عامان مرا على سيطرة حركة طالبان على السلطة في أفغانستان، ولا تزال الفتيات والنساء يأملن بإعادة فتح المدارس والجامعات التي أغلقتها الحركة.

ومع مرور الذكرى الثانية يشعر الكثير من الأفغان بأن المجتمع الدولي لم يحرك ساكناً إزاء قضية تعليم الفتيات، وإن أعلن المبعوث الأممي الخاص للتعليم العالمي غوردن براون أن منع الفتيات من التعليم والنساء من العمل في أفغانستان، يعدّ تمييزاً جندرياً يجب أن يُحاسب مرتكبوه عليه ويعتبر جريمة ضد الإنسانية، مؤكداً أنه في صدد إحالة القضية إلى المحكمة الجنائية الدولية، معرباً عن أمله في أن تقوم بالبت فيه.

وجدد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، الإثنين، في الذكرى الثانية لحظر تعليم الفتيات في أفغانستان، مطالبة حركة طالبان الحاكمة بإعادة فتح المدارس من أجل الفتيات.

وكتب غوتيريش عبر منصة " إكس" (تويتر سابقاً) "الفتيات ينتمين للمدرسة"، مضيفاً" أعيدوهن"، واصفاً إغلاق مدارس الفتيات "بالانتهاك غير المبرر لحقوق الانسان الذي يلحق ضرراً طويل المدى بالدولة بأكملها".

Monday marks two years since girls were banned from attending high school in Afghanistan.

This is an unjustifiable violation of human rights that inflicts long-lasting damage on the entire country.

Girls belong in school. Let them back in. pic.twitter.com/SxDhz67vSR

— António Guterres (@antonioguterres) September 18, 2023

وتقول "وكالة الأمم المتحدة للطفولة" إن أكثر من مليون فتاة تأثرن بالحظر، وإن كانت تقديرات المنظمة الدولية تشير إلى أن نحو 5 ملايين فتاة حُرمن من الالتحاق بالمدارس قبل استيلاء طالبان على السلطة بسبب نقص المرافق.. وغيرها من الأسباب وفق تقرير لـ أسوشييتد برس (الإثنين).

وبحسب ما نقلت صحيفة "الشرق الأوسط" أثار الحظر إدانة عالمية، ولا يزال يشكل العقبة الكبرى أمام حصول حركة طالبان على الاعتراف بأنهم حكام شرعيون لأفغانستان.. ومع ذلك، تحدت الحركة رد الفعل العنيف، وذهبت إلى أبعد من ذلك مع استبعادها النساء والفتيات من التعليم العالي والأماكن العامة مثل الحدائق وغالبية الوظائف.

من جانبها انتقدت "منظمة العفو الدولية" عدم تغير الوضع خلال العامين الماضيين، ونشرت عبر حسابها على المنصة "إكس" قائلة: "مستقبل وأحلام الآلاف من الفتيات الأفغانيات على المحك".

في سياق متصل أدانت "اليونسكو" بشدة قرار حركة طالبان بمنع النساء التعليم ومن الالتحاق بالجامعات، واعتبرته انتهاكاً للكرامة الإنسانية والحق الأساسي في التعليم، وما يترتب عليه من عواقب وخيمة، ولا رجعة فيها بالنسبة إلى التنمية الاجتماعية والثقافية والاقتصادية لأفغانستان.

وأشارت المنظمة إلى أن أفغانستان لا يمكنها إحراز أي تقدم، طالما أن نصف سكانها ممنوعون من مواصلة تعليمهم والمشاركة في الحياة العامة.

The future and dreams of thousands of Afghan girls are at stake.

It's been two years since the ban on girls' access to secondary school in Afghanistan and the situation remains the same.

