أثارت حادثة اعتداء على سائح عربي من الكويت، من قبل أتراك في مدينة طرابزون، الجدل عبر مواقع التواصل الاجتماعي، بالتزامن مع مظاهرات انطلقت في إسطنبول تدعو إلى خفض خطاب الكراهية والعنصرية ضد اللاجئين والعرب.

ونشرت منصات تركية، مقطع فيديو يوثق مشاهد من الخلاف اللفظي الذي نشب بين أتراك وسائح كويتي برفقة عائلته، في ساحة شهداء 15 يوليو/تموز في مدينة طرابزون وحديقة حرييت، حيث تدخل أحد الأتراك وصفع السائح وأسقطه أرضًا، قبل أن تتعالى صيحات الاستنكار وطلبات المساعدة.

???? مشاهد صادمة.. اعتداء وحشي على سائح كويتي أمام عائلته في #تركيا.. ,تعرضه للضرب بمدينة #طرابزون

???? سفير الكويت لدى تركيا: السلطات التركية تعلن توقيف المعتدي على المواطن الكويتي في طرابزون؛ حيث يتلقى العلاج الآن وحالته مستقرة . والشرطة تباشر التحقيق مع الجاني.… pic.twitter.com/UGYFACeAIZ

— ‏موجز الأحداث (@almojazz) September 17, 2023

#تركيا

لحظة نقل المواطن الكويتي بواسطة الاسعاف بعد تعرضه لضربة أدت إلى إرتطام رأسه بالأرض وفقدانه الوعي.
..#طرابزون #مقاطعه_تركيا pic.twitter.com/X0HZrrVrHu

— سحاب | sahab (@sahabnews1) September 17, 2023

ونشرت ولاية طرابزون بيانًا صحفيًا عبر منصتها الرسمية، الأحد، قالت فيه إن "مشاجرة كلامية نشبت بين سائحين في ساحة مدينة طرابزون يوم 16 سبتمبر/أيلول الجاري، حوالي الساعة 8:20 مساءً، وتواجدت الشرطة في المكان لتهدئة الشجار".

وأضاف البيان "تدخل مواطن تركي، فسر الأمر بأن السائحين يقاومون الشرطة، فضرب السائح فجأة، مما أدى إلى إصابته، وجرى نقله للعلاج في مستشفى بالمحافظة تحت إشراف المحافظ ووضعه الصحي ليس خطرًا"، وفق إعلان الولاية.

وأكد البيان أن الشرطة تمكنت على الفور من القبض على المشتبه به وتوقيفه، وتم فتح تحقيق قضائي بحقه بناء على تعليمات النيابة العامة.

Basın Açıklaması. @TC_icisleri pic.twitter.com/04reXeJkMY

— Trabzon Valiliği ???????? (@TrabzonValilik) September 17, 2023

اقرأ أيضاً

اعتداء على سائح كويتي في طرابزون يفجر غضبا رسميا.. وتحرك تركي عاجل (فيديو)

الفيديو المتداول على نطاقٍ واسع، أثار موجة واسعة من الجدل عبر المنصات، وسط تساؤلات عن أسباب تصاعد الاعتداء على السياح العرب في البلاد.

الصراحة الاهتمام اللي قامت به الحكومة في ولاية طرابزون مبالغ فيه جدا .. الموضوع عادي .. صارت خناقة وكل واحد راح لحال سبيله .. قضاء وقدر .. تجربة واللي حابب يروح اهلا فيه واللي مو حابب أرض الله واسعة

— Abdalla Taha (@abtaha05) September 17, 2023

يكفي الحديث عن "ضيافة المجتمع التركي" فمصالحهم هي المحرك لسياساتهم ، و "التصرف الفردي" عندما يتكرر كل يوم يصبح ظاهرة اجتماعية ...

— Jamil MHD (@7d18f47e1823419) September 18, 2023

Ümit Özdağ’ın yaptığı ırkçı provokasyonlar sonucunda Trabzon Meydan Parkı’nda bir Arap turist çıkan arbedede aldığı darbeler neticesinde bayılarak hastaneye kaldırıldı.

