كشف السائح الكويتي، محمد الرزيق، الذي ضجت مواقع التواصل الاجتماعي بمشاهد أظهرت تعرضه للضرب من قبل مواطن تركي في ولاية طرابزون التركية، تفاصيل الاعتداء خلال حديثه إلى إحدى القنوات المحلية.

وقال الرزيق في مداخلة هاتفية مع قناة "أي تي في كويت" إنه "حجز مع أسرته المكونة من 8 أشخاص لأجل السياحة في الشمال التركي، وعندما ذهب إلى أحد محلات الحلويات في ميدان طرابزون قام بطلب شاي وبعض الحلويات التركية".



محمد الرزيق "#المواطن_الكويتي المعتدى عليه في تركيا":

- شاب سوري قالي "أنتم دائمًا فيكم عنجهية"
- مديت إيدي للشرطي التركي ولا سلّم!
- إللي قاهرني.. يضربني هالسكران وأمن البلد واقف!
- اضربوني أربعة .. واكسروا أسناني الأمامية#عالسيف #طرابزون #الاعتداء_الهمجي #تركيا pic.twitter.com/7QZ6tbVGT3 — atv Kuwait ???????? (@atvkw) September 17, 2023
وأضاف الرزيق أن الخلاف "بدأ حين أحضر أطفاله وجبة طعام (شاورما) من أحد المطاعم المجاورة وبدأوا في تناولها في محل الحلويات الذي جلس فيه مع عائلته"، مستدركا أن "النادل وهو سوري الجنسية رفض إحضار الطعام من الخارج وقال له: لو سمحت ممنوع الأكل هنا وتوكلوا على الله"، وفقا للسائح الكويتي.

وأكد الرزيق أنه رد على النادل، بالقول: "أنت سوري عربي مننا وفينا عيب عليك وهذول أطفال"، لكن الأخير تجاهل حديثه وطالبه بـ "ترك الطاولة ودفع الحساب".

وتابع السائح الكويتي: "رددت عليه أنا لم أشرب الشاي ولم آكل الحلويات، قبل أن يأتي لي سوري آخر ويقول لي: أنتم دائما فيكم عنجهية وبدك تدفع الحساب غصب".

ولجأ السائح الكويتي إلى شرطي تركي بالقرب منه مبادرا بالتحية وتقديم يده للسلام، غير أن الشرطي "رفض حتى رد السلام ودفع يده"، وفقا لرواية الرزيق.

في تلك الأثناء، بدأ عدد من الأتراك بالتهجم على الرزيق، وقاموا بـ "كسر أسنانه الأمامية، والاعتداء عليه، أمام أنظار رجال الشرطة، الذين لم يحركوا ساكنا"، وفقا لحديثه. 



وذكر أن مواطنا تركيا آخر أقدم على ضربه  بآلة حادة على رأسه من الخلف، ما تسبب في سقوطه فاقدا الوعي ودخوله في غيبوبة، لم يفق منها إلا في اليوم التالي".

وضجت مواقع التواصل الاجتماعي بالمقاطع المصورة المتداولة، والتي تظهر لحظات الاعتداء على الرزيق وسقوطه أرضا دون حراك، وسط صرخات مدوية من أفراد عائلته وتجمهر عشرات الأتراك حوله، قبل أن تصل فرق الإسعاف لحمله إلى المستشفى لتلقي العلاج.

وعقب تداول مقطع الاعتداء أصدر مكتب والي طرابزون، بيانا، قال فيه إن "الشخص المعتدي على السائح الكويتي جرى توقيفه لمحاسبته"، موضحا أن "ما جرى كان خلافا لفظيا بين سائحين، وقامت الشرطة الموجودة في الميدان العام بطرابزون، بتهدئة الطرفين والفصل بينهما، لكن شخصا تركيا، تدخل "لاعتقاده بأن السياح يقاومون رجال الشرطة".

كما زار مندوب عن الشرطة التركية وولاية طرابزون السائح الكويتي في المستشفى، للاطمئنان على صحته، والتأكيد على ملاحقة الشخص المعتدي.