The Taliban must be held accountable. pic.twitter.com/XBI3ptPckf

— Amnesty International (@amnesty) September 17, 2023

تجدر الإشارة إلى أنه عقب وصولها إلى السلطة، منعت طالبان فتح المدارس المتوسطة والثانوية أمام الفتيات، ثم أغلقت الجامعات الحكومية والخاصة أمام الفتيات والنساء في ديسمبر (كانون الأول) عام 2022، واتخذت عائلات كثيرة قراراً بالهجرة إلى الخارج بهدف تعليم بناتها، فيما تستعد أخرى إلى المغادرة.. كما ارتفعت نسبة الاضطرابات النفسية بين الفتيات المحرومات من التعليم.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني أفغانستان فی أفغانستان حرکة طالبان

إقرأ أيضاً:

مدرسة النيل الدولية فرع الأندلس: نلتزم بالخريطة الزمنية لوزارة التعليم

كشفت الدكتورة إيناس علام، مديرة مدرسة النيل المصرية الدولية فرع الأندلس، عن الاستعدادات النهائية لاستقبال الطلاب للعام الدراسي الجديد 2024/2025، موضحة أن المدرسة انتهت من جميع الاستعدادات وفق تعليمات محمد عبداللطيف، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني.

طلاب المرحلة الابتدائية

وقالت «علام» في تصريحات لـ«الوطن»، إن المدرسة تستقبل غداً طلاب المرحلة الابتدائية بداية من الصف الأول الابتدائي وحتى الصف السادس، وطلاب المرحلة الإعدادية بداية من الصف الأول حتى الصف الثالث الإعدادي، موضحة أن الاستقبال يبدأ بكلمة ترحيب بالطلاب وأولياء الأمور في الإذاعة المدرسية.

وأضافت أن إدارة المدرسة بعد طابور الصباح تصطحب أولياء الأمور في جولة للتعرف على التسهيلات المُقدمة لأبنائهم طوال العام الدراسي الجديد واستعدادات استقبال الطلاب، موضحة أن الجولة تصل مدتها إلى نصف ساعة بعد طابور الصباح.

وأوضحت أن المدرسة جهزت جميع غرف التربية الفنية والموسيقية والكومبيوتر والفصول لاستقبال الطلاب، لافتة إلى استقبال طلاب رياض الأطفال يوم 15 من شهر سبتمبر الجاري. 

التركيز على الأنشطة الثقافية والرياضية

ونوهت، بأن المدرسة تلتزم بالخريطة الزمنية للعام الدراسي الجديد التي أعلنت عنها وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، بجانب التركيز على الأنشطة الثقافية والرياضية والرحلات التي من شأنها تخدم جوانب مُختلفة في تعليم الطفل، موضحة أن جميع الأنشطة تُعلن رسمياً لولي الأمر حتى يكون على دراية كاملة بها.

وأشارت إلى أن المعلمين تلقوا تدريباً لمدة أسبوع قبل انطلاق الدراسة، على يد نخبة من أكفأ المُدربين، تضمن التعرف على التقنيات الجديدة في التدريس، وكيفية إدارة الوقت وطرق التعامل مع أنماط مختلفة من التلاميذ وتعزيز الولاء والانتماء وحب الوطن لدى التلاميذ، وتم بأحدث الأساليب.

مقالات مشابهة

  • تعليم منطقة مكة المكرمة يحتفي باليوم العالمي لمحو الأمية بمدارس التعليم المستمر
  • سفارة أفغانستان في لندن تغلق أبوابها
  • إزفستيا: دول آسيا الوسطى تقيم علاقات مع حركة طالبان
  • مجلة دولية: مليشيا الحوثي تشبه حركة طالبان والمجتمع الدولي يدعم لسنوات تقسيم اليمن
  • ألمانيا لا ترفض التفاوض مع طالبان لترحيل اللاجئين الأفغان
  • مدرسة النيل الدولية فرع الأندلس: نلتزم بالخريطة الزمنية لوزارة التعليم
  • طالبان تطلق سراح مُدانين مُرحلين من ألمانيا
  • مجلس الأمن يدعو طالبان أفغانستان إلى إلغاء قوانين التمييز فورا
  • مجلس الأمن الدولي يدين قوانين طالبان الجديدة في أفغانستان وتعتبرها تمييزا ضد النساء
  • قانون الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في أفغانستان.. ما مضامينه وتداعياته؟