استقبل اليوم رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، الشيخ محمد بن زايد، رائد الفضاء سلطان النيادي عقب عودته من الفضاء بعد رحلة استمرت 6 أشهر، لكن من هو سلطان النيادي؟.

وأفردت فضائية «أبو ظبي»، تقارير عدة للتعريف بسلطان النيادي الذي حرص على حضور استقباله الحافل اليوم 18 سبتمبر في الإمارات.

مهمة مشرفة للعرب

سلطان النيادي المولود في عام 1981 في مدينة العين الإماراتية بإمارة أبو ظبي، هو صاحب أطول مهمة فضائية في تاريخ العرب، وكان أول رائد فضاء عربي يسير على الفضاء.

دراسات متخصصة

حصل «النيادي» على شارة رواد الفضاء من مركز «جونسون للفضاء» التابع لوكالة «ناسا» الفضائية، وحصل النيادي على دكتوراة في تكنولوجيا المعلومات من جامعة «جريفيث» بأستراليا، وحصل على البكالوريوس في هندسة الإلكترونيات والاتصالات من المملكة المتحدة.

 تاريخ طويل للنيادي

وعمل «النيادي» من قبل مهندسا لأمن الشبكات في القوات المسلحة الإماراتية، وكان رائد احتياطيا في عام 2019 في مهمة «طموح زايد»، وتلقى تدريبات مكثفة بمركز «يوري جاجارين» لتدريب رواد الفضاء.

نجاح كبير لـ«النيادي»

أنجر أكثر من 200 تجربة علمية ستفيد المجتمع العلمي على مستوى العالم، وهبطت الطائرة، التي تقل «النيادي»، على أرض مطار أبوظبي في الساعة 17:29.

وخرج رائد الفضاء الإماراتي من الطائرة في الساعة 17:33، حيث كان في استقباله والده وأبناؤه، وقبل أن يغادر متوجهاً إلى الإمارات، كتب النيادي عبر منصة «إكس»: «نستودعكم الله. إلى الإمارات الحبيبة».

 

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: سلطان النيادي محمد بن سلطان رائد فضاء الإمارات رائد الفضاء سلطان النيادي سلطان النیادی

إقرأ أيضاً:

منصور بن زايد يهنئ قيادة الإمارات وشعبها ومسلمي العالم بالعام الهجري الجديد

هنأ سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس الدولة، نائب رئيس مجلس الوزراء، رئيس ديوان الرئاسة، السبت، دولة الإمارات قيادة وحكومة و شعباً والمسلمين في العالم كافة بمناسبة حلول العام الهجري الجديد.
وقال مسوه عبر حسابه في موقع «إكس»:«أهنئ دولة الإمارات قيادة وحكومة و شعبا والمسلمين في العالم كافة بمناسبة حلول العام الهجري الجديد..راجياً الله تعالى أن يكون عام خير وسلام ونماء على دولتنا الحبيبة والعالم أجمع».

مقالات مشابهة

  • «الإمارات للفضاء».. 10 سنوات من التميز والريادة عالمياً
  • محمد بن زايد: الإمارات مهتمة بتعزيز علاقاتها مع القارة الإفريقية
  • رئيس الدولة يتلقى اتصالاً هاتفياً من الرئيس الكيني
  • منصور بن زايد يهنئ قيادة الإمارات وشعبها ومسلمي العالم بالعام الهجري الجديد
  • منصور بن زايد يهنئ قيادة الإمارات وشعبها والمسلمين بالعام الهجري الجديد
  • 234 لاعباً ولاعبة يشاركون في فعاليات “اليوم العالمي” للريشة الطائرة اليوم
  • الهند تعتزم إرسال أول مهمة مأهولة للفضاء وبعثة لاستكشاف المحيط 2025
  • 234 لاعباً ولاعبة يشاركون في فعاليات “اليوم العالمي” للريشة الطائرة غداً
  • وزير الصناعة الإماراتي يبحث مع رئيس وزراء اليابان مستجدات الشراكة الاستراتيجية الشاملة
  • رواد “شنتشو-18” الصينية يكملون ثاني مهمة سير في الفضاء