Ümit Özdağ ve Irkçılar milli güvenlik sorunudur.

pic.twitter.com/n882ApVp67

— Furkan Bölükbaşı (@furkancerkes) September 16, 2023

العنصرية أصبحت ظاهرة ، وسينقلب السحر على الساحر ، وصبحت تهدد السلم والعيش المشترك لمجتمع متعدد الأعراق

— Moh'd Hussain (@mohmdhussain) September 17, 2023

المفروض السفارة تتحرك لمتابعة حالة المواطن الكويتي و توفير طاقم طبي على حساب السفارة وعدم الاعتماد على اجراءات السلطان التركية لأنها. ( غير أمينة على أرواح الناس) . واحتمالية تضليل العدالة وارد جداً دام الشرطة طرف في الموضوع.

— Naser2022 (@naserhuseen3) September 17, 2023

اقرأ أيضاً

أردوغان يرد بصرامة على العنصرية في تركيا ويهدد بالقضاء

وندد ناشطون بتخاذل الشرطة في حماية السائح الكويتي.

والله يامقطع الكويتي البارح في طرابزون يغبن ويوم تشوف عائلته يصارخون ويبكون عليه تنغبن أكثر البلا ان الشرطي التركي كان موجود بداية المشكلة ولاسوى شيء !

— فواز الشلاحي (@Fawaz2world) September 17, 2023

تركيا هي البلد الوحيد في العالم الذي يكون مفهوم الضيافه عندهم هو كالاتي: سرقة الزائر السائح ٢- النصب على السائح ٣- البصق في وجه السائح ٤- ضرب السائح اذا كان في مكان عام ٥- عدم ارجاع باقي المبلغ سواء في مطعم او في تاكسي اجرة ... هذا الشعب يستحق ما يخطط له الغرب وهو تقسيم بلدهم

— ali (@alizdor55) September 18, 2023

كانت طرابزون وجهة مفضلة للعرب ولكن تعامل الناس معنا بغلضة وتصرف البعض باستغلال السائح وبالأخير ضرب أمام الناس وهم يتفرجون بلا تدخل يجعلنا نقاطع هذه المدينة الجميلة بسبب تعاملكم معنا.

— voyager (@1xbDd) September 17, 2023

ما تمر فتره ما نسمع حدث مثل ذا ويجون يقول ما حدث تصرف فردي
جنسيه تحمل لكل ماهو عربي الحقد من ايام العثمانيين ليومك هذا
بس اللوم ع اللي يروح عندهم يا كثر الاماكن اللي تكون بديله

— 3∂єℓ αℓσяƒι (@3Alorfi) September 17, 2023

Bunu yapanlar en ağır şekilde cezalandırılmalı… Hem de kız çocuklarının yanında bir insana saldırmak… Bir Müslüman veya bir Türk savaşta bile bunu yapmaz… Bu olanların milliyetçilik ile de alakası yok…. Derhal bunu yapan kişilerin terörist organizasyonlar ile bağları… https://t.co/lPmEzGeCwA

— Turan Kışlakçı (@turankislakci) September 16, 2023

اقرأ أيضاً

لماذا فشلت تركيا في مكافحة العنصرية؟

لم يقف الأمر عند الغضب الشعبي، فنقلت صحيفة صحيفة "الأنباء" الكويتية عن البرلماني الكويتي محمد الرقيب دعوته وزير خارجية بلاده لاتخاذ موقف دبلوماسي يُبلغ لوزارة الخارجية التركية "حفاظًا على كرامة وسلامة المواطنين الكويتيين".

ودعا إلى وضع حدًا لهذه الاعتداءات المتكررة، كما طالب السفارة الكويتية في تركيا بتقديم تقرير بشأن الحادث ومتابعة المواطن وسلامته.

بعد حوادث الاعتداء على المواطنين في تركيا اصبح لزامًا على وزير الخارجية إتخاذ موقف دبلوماسي يقدم للخارجية التركية حفاظًا على كرامة وسلامة المواطنين الكويتيين وحتى يضع حدًا لهذه الاعتداءات المتكررة، كما يجب على السفارة الكويتية في تركيا تقديم تقرير بالحادث ومتابعة المواطن وسلامته.

