صحيفة الخليج:
2024-07-19@06:23:22 GMT

سلطان النيادي يصل إلى أرض الإمارات بسلام

تاريخ النشر: 18th, September 2023 GMT

سلطان النيادي يصل إلى أرض الإمارات بسلام

دبي: يمامة بدوان

وصل سلطان النيادي أرض الدولة بسلام، اليوم الاثنين في تمام الساعة الخامسة مساء بتوقيت الإمارات، بعد إنجاز أطول مهمة فضائية في تاريخ العرب بنجاح، حقق خلالها إنجازات نوعية وتاريخية، رسخت اسم دولة الإمارات إقليمياً وعالمياً كأول دولة عربية تنجز أطول مهمة في محطة الفضاء الدولية، والتي استمرت 186 يوماً، وتضمنت إجراء تجارب علمية رائدة تسهم في خدمة البشرية والمجتمع العلمي.

وبعد حوالي عام من غيابه عن الدولة، أمضاه بين التدريبات الأخيرة التي سبقت المهمة، وبين انطلاقه إلى المحطة الدولية، يعود ابن الإمارات إلى الوطن، محملاً بالعلم والمجد، وشغف الاستكشاف في مهام مستقبلية.

وكان النيادي عاد إلى الأرض في تمام 8:17 صباحاً بتوقيت دولة الإمارات يوم 4 سبتمبر الجاري، على متن مركبة «سبيس إكس كرو دراغون إنديفور»، برفقة زملائه طاقم «كرو 6»، التي هبطت قبالة ساحل جاكسونفيل، فلوريدا، بعد رحلة استغرقت 17:17 ساعة من لحظة انفصال المركبة عن المحطة.

وبحسب «ناسا»، سافر النيادي حول كوكب الأرض مسافة 79 مليون ميل قانوني، خلال 2976 مداراً، منذ انطلاقه للمحطة الدولية في 2 مارس الماضي.

وطوال فترة مهمة «طموح زايد 2»، أجرى النيادي نحو 200 تجربة علمية في مختلف المجالات استغرقت نحو 585 ساعة، بالتعاون مع وكالات فضاء عالمية، كما أسهمت رحلة رائد الفضاء الإماراتي في إثراء المعرفة، عبر تعزيز التواصل المجتمعي خلال المهمة ضمن سلسلة «لقاء من الفضاء» التي استقطبت أكثر من 10 آلاف شخص، وبتنظيم نحو 12 اتصالاً مرئياً مع الجمهور و7 اتصالات لاسلكية من مركز محمد بن راشد للفضاء، في إطار تعزيز الثقافة والتعليم في هذا المجال وإلهام الجيل القادم من العلماء والباحثين، إضافة إلى خوضه مهمة السير بالفضاء، ليصبح أول رائد فضاء عربي يخوض السير خارج المحطة، لمدة 7 ساعات ودقيقة واحدة، ما عزز من ريادة الإمارات في قطاع الفضاء، حيث أصبحت الإمارات الدولة العاشرة عالمياً في مهمات السير بالفضاء.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات سلطان النيادي

إقرأ أيضاً:

ودعه خالد بن محمد بن زايد.. الرئيس الإندونيسي يختتم زيارته إلى الإمارات

غادر فخامة جوكو ويدودو، رئيس جمهورية إندونيسيا الصديقة، البلاد اليوم، في ختام «زيارة دولة» قام بها إلى دولة الإمارات استغرقت يومين. وكان في وداع فخامته والوفد المرافق، لدى مغادرته مطار الرئاسة في العاصمة أبوظبي، سمو الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي.

كما كان في وداعه معالي سهيل بن محمد فرج فارس المزروعي، وزير الطاقة والبنية التحتية، رئيس بعثة الشرف المرافقة للرئيس الإندونيسي، وعبدالله الظاهري، سفير الدولة لدى إندونيسيا، وعدد من المسؤولين.

أخبار ذات صلة رئيس الدولة يمنح الرئيس الإندونيسي «وسام زايد» والوزير المنسق للشؤون البحرية والاستثمار «وسام الاتحاد» رئيس الدولة والرئيس الإندونيسي يبحثان علاقات التعاون والشراكة الاقتصادية الشاملة بين البلدين المصدر: وام

مقالات مشابهة

  • سارة الأميري: مناسبة للاحتفاء بتاريخ دولة الإمارات
  • رئيس الدولة: راية الإمارات خفاقة ووحدتنا السياج الحامي لمسيرتنا
  • علياء المزروعي: «يوم عهد الاتحاد» حجر الأساس واللبنة الأولى لاتحادنا
  • وفد الإمارات يستعرض جهود الدولة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة 2045
  • البرلمان العربي يدين قرار الكنيست الإسرائيلي برفض إقامة الدولة الفلسطينية
  • سلطان بن طحنون: «يوم عهد الاتحاد» رمز للوحدة
  • بعد رفضها إقامة الدولة.. الخارجية الفلسطينية تعلق على قرار الكنيست
  • رئيس الدولة يعتمد 18 يوليو «يوم عهد الاتحاد»
  • ودعه خالد بن محمد بن زايد.. الرئيس الإندونيسي يختتم زيارته إلى الإمارات
  • رئيس الدولة في مقدمة مستقبليه.. الرئيس الإندونيسي يصل إلى الإمارات في زيارة دولة