#سواليف

وقعت #سلطة_وادي_الأردن اتفاقية مع #سلاح_الهندسة_الملكي لإزالة #رسوبيات #سدود #وادي_شعيب و #الواله و #الموجب (أكثر السدود فيضاناً) بالإضافة لتنفيذ قناة تربط سد وادي شعيب مع قناة الملك عبدالله ليصب فيها الكميات الفائضة، بحسب ما أكد مساعد أمين عام السلطة لإدارة مصادر مياه الأغوار الشمالية والوسطى المهندس ماجد خريسات.

وأضاف خريسات في حديثه لإذاعة الأمن العام، اليوم الاثنين، أنه وبشكل سنوي تشكل لجنة من جميع الاختصاصات الهندسية للوقوف على سلامة وجاهزية جميع سدود المملكة وزيارتها حيث بدأت أعمالها من بداية شهر تموز الماضي.

وأشار إلى أنه في نهاية كل موسم شتوي يتم تقسيم #مخزون #المياه (السطحية والجوفية) لاستخدامات الشرب والزراعة بنسب عادلة بالتزامن مع الحفاظ على مخزون مائي احتياطي آمن لاستخدامه في حال لم يأتِ #موسم_مطري جيد لاحقاً.

مقالات ذات صلة قبل حوالي عام من وقوعها.. أستاذ جامعي حذر من “كارثة درنة” 2023/09/18

وبين خريسات أن ما يقارب 29% (80 مليون متر مكعب) هي موجودات السدود المائية الحالية من أصل 280 مليون متر مكعب مجمل السعة الحقيقية لكامل السدود في المملكة.

وأضاف أن المياه الجوفية بالإضافة لسد الوحدة وسد الموجب وسد الوالة (يغذي المياه الجوفية) هي مصادر المملكة الرئيسية من مياه الشرب، لافتا إلى أن سد الملك طلال يغذي 250 ألف دونم لأغراض الري الزراعي بالإضافة لمجموعة من السدود الأخرى موجودة للغاية نفسها.

وقال الخريسات إنه ومع بداية موسم الشتاء المقبل سيتم إدراج سد وادي ابن حماد في الأغوار الجنوبية وسد الفيدان في وادي عربة على الموازنة المائية للمملكة وستستخدم المياه المخزنة بهما لأغراض الزراعة والصناعة وتغذية المياه الجوفية بالإضافة لإنشاء ما يزيد على 400 حفيره في الصحراء لتجميع مياه الأمطار ليستفاد منها لاحقا في خدمة المزارعين ومربين الماشية.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف سلطة وادي الأردن سدود الموجب مخزون المياه موسم مطري

إقرأ أيضاً:

محافظ المنيا يتفقد أعمال إحلال وتجديد محطة مياه "سلطانة"

تفقد اللواء عماد كدوانى محافظ المنيا، اليوم الإثنين، أعمال إحلال وتجديد ورفع قدرة محطة مياه "سلطانة" بمنطقة ابو فيلو شرق النيل من 100 الى 160 ل/ ث  حيث تقام المحطة على مساحة 3.5 أفدنة لتغذية المناطق البعيدة و خاصة مدينة الحرفيين .

 

وذلك ضمن خطة تطوير وإحلال وتجديد عدد من محطات المياه المرشحة ، بمدن وقري المحافظة ، وفي إطار السعى الدائم لتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين ، خاصة في مجال البنية التحتية، ويأتى ذلك استجابة لشكوى المواطنين من ضعف المياه، حيث تابع اللواء "كدوانى" الأعمال التنفيذية لإحلال وتجديد مياه سلطانة، مشددا على ضرورة توفير مهمات ووسائل السلامة والصحة المهنية لتأمين بيئة العمل ، والحفاظ على العنصر البشري، وضرورة استكمال الأعمال والإهتمام بجودة التشغيل والصيانة الدورية ، والعمل على إنهاء الأعمال في أسرع وقت ، للوصول إلى أعلى مستوى ممكن من الخدمة المقدمة للمواطنين.

 

وخلال جولته  ، استمع المحافظ الى شرح توضيحى يستعرض آلية العمل في محطة مياه سلطانه، ومراحلها الأربع المختلفة ، وتضم ، (مرحلة سحب المياه العكرة - مرحلة الترشيح ـ مرحلة التعقيم ـ مرحلة ضخ المياه النقية للأهالي) ، حيث تعمل المحطة بنظام الترشيح الرملى البطيء، بطاقة تصل إلى 3000 متر مكعب / يومياً ، وتخدم 5 قرى ، (أبوفيلو ـ سوادة ـ منشية سوادة ـ زاوية سلطان القبلية ـ البحرية).

 

شدد محافظ  المنيا ، على ضرورة المتابعة الدورية لنسب تنفيذ خطة إحلال وتجديد محطات مياه الشرب على مستوى المحافظة ، و الإلتزام بالمواصفات والمعايير المطلوبة، وفق أعلى مستويات الجودة ، وإنهاء كافة المشكلات المتعلقة بانقطاعات المياه وضعف الضغوطات، مؤكداً ، أننا مستمرون في اعمال الإحلال والتجديد ، لجميع شبكات مياه الشرب لتقليل فاقد المياه.

 

رافق المحافظ خلال زيارته ، عامر طه رئيس مركز ومدينة المنيا ، الدكتور محمد حسنين وكيل وزارة الصحة بالمنيا، والمهندس رجب السعيد، رئيس مجلس إدارة شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالمنيا .

مقالات مشابهة

  • الخرطوم تشهد أمطار غزيرة ووالي الخرطوم يقف على تصريف المياه – صور
  • انقطاع المياه في أسوان عرض مستمر
  • لمدة 14 ساعة.. انقطاع المياه عن هذه المناطق بالقاهرة غدًا
  • غدا.. انقطاع المياه عن بعض مناطق القاهرة لمدة 14 ساعة
  • «ديوا»: مليون عداد مياه ذكي في دبي مطلع يونيو
  • أزمة مياه في مدينة الفاشر عاصمة ولاية شمال دارفور
  • محافظ المنيا يتفقد أعمال إحلال وتجديد محطة مياه "سلطانة"
  • بسبب تعطل مضختين في صيدا.. مياه الجنوب: اعتماد جدول موقت لتوزيع المياه (صورة)
  • اجندة ما بعد حرب الجنرالين اللعينة: ضرورة فك الارتباط بمصر والتوقيع على إتفاق عنتيبي
  • مياه السدود في تطوان تواصل حصد الأرواح