— محمد عوض الرقيب (@ALRQAIB) September 17, 2023

من جهته، وصف النائب الكويتي أسامة الزيد الاعتداء بـ"الهمجي"، داعيًا إلى تفاعل سريع من السفارة الكويتية في تركيا بتوفير الرعاية الصحية للمصاب، والحماية لأسرته حتى عودتهم تحت إشراف وزارة الخارجية، واتخاذ الإجراءات القانونية لمحاسبة المعتدين، وفق تصريحه.

الاعتداء الهمجي الذي تم على سائح كويتي وأسرته أمام العامة يتوجب أولاً تفاعل سريع من السفارة الكويتية في تركيا بتوفير الرعاية الصحية للمصاب (شافاه الله) والحماية لأسرته حتى عودتهم تحت إشراف وزارة الخارجية، واتخاذ الاجراءات القانونية لمحاسبة المعتدين.
كرامة المواطن الكويتي داخل…

— أسامة زيد الزيد (@OsamazAlzaid) September 17, 2023

في حين طالب النائب مهند الساير وزارة الخارجية بالتحرك السريع والحازم، في حادثة الاعتداء على مواطن كويتي، وقال في تغريدة: "الدبلوماسية وأدواتها إن لم تكن هدفها حماية الناس والدفاع عن حقوقهم فلا قيمة لها، على الخارجية سرعة إصدار بيان توضيحي بالإجراءات المتخذة لحماية المواطنين وطمأنتنا".

فيديو/ النائب مهند الساير عن حادثة الاعتداء على مواطن كويتي في #طرابزون: ردة فعل الجانب التركي لا تكفي. pic.twitter.com/iW3IArm1Bi

— المجلس (@Almajlliss) September 17, 2023

اقرأ أيضاً

الانتخابات التركية تصعد موجة العنصرية ضد اللاجئين العرب.. كيف؟

فيما قال النائب ماجد المطيري، إن "حادث الاعتداء الذي تعرض له سائح كويتي في طرابزون التركية يتطلب من وزارة الخارجية أن تقف بحزم لحماية المواطنين الكويتيين، كما يجب أن تقوم بمتابعة القضية وتوفير الحماية للمواطن وأسرته وتأمين عودتهم للبلاد".

حادث الإعتداء الذي تعرض إليه سائح كويتي في طرابزون التركية يتطلب من وزارة الخارجية ان تقف بحزم لحماية المواطنين الكويتيين كما يجب ان تقوم بمتابعة القضية وتوفير الحماية للمواطن وأسرته وتأمين عودتهم للبلاد

— ماجد مساعد المطيري (@MajidMusaad) September 17, 2023

وغرّد النائب عبدالله المضف، قائلاً: "يجب أن يكون للخارجية موقف حازم أمام تعرض المواطن الكويتي للاعتداء السافر في تركيا فكرامة الكويتيين فوق كل اعتبار ولا تحتمل التأخير".

يجب أن يكون للخارجية موقف حازم أمام تعرض #المواطن_الكويتي للاعتداء السافر في تركيا

فكرامة الكويتيين فوق كل اعتبار ولا تحتمل التأخير.

— عبدالله جاسم المضف (@ajalmudhaf) September 17, 2023

في حين قال النائب بدر السيار: "لن نسمح بامتهان كرامة الكويتيين في الخارج وسط صمت غير مبرر من وزارة الخارجية وعليها إصدار بيان حالاً حول حادثة الاعتداء في طرابزون والإجراءات القانونية لها وتوضيح دور السفارة الكويتية في حماية المواطن وتأمين أسرته".

لن نسمح بامتهان كرامة الكويتيين في الخارج وسط صمت غير مبرر من وزارة الخارجيه
وعلى وزير الخارجيه إصدار بيان حالاً حول حادثة الاعتداء في #طرابزون والاجراءات القانونيه لها وتوضيح دور السفاره الكويتيه في حماية المواطن وتأمين أسرته..#بدر_سيار_الشمري

— بدر سيار الشمري (@Bsshamry) September 17, 2023

اقرأ أيضاً

الجالية التركية بالكويت تستقبل فريق الإنقاذ العائد من منطقة الزلزال

ومع تصاعد الأزمة، سعت الكويت وتركيا، إلى احتواء تداعيات الحادث.

