كمين الضوء .. كتاب جديد عن طروحات المتخيل السردي في روايات أمجد توفيق
تاريخ النشر: 18th, September 2023 GMT
سبتمبر 18, 2023آخر تحديث: سبتمبر 18, 2023
حامد شهاب
إطلالة جديدة أخرى للكاتبة والروائية والناقدة المتألقة والمبدعة رنا صباح خليل تتمثل بكتابها النقدي ( كمين الضوء .. طروحات المتخيل السردي في روايات أمجد توفيق ) الذي صدر بغلاف أنيق عن دار الرفاه للطباعة والنشر.
وقد وجدت الكاتبة والناقدة رنا صباح خليل ضمن متخيلها الإبداعي وسردها الروائي أن هناك من أعلام الثقافة ومن رموزها الكبار من يستحق أن تؤلف كتابا عنه ألا وهو الروائي والكاتب والإعلامي الكبير أمجد توفيق ، لما أضافه للرواية العراقية والقصة وعموم إنتاجه الأدبي والثقافي ما يستحق أن يكون مؤلفا متفردا يختص بهذا المبدع كونه أسهم في إعلاء شان الثقافة والإبداع العراقي وأوصلهما الى درجات رفيعة .
ويعد إسلوب التحليل النقدي للاعمال الإبداعية الروائية والقصصية ، للناقدة رنا صباح خليل ، من أروع الاعمال التحليلية ، واكثرها قدرة على إستمالة القراء والمتابعين للعمل الابداعي الثقافي والأدبي ، وهي تجمع بين التحليل الفني والنفسي بطريقة تجعل المتلقي يتلهف للدخول في تفاصيل هذا العمل الابداعي ، وربما تيسر عليه مهمة القراءة، ويكون قد أوصلت المتابع الى مبتغاه ودون عناء.
والمعروف عن الناقدة رنا صباح خليل أنها واحدة ممن ولجن هذا الموضوع الحيوي والمهم، من خلال تحليل مضامين روايات نالت اهتماما كثيرا من القراء، ووجدت في روايات الكاتب والروائي والصحفي القدير الأستاذ أمجد توفيق مبتغاها، لتطل علينا بلغة تحليلية ساحرة ومبهجة ، من خلال كتابها النقدي الجديد ( كمين الضوء .. طروحات المتخيل السردي في روايات أمجد توفيق ) وهي تنتقي مفردات وصور بلاغية وثيمات ومضامين تبدأ إنطلاقة انبهارها بها ، من عنوان العمل الروائي ، ومن ثم المقدمة والفصول المتتابعة، وهي تدخلك بإسلوبها النقدي الساحر المحبب ، وكأننا أمام ثراء فكري ونفسي وقيمي وفني كبير، تحيلك كل كلمة فيها الى دلالات متعددة ، لم يفكر حتى الروائي نفسه أن مقاصده ربما كانت وفقا للطريقة التي تعرض بها مضامين ودلالات العنوان وشخوص الرواية وترابط وتشابك فصولها ، وما تهدف اليه من مضامين غاية في التصوير الفني النقدي الابداعي، وتبدو وكأنها أمام راو من النوع المحترف، تريد تحويله الى ” بطل إسطوري” أطل علينا من روايات دخلت في مراحل الاساطير والرموز ، وهي تحتاج الى من يفك طلاسمها ، ويعرضها بإسلوب شيق، يسهل فهم مضامين الرواية وكيف تجري عملية تقسيم الادوار بين الشخوص!!