وكويتيا، هاتف وزير الخارجية، الشيخ سالم عبد الله الصباح، مواطنه الذي تعرض لحادثة الاعتداء بهدف "الاطمئنان عليه والوقوف على حالته الصحية والرعاية التي يتلقاها في المستشفى".

معالي الشيخ سالم عبدالله الجابر الصباح، #وزير_الخارجية، أجرى اتصالاً هاتفياً مع المواطن الكويتي الذي تم التعرض له اليوم في مدينة طرابزون التركية، وذلك للإطمئنان عليه والوقوف على حالته الصحية والرعاية الطبية التي يتلقاها.

الخبر كاملاً: https://t.co/6Epnw3cKXF pic.twitter.com/J7QoIZ11Vv — وزارة الخارجية (@MOFAKuwait) September 17, 2023
وأفادت الخارجية الكويتية، في بيان، بأن الوزير أكد أن "السلطات التركية تتخذ الإجراءات اللازمة بحق المعتدي وأن سفارة الكويت لدى أنقرة تتابع الإجراءات"، موضحا أن "الفاعل رهن الاحتجاز".

وشدد البيان على "رفض الكويت رفضا تاما المساس بمواطنيها أو التعرض لهم بمثل هذه الأفعال العدائية".

بدورها، كشفت سفارة تركيا لدى الكويت أن السفيرة، طوبى نور سونمز، أجرت اتصالا هاتفيا مع المواطن الكويتي المعتدى عليه للاطمئنان على حالته الصحيفة، مبينة أن "حالته جيدة وقد غادر المستشفى".

وأكدت السفيرة التركية، وفقا للبيان، أن "هذه الحادثة الأليمة لن تلقي بظلالها على العلاقات القوية التي تربط البلدين، بل عززت التضامن فيما بينهما".

ويشار إلى أن حوادث الاعتداء على السياح العرب في تركيا تصاعدت بشكل ملحوظ في الآونة الأخيرة، مع حملات التحريض ضد الاجئين والعرب من قبل أحزاب تركية.

من جانبه، شدد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في وقت سابق، على أن "حكومته لن تسمح بتفشي العنصرية وكراهية الأجانب وستتخذ الإجراءات اللازمة لحل مشكلة الهجرة غير النظامية"، موضحا أن "وصمة الاستعمار والعنصرية والفاشية لم تكن موجودة أبدا في أي مرحلة من مراحل التاريخ التركي".

طرابزون.. وفد رسمي يزور السائح الكويتي ويطمئن على صحته????????????????
????زار وفد رسمي من مديرية أمن طرابزون السائح الكويتي الذي تعرض لاعتداء في المدينة مساء السبت، واطمأن على صحته وتمنى له السلامة.

????وتداول نشطاء على منصات التواصل الاجتماعي، صوراً تظهر أحد مسؤولي الأمن وهو يقدّم باقة زهور… pic.twitter.com/uDwUpDg0Jd — TR99 (@TR99media) September 17, 2023

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية الكويتي طرابزون تركيا السائح الكويتي تركيا الكويت طرابزون السائح الكويتي سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة تغطيات سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة السائح الکویتی

إقرأ أيضاً:

