#سواليف

حذر خبراء منذ فترة طويلة من أن #الفيضانات ستشكل خطرا كبيرا على سدين شيدا بهدف حماية نحو 90 ألف ساكن في شمال شرق #ليبيا، ودعوا مرارا إلى إجراء صيانة عاجلة للسدين الواقعين أعلى تلة تطل على مدينة #درنة الساحلية، لكن الحكومات المتعاقبة في البلاد التي تعصف بها الفوضى لم تستجب.

و بحسب “أسوشيتد برس”، كتب أستاذ الهندسة المدنية عبد الونيس عاشور في دراسة نشرت في نوفمبر 2022 في مجلة جامعة سبها للعلوم البحتة والتطبيقية، أنه “في حال حدث #فيضان كبير ستكون العواقب وخيمة على #سكان_الوادي والمدينة”.

وأشار الباحث إلى أن المهندسين الذين أشرفوا على بناء السدود قللوا من كمية #الأمطار المتوقعة في المنطقة. ومما زاد الطين بلة أن التضاريس تعرضت للتصحر، مما قلل قدرتها على امتصاص المياه الجارية.

مقالات ذات صلة أردوغان يلتقي إيلون ماسك… ويعرض عليه هذا الاقتراح / فيديو 2023/09/18

تعرض السدان لأضرار كبيرة جراء عاصفة قوية ضربت المنطقة عام 1986، وبعد أكثر من عقد كشفت دراسة، جرت بتكليف من الحكومة الليبية، عن تصدعات في الهياكل، بحسب ما ذكر النائب العام، الصديق الصور، في وقت متأخر من الجمعة.

وجاء في تقرير صادر عن هيئة تدقيق حكومية عام 2021 أن السدين لم تجر لهما صيانة رغم تخصيص أكثر من مليوني دولار لهذا الغرض عامي 2012 و2013.

وأدى الفيضان إلى مقتل الآلاف في ثوان معدودة، حيث اقتلعت المباني السكنية وجرفت الطرق والجسور.

وتم الإبلاغ عن مقتل ما يزيد على 11300 شخص، وما زال أكثر من 10000 خرين في عداد المفقودين بعد أسبوع من الكارثة، وفق ما ذكر الهلال الأحمر الليبي والأمم المتحدة.

ويتفشى الإهمال والفساد في ليبيا، التي يقطنها نحو 7 ملايين نسمة، والغنية باحتياطيات النفط والغاز الطبيعي.

وحتى عام 2021 احتلت البلاد المرتبة 172 من أصل 180 دولة على مؤشر الشفافية الذي أعدته منظمة الشفافية الدولية.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف الفيضانات ليبيا درنة فيضان سكان الوادي الأمطار

إقرأ أيضاً:

الصين تفتتح خط طرق بحري ضخم جنوبي البلاد

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

افتتحت الصين اليوم الاثنين، ممرا بحريا عبر البحر فى الجنوب (ممر شنتشن-تشونغشان)، ويشمل المشروع جسرين وجزيرتين اصطناعيتين ونفقا تحت الماء، ويمتد بطول 24 كم.
وذكرت وكالة الأنباء الصينية "شينخوا" أن الممر يسهم بشكل كبير في تقصير وقت السفر بين مدينة تشونغشان ومركز التكنولوجيا في شنتشن، الواقع على جانبي مصب نهر اللؤلؤ في مقاطعة قوانغدونغ، حيث خفض مدة الرحلة من ساعتين إلى حوالي 30 دقيقة ويضم مسار النقل الجديد ثمانية مسارات مصممة لسرعات تصل إلى 100 كم في الساعة.
وأضافت أن الممر يعد أحدث مشروعات النقل الكبرى في منطقة خليج قوانغدونغ - هونغ كونغ - ماكاو الكبرى، بعد جسر هونغ كونغ - تشوهاي - ماكاو، الذي يقع على بعد حوالي 31 كم جنوبي الممر الجديد كما سيؤدي افتتاح هذا المشروع إلى إعادة تشكيل تخطيط شبكة الطرق في مصب نهر اللؤلؤ، مما سيكون له تأثير كبير على التنمية الاقتصادية والاجتماعية لمنطقة خليج قوانغدونغ - هونغ كونغ - ماكاو الكبرى".
وأشارت إلى أن منطقة خليج قوانغدونغ - هونغ كونغ - ماكاو الكبرى التي تشمل هونغ كونغ وماكاو و9 مدن في قوانغدونغ، تغطى 56 ألف كيلومتر مربع وحققت ناتجا اقتصاديا إجماليا يزيد عن 14 تريليون يوان (حوالي 1.96 تريليون دولار أمريكي) في عام 2023.
وتسعى الصين إلى تطوير هذه المنطقة لتصبح مجموعة مدن عالمية المستوى، ومركزا عالميا للتكنولوجيا والابتكار، وموقعا مناسبا للأعمال. 
 

مقالات مشابهة

  • استقالة مدير مركز الامتحانات بسبب “الغش”
  • الأعلى للدولة يأذن لرئيسه بلقاء القاهرة وناقش موقف الأوقاف من الإباضية
  • “اقعيم” يشارك في ندوة علمية حول الإعمار تحت عنوان بنغازي تعود
  • الديمقراطيون يستعدون لمعركة “نهاية العالم” بعد “كارثة” بايدن
  • “خوري” تبحث مع السفير الإسباني خطوات التقدم السياسي في ليبيا
  • شملت الأسواق والمحال التجارية.. “الزكاة” تنفذ أكثر من 10 آلاف زيارة تفتيشية خلال يونيو 2024
  • الشرطة الهندية: مقتل حوالي 60 شخصا في تدافع خلال حدث ديني شمالي البلاد والعدد مرشح للزيادة
  • “دبي الإنسانية” و”نقودي” توحدان جهودهما بأنظمة دفع أكثر ذكاء
  • “تكالة” يستقبل سفير الجمهورية التركية لدى ليبيا
  • الصين تفتتح خط طرق بحري ضخم جنوبي البلاد