ومن روائع ما يمكن أن يدخل في الجانب التحليلي لتلك الكاتبة والناقدة المـالقة، انها تختار كلماتها ، وتبدو حروفها تتراقص أمامك ، وتسير في إنسجام وتسابق مع الزمن، في القدرة على التعبير عما تطرحه من تفسيرات وتحليلات ، ياخذ الجانب النفسي الكثير من مضامينها، وان لم تتخل عن تجليات العمل الفني القصصي والروائي ومتطلباته، لكنها ، تبدو أمام المتلقي وكأنها تنحت كلماتها من بين الصخور، وتغوص في أعماق البحر وتستخرج منه لآليء ودرر، ثم تستقل مركبا فضائيا لتطير الى اعماق الفضاء ، ومن ثم تستطلع كنوز الماورائيات ، وهي تغلف سطورها التحليلية بما إستطاعت اختراقه من عمق اللغة وجزالة المعنى وبساطة المضمون ، وهي المتمكنة من نفسها ومن ادواتها، وتظهر بين السطور التي تغترف من معانيها الكثير أنك أمام ناقدة ليست سهلة، وقد توغلت كثيرا في عمق المعاني وغزارة الألفاظ ، وكأنها تضعك امام ” سبيكة ذهبية ” هي من وضعتها على النار ، ومن ثم إستطاعت ترويضها لتتخذ أشكالا فنية مبهرة، حتى تبدو الكلمة أمامك وهي تتزين بجماليتها وعطرها الفواح ، وتبدو وكأنها رشيقة القوام، مثل غزال سحر ناظريه، وهو يسبر أغوار الصحراء بحثا عن بقايا عشب أو ماء يروي ظمأه ، وهو يرى الاخطار تحيط به من كل حدب وصوب، والفرسان يتحينون الفرص للإيقاع به، أو كحديقة غناء احاطت به الاشجار المثمرة من كل جانب، وكأنك في إحدى جنات عدن.
ما يثير الارتياح والاعجاب الكبيرين ، لدى تلك الناقدة انها تستخرج كلماتها من خزينها المعرفي المتدفق غزارة في اللفظ والمعنى ، وتجمع بين الجناس والطباق وتبحث عن صور البلاغة اللغوية بين السطور ودلالات الرموز وتعبيرات شخوص الرواية وابطالها أو بطلها الرئيس ، لتحلل تفكير ورؤى كل واحد منهم ، وهي تدخل في اعماق الراوي وكانها تريد أن تكون ربما (بديلا) عنه، أو تتفوق عليه في اختيار الرموز والمصطلحات ، وتجعلك تشعر انها تدخلك قصور السلطة وأبراجها العاجية ، وتستشف عبير ووهج كلماتها المبهرة والمتعمقة في دلالات النص ومضامينه..
وكانت روايات الكاتب أمجد توفيق وبخاصة روايتي ” الساخر العظيم ” و “طفولة جبل ” وآخرها ” ينال” وكانها لغة حب غاصت في الوجدان وتعمقت بين ثناياه ، وتتركك تتابع كل كلمة وسطر وثيمة تقف عندها ، وتطمع بالمزيد مما تفيض عليك من مخزونها الفكري والابداعي والقيمي والفني، وكانها هي” الراوية الأكبر ” ليس رغبة في اعلان طغيانها ودكتاتوريتها وقدرتها الفريدة على تشخيص دلالات الرمزية الموغلة في تقبل التفسيرات المختلفة، ولكن لتضعك في صورة ان العمل الابداعي عندما يرتقي الى تلك المنازل ، فانه يحتاج الى لغة ورموز وحروف تتلاعب بمفرادتها ، حتى يكون العمل السردي قد اكتمل نضجه ، وحان وقت قطاف ثمار إبداعه!!
