بدأت بعثة الاتحاد الأفريقي في الصومال المرحلة الثانية من سحب القوات من البلد الواقع في القرن الأفريقي، بتسليم قاعدة بيو كادالي العسكرية في ولاية هيرشابيل.

 

وقال فيليب بوتوي، قائد ATMIS في بيو كادالي، إن نقل المسؤولية الأمنية كان بمثابة شهادة على القيادة الصومالية في إعادة بناء البلاد، وحماية السكان، وضمان الأمن والاستقرار، بحسب ما أوردته وكالة "شينجوا" الصينية.

وقال بوتويي في بيان صدر في مقديشو، "لقد شهدنا تطورات في ساحة المعركة حيث أظهرت قوات الأمن الصومالية قدرتها المتزايدة على تأمين البلاد، لقد رأينا القوات تهاجم وتستولي على الأرض وتحتفظ بها". وأضاف أن قوات الأمن الصومالية المدربة بشكل احترافي والمجهزة تجهيزًا جيدًا ستغير قواعد اللعبة في الحرب ضد الإرهاب في الصومال.

 

وتعتبر قاعدة بيو كادالي، الواقعة ضمن منطقة مسؤولية قوات الدفاع الوطني البوروندية، استراتيجية لأنها منطقة عازلة لمدينة جوهر، المقر الإداري لولاية هيرشابيل، بحسب البيان.

 

أثناء عملية التسليم، تبرع مكتب الأمم المتحدة للدعم في الصومال (UNSOS)، الذي يقدم الدعم اللوجستي لنظام إدارة معلومات المعلومات، بمعدات مملوكة للأمم المتحدة بما في ذلك مولد كهربائي، ومحطة لمعالجة المياه، وألواح شمسية، وآبار، وثلاجات، ومجمدات، وصهاريج تخزين المياه. .

 

وقال باتريك دوا، رئيس خلية التخطيط الانتقالي في مكتب الأمم المتحدة لدعم الصومال: "أجرى مكتب الأمم المتحدة للدعم في الصومال أيضاً تدريباً لضباط الجيش الوطني الصومالي لتمكينهم من تشغيل وصيانة المعدات".

 

ومن المتوقع أن تخفض ATMIS أعداد قواتها هذا الشهر بمقدار 3000 فرد إضافي بعد نجاحها في سحب 2000 جندي وتسليم ست قواعد عسكرية في يونيو. ويأتي سحب ATMIS بعد قرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، التي تفوض ATMIS بسحب 2000 جندي بحلول يونيو و3000 آخرين بحلول نهاية سبتمبر. 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الاتحاد الافريقي الصومال القرن الأفريقي فی الصومال

إقرأ أيضاً:

رئيس الوزراء الصومالي: الإجراءات الإثيوبية تشكل تهديدا خطيرا لبلادي ومنطقة القرن الإفريقي

نيويورك – أكد رئيس الوزراء الصومالي حمزة عبدي بري إن بلاده تواجه حاليا تهديدا خطيرا ناجما من محاولات إثيوبيا ضم أجزاء من الصومال تحت ستار تأمين الوصول إلى البحر.

ووصف بري خلال حديثه في المناقشة العامة للجمعية العامة الإجراءات بأنها “غير قانونية وغير ضرورية”.

وقال إن “الموانئ الصومالية ظلت دائما متاحة للأنشطة التجارية المشروعة لإثيوبيا”.

وأضاف رئيس الوزراء الصومالي “أن المناورات العدوانية لإثيوبيا بما فيها مذكرة التفاهم غير القانونية مع مجموعة انفصالية في شمال الصومال، تقوض سيادة الصومال وتشجع الحركات الانفصالية وتهدد وحدتنا الوطنية”.

وشدد حمزة عبدي بري على أن هذه الإجراءات تأتي في وقت يسعى فيه الصومال إلى السلام والتماسك.

وأوضح أن هذه الإجراءات “تزرع الانقسام وتعمل أيضا كدعاية للجماعات الإرهابية مثل حركة الشباب التي تستغل استفزازات إثيوبيا لتجنيد وتطرف الأفراد الضعفاء”.

وأشار إلى أن “مثل هذا السلوك المزعزع للاستقرار يشكل خطرا كبيرا على أمن واستقرار منطقة القرن الإفريقي بأسرها”.

وفي المقابل ومن المنبر ذاته، قال وزير الخارجية الإثيوبي تاي أستكي سيلاسي إن مذكرة التفاهم التي أبرمتها إثيوبيا مع أرض الصومال تستند إلى النظام السياسي القائم في الصومال وتهدف إلى “تحقيق النمو والازدهار المشترك في المنطقة”.

وصرح في كلمته أمام مناقشات الجمعية العامة بأن دولا أخرى أبرمت اتفاقيات مماثلة ولا يوجد سبب يدعو الحكومة الاتحادية الصومالية إلى إثارة العداء الذي يهدف بوضوح إلى التغطية على التوترات السياسية الداخلية.

وأعلن رفض بلاده لما وصفه بالاتهامات الزائفة الموجهة إلى إثيوبيا.

المصدر: الأمم المتحدة

مقالات مشابهة

  • الاتحاد الأوروبي يرحب بتعيين محافظ المركزي الجديد
  • الأمم المتحدة تحذر من تداعيات أي اجتياح بري إسرائيلي للأراضي اللبنانية
  • الأمم المتحدة: قوات الاحتلال تعيق استعدادات موسم الأمطار في غزة
  • سويسرا تتولى الرئاسة الدورية الشهرية لمجلس الأمن خلال أكتوبر
  • سيجلب الدمار للبلدين..الأمم المتحدة تحذر إسرائيل من غزو لبنان
  • متحدث باسم الأمم المتحدة: قوات اليونيفيل في لبنان غير قادرة على القيام بدوريات
  • أبدا استعداده لحل الخلاف سلمياً.. الرئيس الصومالي يحذر من وصول الأمور لمستوى الحرب مع إثيوبيا  
  • يوسف الشريف يبدأ ديربي الموت بلقطة من نهائي كأس السوبر الإفريقي
  • وزير الخارجية يلتقي مدير مكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع
  • رئيس الوزراء الصومالي: الإجراءات الإثيوبية تشكل تهديدا خطيرا لبلادي ومنطقة القرن الإفريقي