وقال بيان كويتي، إن وزير الخارجية الشيخ سالم عبدالله الصباح اتصل هاتفيا بالمواطن الكويتي "للإطمئنان عليه والوقوف على حالته الصحية" والرعاية التي يتلقاها في المستشفى.

وأكد البيان رفض الكويت لمثل هذه الاعتداءات، لكنه أشار إلى أن السلطات التركية تتخذ "الاجراءات اللازمة بحق المعتدي" المحتجز لدى السلطات التركية، مع متابعة مستمرة من سفارة الكويت في أنقره.

معالي الشيخ سالم عبدالله الجابر الصباح، #وزير_الخارجية، أجرى اتصالاً هاتفياً مع المواطن الكويتي الذي تم التعرض له اليوم في مدينة طرابزون التركية، وذلك للإطمئنان عليه والوقوف على حالته الصحية والرعاية الطبية التي يتلقاها.

الخبر كاملاً: https://t.co/6Epnw3cKXF pic.twitter.com/J7QoIZ11Vv

— وزارة الخارجية (@MOFAKuwait) September 17, 2023

من جانبها قالت السفارة التركية في الكويت، إن السفيرة طوبى نور سونمز تحدثت هاتفيا مع المواطن الكويتي المصاب واطمأنت عن حالته الصحية، وأن "حالته الصحية جيدة"، وغادر المستشفى.

وأشارت السفيرة إلى تحرك السلطات المعنية "بأسرع وقت ممكن" لإلقاء القبض على المعتدي وتقديمه للمحكمة، مؤكدة أن "هذه الحادثة الأليمة لن تلقي بظلالها على العلاقات القوية التي تربط البلدين، بل عززت التضامن فيما بينهما".

#Trabzon'da saldırıya uğrayan Kuveytli kardeşimize geçmiş olsun dileklerimizi iletiyoruz. Kardeşimizle ve yetkililerle bizzat görüştüm.
Kendisinin sağlık durumu iyi olup, sabah 03’te taburcu edilmiştir.
Saldırgan,nöbetçi mahkeme tarafından tutuklanmıştır ???????????????? https://t.co/k95OvUUKmk

— Tuba Nur Sönmez طوبی نور سونمز (@tubanursonmez) September 17, 2023

اقرأ أيضاً

سفيرة تركيا تشيد بكرم الشعب الكويتي بعد كارثة الزلزال (فيديو)

وفي محاولة لتهدئة الأجواء، زار وفد تركي رسمي وأمني المواطن الكويتي المعتدى عليه، حسب صور نشرتها قناة (TRT) التركية (رسمية).

وفد تركي رسمي وأمني يزور المواطن الكويتي الذي تعرّض للضرب في ولاية طرابزون، وذلك بعد توقيف المُعتدي وفتح تحقيق قضائي بحقه pic.twitter.com/OBDM45HR7I

— TRT عربي (@TRTArabi) September 17, 2023

وفي السياق، نظمت جمعية "الفكر الحر وحقوق التعليم" التركية مساء السبت وقفة احتجاجية في مدينة إسطنبول تحت عنوان "لنعلي الأخوّة في وجه العنصرية".

ونظمت الوقفة في حديقة "صاراج هانه" بقضاء الفاتح في إسطنبول ورفع المشاركون لافتات رافضة لظاهرة العنصرية والتحريض والكراهية واعتبارها جريمة يعاقب عليها القانون.

نظمت جمعية "الفكر الحر وحقوق التعليم" التركية (ÖZGÜR-DER)، وقفة احتجاجية في مدينة #إسطنبول تحت عنوان "لنعلي الأخوة في وجه العنصرية"
ورفع المشاركون بالوقفة لافتات كتب عليها شعارات مثل: "العنصرية والتحريض والكراهية جريمة، ليعاقب مفتعلها" و"ما تتمناه لنفسك، تمناه أيضا لأخيك… pic.twitter.com/J96l1rXyCL

— تركيا الآن (@turkeyalaan) September 17, 2023

وألقى رئيس الجمعية رضوان قايا كلمة أكد خلالها أن العنصرية ومعاداة المهاجرين بمثابة "الظلم البيّن الذي يرفضه المجتمع والدين والقانون"، مضيفا "اليوم يظهر أمامنا خطاب كراهية ومعاداة العرب، وما هو إلا كراهية للإسلام والأمة".

