أنقرة (زمان التركية) – التقى الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، برئيس مجموعة علي بابا، مايكل إيفانز، على هامش زيارته إلى نيويورك للمشاركة في اجتماعات الجمعية العمومية للأمم المتحدة.

وأعلنت شركة علي بابا الصينية وهي الشريك الرئيسي لموقع Trendyol التركي للتجارة الالكترونية، أنها تسعى لاستثمار 2 مليار دولار في السوق التركية.

وأوضح إيفانز أنه يثق بالأسس الاقتصادية السلمية لـ تركيا مشيرا إلى استثمارهم 1.4 مليار دولار حتى الآن بالسوق التركية من خلال موقع Trendyol.

وأضاف إيفانز أن شركة علي بابا تخطط لاستثمار 2 مليار دولار بالسوق التركية خلال الفترة القادمة، غير أنه لم يحدد تلك الفترة.

جدير بالذكر أن الحكومة التركية فتحت تحقيقًا ضد موقع Trendyol في عام 2021 بسبب التنافسية وفرضت على شركات التجارة الالكترونية حظر احتكار.

وفي نهاية يوليو/ تموز فرضت هيئة الرقابة التركية غرامة مالية بنحو 61.3 مليون ليرة بحق موقع Trendyol.

وتشير بيانات وزارة التجارة التركية إلى تجاوز إجمالي حجم التجارة الالكترونية في تركيا 800 مليار ليرة بزيادة بنحو 109 في المئة خلال العام الماضي، وخلال تلك الفترة تم إجراء خُمس عمليات الشراء عبر الانترنت.

Tags: اردوغانتركياعلي بابامايكل إيفانز

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: اردوغان تركيا علي بابا ملیار دولار علی بابا

إقرأ أيضاً:

خطة لزيادة الصادرات السلعية المصرية إلى 100 مليار دولار سنويًا

عقد المهندس حسن الخطيب، وزير الاستثمار والتجارة الخارجية، لقاء موسعا مع قيادات ورؤساء الهيئات التابعة لوزارة الاستثمار والتجارة الخارجية لاستعراض خطة عمل ورؤية الوزارة خلال المرحلة المقبلة.

وأكد وزير الاستثمار والتجارة الخارجية، أن الوزارة ستعمل خلال المرحلة المقبلة على تنفيذ مستهدفات الدولة الرامية إلى الوصول بالصادرات السلعية المصرية إلى 100 مليار دولار سنوياً، من خلال تحفيز الاستثمارات الموجهة للتصدير، وزيادة تنافسية المنتج المصري بالأسواق الخارجية، وفتح أسواق جديدة أمام المنتجات المصرية، بالإضافة إلى تعظيم الاستفادة من اتفاقيات التجارة الحرة والتفضيلية الموقعة مع عدد كبير من الدول والتكتلات الاقتصادية الرئيسية الإقليمية والعالمية فضلاً عن الاستفادة من المكاتب التجارية المصرية بالخارج.

وأعلن «الخطيب»، عن وضع رؤية متكاملة لقطاعي الاستثمار والتجارة الخارجية لتكون ركيزة ضمن الركائز الأساسية للسياسة الاقتصادية للدولة.

وأضاف الوزير أن المرحلة المقبلة ستشهد مزيداً من التنسيق والتواصل مع مجتمع الأعمال من مستثمرين ومصدرين ومستوردين لوضع ملامح المرحلة المقبلة، مؤكدًا أنهم يمثلون شركاء أساسيين في وضع وتنفيذ رؤية الدولة المصرية للارتقاء بقطاعي الاستثمار والتجارة الخارجية.

وأوضح أن الوزارة ستعمل على تعظيم الاستفادة من برنامج مساندة الصادرات ورد الأعباء، والذي ينفذه صندوق تنمية الصادرات بالتنسيق مع وزارة المالية، كما ستعمل الوزارة على التوسع في برامج تدريب المصدرين، بالإضافة إلى التوسع في إقامة المعارض التجارية الداخلية والمشاركة في المعارض الخارجية.

ونوه وزير الاستثمار والتجارة الخارجية إلى تكثيف العمل من أجل تفعيل كافة اتفاقيات التجارة الحرة الموقعة بين مصر والتكتلات الاقتصادية حول العالم، ومن بينها اتفاقيات منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية AFCFTA، والشراكة المصرية الأوروبية، ومنطقة التجارة الحرة العربية الكبرى، والسوق المشتركة للشرق والجنوب الأفريقي «الكوميسا»، إلى جانب اتفاقيات الميركسور وغيرها.

 

مقالات مشابهة

  • “التجارة” تستطلع آراء المهتمين والعموم حيال مشروع قواعد المستفيد الحقيقي في الشركات
  • تركيا تطرح سندات دولارية بـ 1.75 مليار دولار
  • بوتين ومودي يحددان 100 مليار دولار هدفا لحجم التجارة بين البلدين بحلول 2030
  • بمليار دولار.. «بي واي دي» الصينية توقع اتفاق بناء مصنع في تركيا
  • وزير الاستثمار: زيادة الصادرات السلعية المصرية إلى 100 مليار دولار سنوياً
  • خطة لزيادة الصادرات السلعية المصرية إلى 100 مليار دولار سنويًا
  • الإمارات الأولى عربياً والـ18 عالمياً في مؤشر “ضمان” المجمع لمكونات مناخ الاستثمار لعام 2023
  • تركيا تغزو العالم بساراتها الفارهه وتتسجل صادرات بأكثر من 17 مليار دولار
  • غرفة القاهرة: حجم التجارة بين مصر والإمارات 3.98 مليار دولار في 2023
  • الإمارات الأولى عربيا والـ”18″عالميا في مؤشر “ضمان” المجمع لمكونات مناخ الاستثمار لعام 2023