ربما كان الروائي والكاتب أمجد توفيق محظوظا ، لان ناقدة بهذا المستوى المتألق ، رهنت نفسها، لأن تغوص بعيدا في اعماق رواياته، وتجد فيها ضالتها ،ضمن كتابها السردي الجديد ( كمين الضوء .. طروحات المتخيل السردي في روايات أمجد توفيق ) لإضفاء كل تلك الهالة السحرية بدءا من عناوين روايته التي يختارها بعناية وحتى فصول الرواية وتناسق شخوصها وادوارهم المميزة والتي تمثل كل منها حالة إبداعية متقدمة في الوعي الفني والتحليل النفسي الذي أجادت تغطية نظرياته السلوكية وكانها عالم نفسي قبل ان تكون ناقدة فنية، ويمكن ان نمنح المتتبع بعض ما جرى اختياره من مضامين مقالها السردي للتدلال الى ما اشرنا اليه من رموز ودلالات معرفية وسلوكية غاية في الاهمية..” عند تَلَقينا لرواية (طفولة جبل) للروائي أمجد توفيق كانت أولى غوايات القراءة لدينا متمثلة بعنوان الرواية فهو البوابة التي تمنح قارئها ترحيب الدخول لكشف المخبوء وسبر أغواره، وعلى حد قول رولان بارت” إن العناوين عبارة عن أنظمة دلالية سيميائية تحمل في طياتها قيما اخلاقية واجتماعية وايديولوجية وهي رسائل مسكوكة مضمنة بعلامات دالة مشبعة برؤية العالم يغلب عليها الطابع الأيحائي “)”!!
ومن خلال التمعن في مضامين كتابها النقدي الجديد ” ( كمين الضوء .. طروحات المتخيل السردي في روايات أمجد توفيق )” تبدو الكاتبة والناقدة رنا صباح خليل وكانها تغوص في هذا الوله الابداعي بمضامين روايات عشقتها، حتى وخصصت لها جزءا كبيرا من اهتمامها ، لانها تدرك في قرارة نفسها نفسها ، أنها بإنغماسها في هذا العمل الفني الابداعي الكبير فأنها تقدم للقاريء غذاء روحيا وفكريا وفلسفيا ومعرفيا ، يشوقه لقراءة المزيد، وان توصل الى المتلقي فكرة أن عملا روائيا كبيرا بهذا المستوى من الحبكة الروائية يستحق أن يدخل مرحلة الخلود في العمل الابداعي، وهي تشجع من يغوص في أعماق تلك الروايات ويسبر أغوارها أن يعطيها حقها من الاهتمام!!
المصدر: وكالة الصحافة المستقلة
إقرأ أيضاً:
الحلقة الثامنة من كتاب .. عدسات على الطريق ..
بقلم: حسين الذكر ..
فيما كان الحذر والترقب يسود أجواء البيت ، رن جرس الهاتف مزغردا اذ كانوا ينتظرونه بشوق ولهفة ..
نهض العم كاظم مسرعاً وانتصب على قديمه بحذر ثم ركضت البنت ترفع السماعة بينما انشغلت الأم ببعض الأمور المنزلية ، أما الإبن فوضع يده على خده يراقب ما سيحدث !
-نعم تفضل من تكون ؟.
قاطعه العم كاظم :
ــ أظنك تقصد الملتقى الثقافي !
ــ بالضبط.. هو ما أعني .. ما معلوماتك عنه ؟
ــ إني أعرف عنه الكثير ، فإن عملي بالقرب منه ، كما إني أحد روادها المعروفين والدائمين !
ــ هذا حسن جداً ، فانه سيسهل علينا المهمة.
ــ ولكن حسب علمي ان ثمنها باهض ولا أستطيع على جمع ما يكفي !
ــ دعك من هذا .. فصاحب المكتبة أحد أقاربي ، وهو مقبل على سفر ويريد بيعها وفق شروط معينة أظنها أهم من المال بالنسبة به ، لأنه مرتبط بها روحياً ،ولا يريد بيعها لمن يقدرها ولا يغير واقعها ، وهو على وشك الرحيل ومغادرة البلد الى غير رجعة ، فقد ملّ الحصار وكبت الحريات والحرمان والتسلط الاستبدادي .. وان معظم الشروط تنطبق عليك وتتوفر عندك ، كما ان معرفته لك ، تسهل الأمر كثيراً ، فدعني من الان أناديك العم كاظم مدير الملتقى الثقافي .. ثم ضحك الاثنان !