وأوضح قايا أنّ "الذهنية التي تشرعن ممارسة العنصرية والكراهية والتحريض ضد السوريين واللاجئين القادمين من بقع متفرقة من مناطق الأمة الإسلامية قد مارست نفس الشيء ضد فئات من المجتمع التركي طيلة الـ100 عام الماضية".

نظمت جمعية "الفكر الحر وحقوق التعليم" التركية (ÖZGÜR-DER)، وقفة احتجاجية في مدينة إسطنبول تحت عنوان "لنعلي الأخوة في وجه العنصرية" في حديقة "صاراج هانه" بمنطقة الفاتح في إسطنبول.
#ترکیا #MTurkTV
اشترك بقناة ميديا ترك على تليجرام https://t.co/VhDfWdOeoL pic.twitter.com/gg5kjMqbWr

— ميديا ترك - Media Türk Tv (@MturkTv) September 17, 2023

اقرأ أيضاً

تركيا: من يقف وراء الاعتداء على السياح العرب؟

فيما دعا ناشطون السلطات التركية إلى اتخاذ موقف حاسم ضد العنصرية، محذرا من مخطط للتسبب في خسائر كبيرة للسياحة التركية.

تعجبني"الثورة الصامتة" التي انتهجها الرئيس #أردوغان @rterdogan_ar للإصلاح في #تركيا، لكن العنصرية لا يصلح فيها الصمت ولا التدرج، وإنما الحسم بلا هوادة. وحادثة الاعتداء على السائح الكويتي في #طرابزون أمس تذكير بواجب الحسم قبل فوات الأوان. هذا موقف أخلاقي واستراتيجي لا يقبل التأجيل pic.twitter.com/E9zYf6xDbl

— محمد المختار الشنقيطي (@mshinqiti) September 17, 2023

الشعب التركي مضياف كريم، استقبل على مر التاريخ ملايين الضيوف، من الشركس والألبان والبلغار والعرب، ولم يمن على أحد بضيافته.

والدولة التركية كريمة مضيافة، وهي أكثر دولة تساعد الإنسان، دون تفريق بين عرقٍ وآخر، أرسلت المستشفيات لليبيا، والمساعدات الإنسانية إلى كل شعب مكلوم حول…

— Muhammet Erdoğan ????????- محمد أردوغان (@Muhamed_Erdogan) September 17, 2023

هناك عمل ممنهج ومدروس يتم تنفيذه الآن؛ لجعل تركيا تخسر السياح باستخدام الخطاب العنصري ضد العرب بشكل عام..
هذه ضربة جديدة للاقتصاد التركي وللأخوة المشتركة للأسف يا إخوان.. https://t.co/261RXXaqDv

— عبدالله بن حمد العذبة (@A_AlAthbah) September 17, 2023

" بالأمس وزير العدل التركي يلماز تونتش على قناة " Haber7"
كشف عن قوانين جديده تم تجهيزها " للحرب على العنصريه"

_في الآونه الاخيرة ظهرت مشكله تهدد أمن تركيا القومي ( العنصريه ضد الأجانب)
بسبب المشاهد المزيفه التي يتم نشرها على مواقع التواصل

كذلك بسبب تحريف الأحداث " مثلا عندما… pic.twitter.com/xHKZh24Xuh

— Dr.mehmet canbekli (@Mehmetcanbekli1) September 18, 2023

اقرأ أيضاً

تركيا تنفي تعرض الطفل السوري المنتحر للعنصرية

وشهدت تركيا في الآونة الأخيرة، تصاعداً فيما باتت تسمى اعتداءات عنصرية موجهة بشكل رئيسي ضد العرب، فيما قال ياسين أقطاي مستشار الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن العنصرية ضد العرب كلفت تركيا 5 مليارات دولار هذا الصيف.

وأضاف أن تصاعد حدة الخطاب العنصري وكراهية الأجانب في تركيا يعود سلبا على الاقتصاد التركي.

في المقابل، أكد أردوغان، أن حكومته لن تسمح بتفشي العنصرية وكراهية الأجانب وستتخذ الإجراءات اللازمة لحل مشكلة الهجرة غير النظامية.

