تواصل فرق الإنقاذ في المغرب، اليوم الاثنين، عمليات الإغاثة والبحث عن مفقودين تحت الأنقاض، بعد زلزال الحوز المدمر الذي ضرب البلاد، مساء 8 سبتمبر الجاري.

وفقا لما أوردته “الجزيرة نت” تستمر عمليات البحث عن ناجين وانتشال جثث الضحايا لليوم الـ11 على التوالي، في مختلف المناطق المتضررة في المغرب، والتي أسفر الزلزال عن مقتل 2946 شخصًا وإصابة 6125 آخرين، إضافة إلى دمار مادي كبير.

وفي سياق متصل، أعلنت السلطات المغربية استئناف الدراسة بشكل تدريجي ابتداء من اليوم الاثنين في المناطق الأكثر تضررا من الزلزال.

وقد بدأت وزارة التعليم المغربية بنصب 150 خيمة، وستجهزها بالمعدات التربوية والتدريبية اللازمة والألواح الشمسية، لاستخدامها كمدارس.

وقالت وزارة التعليم: أن الاستئناف التدريجي للعملية التعليمية سيكون عبر 3 أنماط، هي الدراسة في الخيام، والدراسة في الوحدات المتنقلة، بالإضافة إلى نقل المؤسسات التعليمية بتلاميذها وكوادرها من المناطق المتضررة إلى مناطق أخرى آمنة.

وأضافت الوزارة: أن 789 تلميذا من المؤسسات التعليمية التي تضررت بشكل كبير من الزلزال في إقليم الحوز قد تم نقلهم إلى مدارس مدينة مراكش القريبة منه، ومن المنتظر أن تشمل هذه المبادرة على الصعيد الإقليمي، حوالي 6000 تلميذ مسجلين في 5 مؤسسات تعليمية تقع في المناطق الأكثر تضررا من الزلزال.

آخر تحديث: 18 سبتمبر 2023 - 16:05

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: إنقاذ استئناف الدراسة البحث عن المفقودين زلزال المغرب

إقرأ أيضاً:

مدير تعليم قوص بقنا يعقد اجتماعا لبحث آلية سد العجز بمواد التدريس الأساسية قبل بدء الدراسة

بتوجيهات الدكتور محمد السيد وكيل وزارة التربية والتعليم بقنا، عقد عبدالله القبانى مدير عام إدارة قوص التعليمية - جنوب قنا، صباح اليوم الإثنين، اجتماعا تنسيقىا مع الموجهين الأوائل للمواد الأساسية بحضور كنانه فنجرى أبوجبل وكيل الإدارة وصديق نصر مدير التعليم الابتدائي وأمجد عقل مدير التعليم الاعدادي وأحمد عبدالعزيز مدير التعليم الثانوى.

تناول المدير العام أثناء الاجتماع مع مديرى المراحل والموجهين الأوائل الإعداد الناجز لخطة سدد العجز بالمواد الأساسية والبت فى طلبات النقل التى تقدم بها الزملاء خلال الشهر الجارى كما أشار إلى ضرورة التنسيق اليومى مع قسم المتابعة وتقييم الأداء استعدادا لامتحانات الدور الثانى التى  أعلنت 
مديرية التربية والتعليم بقنا مواعيدها أمس.

وأشار مدير تعليم قوص أنه بالتنسيق مع مديرى المراحل التعليمية التابعة للإدارة تم الإعداد لسلسلة اجتماعات مع مديرى المدارس خلال يوليو الجاري للوقوف على الجاهزية الإدارية والمهنية للمنشآت التعليمية وأعضاء هيئة التدريس بها، مؤكدا أن جميع التوجيهات الفنية قد تفاعلت مع توجيهات الدكتور محمد عبداللطيف وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى من خلال دراسة تنفيذ آليات سد العجز بمواد التدريس  طبقا لضوابط القانون ١٥٥ لسنة ٢٠٠٧ وآليات تنفيذه بالتنسيق مع الموجهين العموم للمواد التى بها عجز.

مقالات مشابهة

  • صنعاء.. لقاء موسع بمديرية بني مطر لدعم استمرار العملية التعليمية
  • زلزال يضرب ولاية ملاطيا جنوب تركيا
  • زلزال قوي يضرب قبالة سواحل جنوب أفريقيا بقوة 6.7 درجات
  • زلزال بقوة 6.7 درجة يضرب قبالة سواحل جنوب إفريقيا
  • زلزال مدمر بقوة 6.7 درجة يضرب قبالة سواحل جنوب إفريقيا
  • ورشة عمل متخصصة بالمركز الوطني للبحث والإنقاذ
  • المركز الوطني للبحث والإنقاذ ينظم ورشة عمل متخصصة في أبوظبي
  • زلزال قوي يضرب بيرو
  • زلزال بقوة 4.5 درجات يضرب جنوب غربي البيرو
  • مدير تعليم قوص بقنا يعقد اجتماعا لبحث آلية سد العجز بمواد التدريس الأساسية قبل بدء الدراسة