ــ إنني لا أصدق ما أسمع .. وهل حقاً ، سأتحول من زبون مقرف يتلصص بين جدران وكتب المكتبة الى مالكها الشرعي بين ليلة وضحاها ، ان هذا أمر عجيب لا يمكن ان أصدقه وأعيه أو أعيشه حقيقة حتى لو حصل فعلاً ، لانه لا يتطابق مع كامل قواعد وشروط المنطق والسلوك العامة التي اعرفها وأؤمن بها .وحتما سيتحول بيتي الى كرنفال من الفرح حالما يسمعون الخبر، إن هذا حلم لا أكاد أصدقه ولا اظنه يتحقق في يوم من الايام ، فأنا كاظم الحزين ولم يكذب من نعتني بها ، لقد قضيت معظم حياتي وأنا أمضغ القساوة مضغاً ولا أعتقد ان هناك قوة في العالم ستغير وضعي لاسيما بعد ما بلغت من العمر عتياً !
ــ صدق يا عم.. ولن يفصلك عن ذلك إلا الوقت وغداً لناظره قريب !
ــ ولكن قل لي ماذا تسمي ذاك لو صح على زعمك .. هل هو سحر أم معجزة أم خيال .. أم ماذا ؟.
ــ ليس الأمر نصيباً مما ذكرت ، إن التحرك الجاد والطموح يثمر دائماً ويؤدي الى نتائج كبيرة ، وهذه قاعدة عامة تنطبق على الجميع بلا استثناء وأنت واحد منهم شريطة أن يكون الأمل موجوداً والتحرك فاعلاً والتغيير مطلباً اساسياً ودائمياً نحو الافضل مع قليل من التوفيق !
ــ طيب دعنا من كل هذا وفكر ببقية المبلغ كيف سأجمعه فلا أعتقد لدي ما يكفي !
ــ لا عليك ، فاني سادفع ما تبقى من المبلغ وأدخل شريكاً معك وحالما يوفقك الله ، سترد لي ديني وتحصل على كامل مكتبتك ، وأنا أحصل على كامل صداقتك ومودتك !
ــ إن هذا كثير علي وإنك تقرب إلي ما أعتقده بعيداً جداً .
ــ والآن اخلد للنوم وسأراك غداً بالمكان ذاته ، مع كامل المبلغ ، فلا تتأخر .. وداعاً يا عم ..!
ــ رافقتك السلامة يا ولدي !
ما أن وضع السماعة حتى أخذ يصيح بشيء من الهستريا:
ــ هيا أسرعوا تجمعوا فوراً ، الاستاذ كاظم الحزين مدير الملتقى الثقافي يناديكم ، ثم ضحك عالياً ومشى متبختراً وكأنه في حلم !
تجمعت العائلة على الفور تستنبئ الحدث الجلل ، فتعلقت البنت بأكتاف ابيها قائلة ــ آه كم أنت جميل يا أبي ..بهذه اللحظة التاريخية التي لم نعهدك بها من قبل ، بشّرنا بما تحمل من أخبار سارة ، فنحن لم نذق طعم الفرح منذ زمن بعيد .
ــ يبدو اني سأبلغكم بأسعد الأخبار في حياتي !
الأم : نتمنى لك ذلك وندعو الله أن يتمم عليك بالخير وأن يجعل كل شيء على ما يرام وأن لا تحدث لك أي متاعب جديدة !
الابن : أنا لا أثق بما يجري ، فاحرص يا أبتاه على المبلغ الذي معك فانه كل ما لدينا وأي خطأ – لا سامح الله – سيجعلنا على شفا حفرة من النار ، وأنت ستتحمل كامل المسؤولية والعبء الأكبر وثق اني أخشى عليك أكثر مما أخشاه على نفسي ، فلا تكن خيالياً أكثر من اللازم واجعل التأني طريقك للوصول الى مبتغاك واتمنى ان يحقق الله لك ما تريد ويعوضك في شيخوختك ما فات عليك في شبابك !
ثم آمتزجت الفرحة بالدموع والأمل بالترقب وران النعاس على الجميع وخلدوا للنوم … حسين الذكر