يقوم وزير التربية الوطنية عبد الحكيم بلعابد، غدا الثلاثاء، بإعطاء إشارة انطلاق الموسم الدراسي من ولايتي البيض والنعامة في الفترة الصباحية، وولاية سوق أهراس في الفترة المسائية.

ويلتحق غدا حوالي 11 مليون تلميذ بالمؤسسات التربوية في الأطوار التعليمية الثلاث. مع تسجيل ارتفاع في عدد التلاميذ المسجلين السنة أولى ابتدائي ب6 بالمائة مقارنة بالسنة الماضية.

وقد قامت وزارة التربية الوطنية بالتحضير لهذا الموعد الهام منذ أشهر أين تم التحضير لبرنامج جديد في مادة اللغة الانجليزية، في السنة الرابعة ابتدائي. إضافة إلى إدراج مادتي التربية المرورية والتربية البدنية.

وتحسبا لهذا الموعد، حددت وزارة التربية الوطنية محورين للدرس الافتتاحي، تتمثل في “الطفل وتكنولوجيات الإعلام والاتصال”، بالنسبة لتلاميذ مرحلتي التعليم الابتدائي والمتوسط. في حين خصص موضوع “تعزيز اللحمة الوطنية” لتلاميذ مرحلة التعليم الثانوي. كما تم تنظيم حملة واسعة لتنظيف وتجميل مختلف المؤسسات التربوية ومحيطها عبر الوطن.

كما سيشهد هذا الموسم اعتماد المعالجة البيداغوجية لصعوبات تلاميذ السنة الأولى متوسط. و في هذا المجال كان مدير التعليم الابتدائي، محمد ضيف الله، قد أكد أنه تم إعداد “قاعدة بيانات” مفصلة لطبيعة “الصعوبات” المسجلة لدى التلاميذ الذين اجتازوا امتحان تقييم المكتسبات. والعمل على معالجتها والتكفل بها انطلاقا من السنة الدراسية الحالية.

ومن بين الإجراءات الأخرى التي اتخذتها وزارة التربية الوطنية، توظيف تكنولوجيات الإعلام والاتصال واعتماد الرقمنة في التعليم والتكوين والتوظيف. حيث سيتم برسم هذه السنة الدراسية رقمنه كل قرارات التمدرس وغيرها من العمليات.

وفي مجال التوظيف، خصصت الوزارة منصة رقمية عبر أرضيتها لتسهيل الحركة التنقلية للأساتذة. حيث مكنت هذه الآلية من تلبية رغبات 93 بالمائة من المترشحين إلى جانب تخصيص منصة رقمية أخرى لتوظيف خريجي الجامعات بصفة التعاقد.

وفي هذا الإطار، فتحت الوزارة باب الترشح أمام حاملي الشهادات الجامعية الراغبين في التوظيف كأساتذة بصفة متعاقدين في مؤسسات التربية والتعليم التابعة لها ودعتهم إلى الإيداع الإلكتروني لملفاتهم في الفترة الممتدة من 05 إلى 10 سبتمبر الجاري.

ويتعلق الأمر برتب أستاذ التعليم الثانوي (جميع المواد)، أستاذ التعليم المتوسط (جميع المواد)، أستاذ المدرسة الابتدائية (مادة اللغة العربية، مادة اللغة الأمازيغية، ومادة اللغة الفرنسية).

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

المصدر: النهار أونلاين

كلمات دلالية: التربیة الوطنیة

إقرأ أيضاً:

هام .. وزارة بنموسى تفرج عن لائحة عطل موسم 2024 - 2025

أخبارنا المغربية - الرباط

كشفت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة،قبل قليل من مساء اليوم الأربعاء، عن المقرر الوزاري رقم 016.24 بتاريخ 03 يوليوز 2024 بشأن تنظيم السنة الدراسية 2024/2025، تحت شعار: "من أجل مدرسة عمومية ذات جودة للجميع".

وكعادة كل موسم، بعد الإفراج عن المقرر الدراسي، من طرف الوزارة، تكون لائحة العطل المقررة في الموسم الجديد هي أكثر ما تلفت انتباه الأطر التربوية وأولياء أمور التلاميذ وكذا الرأي العام المغربي.

ولم تختلف كثيرا أيام عطل الموسم القادم، عن عطل الموسم الحالي الذي يشرف على نهايته، سوى تحديد يوم الاحتفال بعطلة رأس السنة الأمازيغية، التي تم ترسيمها ببلاغ من القصر الملكي في وقت سابق، حيث تقرر الاحتفال بها في 14 يناير من كل سنة.

وستنطلق السنة الدراسية حسب المقرر ذاته، يوم الإثنين 2 شتنبر 2024، بالتحاق أطر الإدارة، على أن يلتحق الأساتذة يوم الثلاثاء 3 شتنبر 2024، كما تم تحديد تاريخ توقيع محاضر الخروج بالنسبة لأطر التدريس بمختلف الأسلاك التعليمية يوم 5 يوليوز 2025.

مقالات مشابهة

  • محاور خطة وزير التربية والتعليم قبل العام الدراسي الجديد
  • هام .. وزارة بنموسى تفرج عن لائحة عطل موسم 2024 - 2025
  • بنموسى يستعرض أهم إجراءات الوزارة لتسريع وتيرة تعميم تدريس الأمازيغية
  • بلاغ هام بخصوص تسجيلات تلاميذ السنة الأولى ابتدائي
  • 12 مطلبا لأولياء الأمور من وزير التربية والتعليم الجديد
  • السيرة الذاتية للدكتور محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم
  • هذه أهم مخرجات الندوة الوطنية الخاصة باختتام السنة الدراسية 2023-2024
  • رئيس الجمهورية يعطي إشارة إنطلاق عملية توزيع أزيد من ربع مليون وحدة سكنية
  • رئيس الجمهورية يعطي إشارة انطلاق توزيع أزيد من ربع مليون وحدة سكنية
  • عمل بالمطاعم وباع الجرائد.. من هو محمد عبداللطيف وزير التربية والتعليم الجديد؟