أكد المهندس أحمد صبور، عضو مجلس الشيوخ، أهمية ما أعلنته الحكومة عن موافقة مجلس الوزراء على مشروع قانون بشأن إقرار بعض التيسيرات للمصريين المقيمين بالخارج، والذي ينص على أنه يجوز للمصري الذي له إقامة قانونية سارية فى الخارج ولم يسبق له الحصول على التيسيرات الواردة بالقانون رقم 161 لسنة 2022 بشأن منح بعض التيسيرات للمصريين فى الخارج، الاستفادة من أحكامه متى استوفى جميع الشروط المقررة بالقانون المُشار إليه، ووفقاً للأحكام والقواعد والإجراءات الواردة به والقرارات المنفذة له، على أن يسدد المبلغ النقدي المستحق بالعملة الأجنبية خلال 3 أشهر من تاريخ العمل بهذا القانون.

وقال صبور، إن مشروع القانون يمنح فرصة أخرى لمن لم يستفد من القانون رقم 161 لسنة 2022 بشأن منح بعض التيسيرات للمصريين المقيمين في الخارج، فى استيراد سيارات معفاة من الرسوم والضرائب، ويفتح مدة جديدة لاستفادة المصريين بالخارج من هذه المبادرة، ما يؤكد على نجاح المبادرة وأن هناك إقبالاً كبيراً عليها خاصة بعد التعديل الذي تم من قبل على القانون رقم 161 لسنة 2022، لتذليل أي عقبات أمام تطبيق القانون دعما للمصريين بالخارج وتوسيع دائرة المستفيدين.

وأشار عضو مجلس الشيوخ إلى أن مشروع القانون يهدف إلى منح مزيد من التيسيرات والتسهيلات للمصريين المقيمين بالخارج فى استيراد سيارات معفاة من الرسوم والضرائب، حيث يلزم القانون المصرى المقيم بالخارج الذى يريد استيراد سيارة معفاة من الضرائب والرسوم إيداع مبلغ يوازى 30% من قيمة الرسوم الجمركية، بالإضافة إلى  100% من القيمة المضافة و30% من رسوم التنمية من قيمة  تلك الرسوم والضرائب بحساب وزارة المالية بالعملة الأجنبية، على أن يسترده بعد خمس سنوات بنفس العملة التى دفعها.

وتابع صبور: هذا المشروع بقانون سيشجع المصريين بالخارج على الإقدام على استيراد السيارات في ظل هذه التيسيرات والإعفاءات، وجاء في ضوء تقصى الأثر التشريعي لتطبيق القانون لإزالة أى قصور أو معوقات تحد من استفادة المصريين بالخارج من المبادرة، خاصة أنه يضاف لجهود الدولة في دعم أبنائها فى الخارج وتعزيز الثقة، بجانب أن هذه المبادرة الخاصة باستيراد السيارات المعفاة للمصريين بالخارج تساهم في إدخال العملة الصعبة للبلد، داعياً إلى ضرورة استمرار الدولة في مساعيها وجهودها للتواصل مع المصريين بالخارج وحل أي مشكلات تواجههم.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: استيراد سيارات الضرائب والرسوم العملة الأجنبية المصريين بالخارج تطبيق القانون المصریین بالخارج

إقرأ أيضاً:

إسرائيل وبولندا والدنمارك تستأنف استيراد المنتجات السمكية من روسيا

روسيا – أفاد مصدر في الهيئة الفيدرالية للرقابة البيطرية والصحة النباتية (روسيلخوزنادزور)، إن إسرائيل وبولندا والدنمارك استأنفت هذا العام استيراد المنتجات السمكية الروسية.

وأضاف في حديث لمراسل نوفوستي: “في عام 2024، دخلت إسرائيل وبولندا والدنمارك في قائمة مستوردي المنتجات السمكية من الشرق الأقصى الروسي، وتم إرسال شحنات من الحبار وسمك السلمون والرنجة وشرائح سمك البلوق إلى إسرائيل، وسمك السلمون إلى بولندا، وسمك القد إلى الدنمارك”.

ووفقا له، تم توريد منتجات المأكولات البحرية لهذه الدول في السابق، لكن لم تكن هناك شحنات لنفس الفترة من عام 2023.

وبشكل إجمالي، بحسب معطيات روسيلخوزنادزور، تم منذ بداية العام وحتى بداية أكتوبر، تسجيل 15.7 ألف شحنة من الأسماك والمأكولات البحرية بوزن إجمالي 1.03 مليون طن للتصدير من إقليم بريمورسكي ومقاطعة سخالين. وتم إرسال هذه الشحنات إلى 19 دولة.

والمنتجات الأكثر شعبية بين المستوردين، هي سمك بولوك الشرق الأقصى وسمك القد وسرطان البحر الحي.

منذ بداية عام 2024، شغلت الصين المرتبة الأولى بين مستوري المنتجات السمكية الروسية – 713.9 ألف طن. وتم توريد 281.6 ألف طن من الأسماك والمأكولات البحرية إلى جمهورية كوريا، و13.8 ألف طن إلى اليابان، و9.4 ألف طن إلى نيجيريا، و4 آلاف طن إلى تايلاند.

وقال المصدر: “مقارنة بالفترة المقابلة من العام الماضي، هناك زيادة في صادرات المنتجات السمكية إلى ألمانيا ونيجيريا وتوغو وكوت ديفوار. وتم توريد الكافيار المملح وسمك السلمون المجمد والبلوق المفروم إلى ألمانيا هذا العام بما يقرب من 3 آلاف طن تم شحنها إلى هذا البلد في الماضي – 1078 طنا، أي بزيادة قدرها ثلاثة أضعاف تقريبا”.

المصدر: نوفوستي

مقالات مشابهة

  • مؤسسة فاهم بالشراكة مع نستلة لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تدشن المرحلة الثانية لمبادرة «أطفالنا حياة» لتقديم الدعم النفسي لأطفال غزة
  • هيئة البيئة بالداخلية ترصد النتائج الإيجابية لمبادرة «حماة البيئة» بالجبل الأخضر
  • عاجل.. تم إيقاف تسليم بطاقات الترقيم إلي استيراد السيارات أقل من 3 سنوات في الجزائر
  • وزير الإسكان يتابع موقف تنفيذ وحدات مبادرة «سكن لكل المصريين»
  • تهنئة الاتحاد العام للمصريين في الخارج بذكرى انتصارات حرب أكتوبر المجيدة
  • سكن لكل المصريين.. بيان مهم من الإسكان بشأن تنفيذ الشقق في 4 محافظات
  • رئيس الوزراء يتابع إجراءات حوكمة استيراد سيارات ذوي الهمم
  • إسرائيل وبولندا والدنمارك تستأنف استيراد المنتجات السمكية من روسيا
  • الاتحاد العام للمصريين في الخارج يهنئ الرئيس السيسي والشعب المصري بذكرى انتصارات أكتوبر المجيدة
  • إتاحة التمويل العقاري لشقق الإسكان الاجتماعي 2024.. وفتح باب الحجز قريبا