهجوم الإيراني على كيان العدو والمواقع التي تم استهدافها وما الذي حدث بعد الضربة مباشرة
  • البطولة الهادئة في رواية «اللعب بالجنود » لطارق عسراوي
  • بعد تعرضها للتنمر.. سلمى أبو ضيف: "فعل مقزز ولن أتسامح"