سبتمبر 18, 2023آخر تحديث: سبتمبر 18, 2023

المستقلة/- يزور وزير الخارجية الصيني وانغ يي روسيا لإجراء محادثات أمنية، في الوقت الذي تسعى فيه موسكو إلى مواصلة الدعم لحربها على أوكرانيا.

و تتهم بكين، الحليفة الوثيقة لموسكو، بدعم روسيا بشكل غير مباشر خلال الحرب، و هو ما تنفيه بكين.

و تأتي الزيارة بعد اجتماع فلاديمير بوتين مع زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون و الذي كان يعتقد أنها ستؤدي إلى صفقة أسلحة.

و قالت وسائل إعلام روسية إن رحلة وانغ ستمهد الطريق أيضا أمام بوتين للقيام بزيارة تاريخية إلى بكين قريبا.

و في وقت سابق من هذا الشهر، قال بوتين إنه يتوقع أن يلتقي بالرئيس الصيني شي جين بينغ، لكنه لم يذكر متى.

و لم بوتين يسافر إلى الخارج منذ أن أصدرت المحكمة الجنائية الدولية مذكرة اعتقال بحقه في مارس/آذار بتهمة ارتكاب جرائم حرب في أوكرانيا. و كانت آخر مرة سافر فيها بوتين إلى أراضٍ أجنبية في ديسمبر/كانون الأول 2022، عندما زار بيلاروسيا و قيرغيزستان.

و قالت وزارة الخارجية الصينية إن وانغ موجود في روسيا لمدة أربعة أيام لإجراء “مشاورات أمنية استراتيجية”.

و قالت وكالة تاس الروسية للأنباء نقلا عن الكرملين إن وانغ سيجتمع مع نظيره الروسي سيرجي لافروف و إن الحرب في أوكرانيا ستكون موضوعا رئيسيا في محادثاتهما.

و أضاف أنهما سيناقشان أيضا “توسع قوات حلف شمال الأطلسي و البنية التحتية في منطقة آسيا و المحيط الهادئ” و تعزيز التنسيق بينهما في التجمعات الدولية مثل الأمم المتحدة.

المصدر:https://www.bbc.com/news/world-asia-china-66840138

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

إقرأ أيضاً:

وفق سي آي إيه..أوكرانيا لا تنوي إعادة كورسك إلى روسيا

أكد ديفيد كوهين نائب مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية سي.آي.إيه اليوم الأربعاء، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيشن هجوماً مضاداً لاستعادة الأراضي التي سيطرت عليها أوكرانيا في منطقة كورسك، لكن القوات الروسية ستواجه "قتالاً صعباً".

وقال كوهين في مؤتمر حول صناعة الأمن القومي إن أهمية التوغل الأوكراني في نحو 777 كيلومتراً مربعاً تقريباً داخل كورسك الروسية ستتضح فيما بعد.

Russia launched a new wave of missile and drone attacks on Kyiv and several other large Ukrainian cities on Tuesday, the second day of a deadly, far-reaching bombing campaign that comes as Moscow fights to fend off a Ukrainian offensive on Russian soil. https://t.co/BVK0lEL42u pic.twitter.com/XFY7yYTAtD

— The New York Times (@nytimes) August 27, 2024

وتوغلت أوكرانيا داخل منطقة كورسك في 6 أغسطس (آب) في هجوم مباغت لا يزال مستمراً.

وأضاف كوهين في قمة الاستخبارات والأمن القومي أنه رغم تصريحات أوكرانيا أنها لا تعتزم ضم المنطقة التي استولت عليها، فإن القوات الأوكرانية تبني خطوطاً دفاعية ويبدو أنها تنوي الاحتفاظ "ببعض هذه الأراضي لفترة من الوقت".

واستطرد قائلاً: "متأكدون أن بوتين سيشن هجوماً مضاداً لمحاولة استعادة تلك الأراضي..نتوقع أن تكون المعركة صعبة على الروس".

وذكر أن بوتين سيضطر إلى "التعامل مع تداعيات خسارة أراض روسية أمام شعبه".

وأعلنت أوكرانيا أنها سيطرت على مئة تجمع سكني في كورسك الروسية، بينما تواصل القوات الروسية التقدم داخل منطقة دونيتسك في شرق أوكرانيا.

وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الثلاثاء إن نهاية الحرب مع روسيا ستكون بالحوار في نهاية المطاف، لكن على كييف أن تكون في موقف قوي وأنه سيقدم خطة للرئيس الأمريكي جو بايدن وخليفتيه المحتملين.

وقال بوتين أن أي اتفاق يجب أن يبدأ بقبول أوكرانيا "للواقع على الأرض"، ما يعني أن تحتفظ روسيا بأجزاء كبيرة من أربع مناطق أوكرانية، بالإضافة إلى شبه جزيرة القرم.

مقالات مشابهة

  • بولندا: روسيا ليست مستعدة لإنهاء الحرب مع أوكرانيا
  • بكين تطالب واشنطن بوقف التواطؤ العسكري مع تايوان
  • شي يؤكد التزام بكين بعلاقات جيدة مع واشنطن
  • الرئيس الصيني: التزام بكين بعلاقات جيدة مع واشنطن لم يتغير
  • الرئيس الصيني يلتقي مستشار الأمن القومي الأميركي في بكين
  • بكين تستضيف قمة منتدى التعاون الصيني الإفريقي الأسبوع المقبل
  • الصين وأميركا.. ختام محادثات الـ3 أيام بحضور سوليفان
  • وفق سي آي إيه..أوكرانيا لا تنوي إعادة كورسك إلى روسيا
  • سوليفان لبكين: تدابير الأمن القومي الأميركي لن تحد التجارة
  • سوليفان للصينيين: تدابير الأمن القومي الأميركي لن تحد التجارة