وأضاف في كلمة ألقاها قبل أيام، خلال فعالية أقيمت بمشاركة مسؤولين محليين في المجمع الرئاسي التركي بالعاصمة أنقرة، أن وصمة الاستعمار والعنصرية والفاشية لم تكن موجودة أبداً في أي مرحلة من مراحل التاريخ التركي، وشدّد على أن حكومته لن تسمح إطلاقاً بزعزعة هذه الخصال الحميدة.

ولدى الكويت وتركيا علاقات اقتصادية وسياسية متنامية، حيث تعد تركيا مقصدا أساسيا للسياح الكويتيين، كما تقوم شركات مقاولات تركية ببناء مشاريع كبرى للحكومة الكويتية منها مبنى الركاب الجديد في مطار الكويت، كما تستثمر شركات كويتية في تركيا في مختلف القطاعات.

وأبرمت الكويت عقدا مع الجانب التركي لتوريد عدد لم يكشف عنه من طائرات بيرقدار المسيرة المسلحة من طراز "تي بي 2" بقيمة 367 مليون دولار.

وأظهرت إحصائيات نشرتها وزارة السياحة التركية أن عدد السياح الكويتيين الذين زاروا تركيا خلال الأشهر الستة الأولى من عام 2023 بلغ 163 ألفاً و496 سائحاً.

اقرأ أيضاً

تركيا توقف متهمين بالاعتداء على سائحين سعوديين

المصدر | الخليج الجديد

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: تركيا الكويت اعتداء عنصرية غضب شعبي المواطنین الکویتیین کویتی فی طرابزون السلطات الترکیة المواطن الکویتی وزارة الخارجیة حادثة الاعتداء على سائح کویتی حمایة المواطن مدینة طرابزون حالته الصحیة الاعتداء على اعتداء على اقرأ أیضا فی مدینة pic twitter com من وزارة فی وجه

إقرأ أيضاً:

أردوغان يعزي بوتين في ضحايا هجمات داغستان

أنقرة (زمان التركية) – أجرى الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، اتصالا هاتفيا بنظيره الروسي، فلاديمير بوتين.

وشهد الاتصال الهاتفي تناول الزعيمان الهجمات الإرهابية التي شهدتها منطقة داغستان الروسية.

وأكد أردوغان على إدانة تركيا بشدة للهجمات ورفضها لشتى صور الإرهاب، متمنيا الشفاء العاجل للمصابين وتمنى الرحمة للقتلى.

وأوضح أردوغان أن تركيا ستواصل جهودها لإنهاء جميع الصراعات بالمنطقة.

ماذا حدث في داغستان؟

أفادت وزارة الداخلية الروسية أن مسلحين مجهولين نفذوا هجمات في مدينتي محج قلعة وديربنت خلال عطلة نهاية الأسبوع، مما أسفر عن مقتل 21 شخصا من بينهم 16 شرطي، وتم تصفية منفذي الهجوم الخمسة. وأشارت بعض الأنباء المتداولة بوسائل الإعلام إلى أن إثنين من منفذي الهجوم هم أبناء قائد منطقة سيرجوكالينسكي في داغستان، ماجوميد عمروف، وتم تصفيتهما بينما تم اعتقال عمروف عقب الهجوم وإقالته من منصبه.

 

 

Tags: العلاقات التركية الروسيةرجب طيب أردوغانفلاديمير بوتينهجمات داغستان

مقالات مشابهة

  • تركيا تستقبل 5.1 ملايين سائح في مايو الماضي
  • الحكومة التركية وإدارة المشاكل بدلا من حلها
  • اعتقال زعيم مافيا تركي في إسبانيا
  • السكك الحديدية التركية تتكبد 11 مليار ليرة خسائر خلال عام
  • أردوغان: لا أحد يمكنه حبس تركيا في مياه العنصرية.. ولن نسمح بالإضرار بالسياحة
  • تركيا تستقبل 15 مليون سائح في 5 أشهر
  • أردوغان يعزي بوتين في ضحايا هجمات داغستان
  • إصابة عشرات الفلسطينيين باعتداء للاحتلال في القدس المحتلة
  • شرطي تركي شاب ينتحر بمسدسه
  • إصابة فلسطيني جراء اعتداء مستوطنين عليه جنوب الخليل