شعبة المستوردين: "خط الرورو" يعمل على زيادة حركة التبادل التجاري بين مصر وتركيا

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال عماد قناوي عضو مجلس إدارة الاتحاد العام للغرف التجارية ورئيس شعبة المستوردين بغرفة القاهرة، إن تدشين خط الرورو للنقل البحري بين مصر وتركيا من شأنه العمل على زيادة حركة التبادل التجاري بين البلدين، مشيراً إلى أن “الرورو” هو خط ملاحي، ينقل البضائع بين تركيا ومصر، وبدأ تفعيل الخط على أرض الواقع في نوفمبر 2012، فمن مينائي “ميرسن” و”إسكندرونا” التركيين كانت تخرج الصادرات التركية، لتستقبلها مواني الإسكندرية ودمياط وبورسعيد على شواطئ البحر الأبيض المتوسط، ومنها عبر الطرق المصرية إلى ميناء الأدبية بالبحر الأحمر، ثم إلى مواني السعودية ودول الخليج، وكل ذلك على متن سفن تركية، والعكس من مصر إلى تركيا.
وأضاف في تصريحات له اليوم أن مصر قدمت نفسها للشريك التركي على أنها تمتلك مقومات تنافسية ترتكز على موقع جغرافي إستراتيجي يؤهلها لأن تصبح مركزا إقليميا للإنتاج والتصدير، خاصة مع التطور الكبير في البنية التحتية، على نحو محفز للاستثمار المحلي والأجنبي، واعتماد سياسات وطنية داعمة للصناعة.
وأضاف أن الاستثمارات التركية في مصر تتسم بالاستدامة والنمو المستمر، لافتاً إلى أن الحكومة التركية والمصرية على حد سواء تشجع الاستثمارات التركية في مصر والتي تجاوزت 3 مليارات دولار وفي طريقها للزيادة.
رصد عماد قناوي، الأرقام التي تكشف متانة العلاقات المصرية التركية، حيث أكد أن تركيا سادس أكبر وجهة للصادرات المصرية ، كما أن تركيا ثالث أكبر دولة مُصدرِّة لمصر وبلغ حجم التبادل التجاري بين مصر وتركيا خلال 2023 نحو 6.6 مليارات دولار ، وتعمل نحو 790 شركة تركية في مصر توفر نحو 70 ألف فرصة عمل بشكل مباشر، ونحو 100 ألف فرصة عمل بشكل غير مباشر، مع تحقيق عائد إجمالي بقيمة 1.5 مليار دولار سنويا.
وأشار إلى أن الغرفة التجارية الصناعية في مدينة بورصا التركية تسعى لإنشاء منطقة صناعية في مصر متخصصة في صناعة المنسوجات والسيارات والألمنيوم والآلات والمعدات التكنولوجية المتقدمة، تركز على التصدير إلى أسواق عدة من بينها أفريقيا والخليج
واعتبر أن فرصة التكامل الاقتصادي بين البلدين تبقى أكثرحظاً  من الدول الأخرى التي يعتمد بعضها على المشتقات النفطية، مشيرا إلى أن هناك أوجه تشابه عديدة بين مصر وتركيا، إلى جانب امتلاكهما أسواقا كبيرة بالنظر إلى عدد سكان كل دولة وقربهما الجغرافي من بعضهما بعضا.
الجدير بالذكر أن مفاوضات مشتركة تجرى على قدم وساق بين مصر وتركيا، بشأن تدشين خط الرورو للنقل البحري بين البلدين، حيث التقى المهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة مع مصطفى دنيزر رئيس الجانب التركي في مجلس الأعمال المشترك مؤخرا، حيث رصد اللقاء تحسن أوضاع الاقتصاد المصري والفرص الكبيرة التي يتيحها للشركات التركية الراغبة في الاستثمار في مصر سواء للبيع في السوق المحلي أو التصدير للخارج في إطار شبكة الاتفاقات التجارية المبرمة بين مصر ومختلف الدول والتكتلات الاقتصادية المحورية مثل الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكية والدول العربية ووالميركسور.

مقالات مشابهة

  • أنقرة تبث مشاهد من تدريب الجيش التركي للجنود الصوماليين (شاهد)
  • الحمصاني يكشف تفاصيل الاجتماع الذي عقده رئيس مجلس الوزراء اليوم
  • في بيروت.. سلب أحد المواطنين بعد الاعتداء عليه بسكّين
  • الحكومة التركية وإدارة المشاكل بدلا من حلها
  • تركيا.. ارتفاع قياسي في ودائع الليرة
  • الاستخبارات التركية تعلن تحييد قيادي في "العمال الكردستاني" (صورة)
  • تحالف ثلاثي ضد أردوغان.. ما حقيقة سعي عبد الله غول للعودة إلى رئاسة تركيا؟
  • أردوغان يعزي بوتين في ضحايا هجمات داغستان
  • تفاصيل رفض طرابزون مشاركة تريزيجيه في أولمبياد باريس
  • شعبة المستوردين: "خط الرورو" يعمل على زيادة حركة التبادل التجاري بين مصر وتركيا