الوطن:
2024-09-09@02:21:48 GMT

فيلم HOLLYWOODGATE ينافس في مهرجان الجونة السينمائي الدولي

تاريخ النشر: 18th, September 2023 GMT

فيلم HOLLYWOODGATE ينافس في مهرجان الجونة السينمائي الدولي

يشارك فيلم HOLLYWOODGATE للمخرج المصري إبراهيم نشأت في الدورة السادسة من مهرجان الجونة السينمائي الدولي وذلك في عرضه الأول بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا حيث ينافس في مسابقة الأفلام الوثائقية، ومن المقرر إقامة فعاليات المهرجان في الفترة ما بين 13 وحتى 20 أكتوبر المقبل، وذلك بعد عرضه العالمي الأول بمهرجان فينيسيا.

فيلم HOLLYWOODGATE في الجونة

وحظي الفيلم على إشادات نقدية واسعة بعد عرضه في مهرجاني فينيسيا السينمائي الدولي، وتيلورايد السينمائي، الأميريكي ومن المقرر أن يشارك أيضًا في مهرجان زيورخ السينمائي، ومهرجان وودستوك السينمائي ومهرجان هوت سبرينغز في أمريكا وحتى شهر نوفمبر المقبل، سيخوض الفيلم جولة في أكثر من 20 مهرجان سينمائي حتى الآن.

ووفق بيان صادر عن إدارة الفيلم، فإنه من بين المراجعات التي حصدها الفيلم، قال زان بروكس من جريدة الغارديان عن الفيلم «نظرة رائعة على العالم المعزول لطالبان»، بينما كتب كريستيان بلوفيلت من إنديواير «فيلم وثائقي يكشف عن عالم طالبان كما لم يحدث من قبل»، وأضافت جيسيكا كيانغ من فارايتي: «التأثير القوي الذي أحدثه فيلم HOLLYWOODGATE يأتي من اطلاع المخرج إبراهيم نشأت على ما يحدث داخل الدائرة الداخلية المغلقة لقيادة طالبان، لكنه لم يجد ما يبشر بأي خير، ما وجده في الحقيقة هو لا شيء؛ فراغ مريب».

وعلّق روري أوكونور من ذا فيلم ستيدج عمل سينمائي جري يبني نحو نهاية مخيفة، يأخذك إلى عالم مليء بالعشوائية قبل أن ينهال عليك بالواقع المرير، بينما عبّر كريس فوغنار من رولينغ ستون عن إجابة بالفيلم: «فيلم يلقي بنا في العميق، ويجبرنا على السباحة!».

ويستعرض الفيلم فترة تاريخية عقب الانسحاب المفاجئ للولايات المتحدة من أفغانستان بعد «الحرب الأبدية» التي استمرت 20 عامًا، إذ سيطرت طالبان على هذه البلد المنهكة من حروب وصراعات دامت لقرابة الخمس قرون، وسريعًا ما عثروا على قاعدة عسكرية أمريكية محملة بجزء كبير من الأسلحة المتروكة التي تتجاوز قيمتها 7 مليارات دولار أمريكي. في هذا الفيلم، يقضي المخرج المصري إبراهيم نشأت، بجرأة غير مسبوقة، عامًا داخل أفغانستان، يتابع فيها طالبان وهم يستولون على ما تركه الأميركيون خلفهم، ليتحولوا من ميليشيا أصولية إرهابية، إلى نظام عسكري مدجج بالأسلحة.

فيلم HOLLYWOODGATE

الفيلم من إنتاج A Rolling Narratives production، بالتعاون مع Jouzour Film Production وCottage M وRaeFilm Studios، وبمشاركة المنتجون طلال ديركي، والحائزان على جائزة الأوسكار أوديسا راي، شين بوريس، والمنتج المشارك إبراهيم نشأت، ومن مونتاج أتاناس جورجييف وماريون تور، وقد شارك في تأليف الموسيقى الموسيقار الحائز أيضاً على جائزة الأوسكار فولكر بيرتلمان، الفيلم من كتابة إبراهيم نشأت، طلال ديركي، شين بوريس، ومن تصوير وإخراج إبراهيم نشأت.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: فيلم مهرجان مهرجان الجونة فن أخبار الفن

إقرأ أيضاً:

أهم 5 أفلام إفريقية ضمن فاعليات مهرجان تورنتو السينمائي

وفقًا للتقاليد، يقدم مهرجان تورنتو السينمائي الدولي هذا العام عددًا من الأفلام الأفريقية في أقسام مختلفة من المهرجان. 

يعود مهرجان تورنتو السينمائي الدولي (TIFF) لتتويج أفلام أعمال العام من نتاج اشاشة الكبيرة خلال الفترة من 5 إلى 15 سبتمبر 2024. 

 

بعض هذه الأفلام هي عروض أولى عالمية ، حيث يتم الكشف عنها في كندا علنًا لأول مرة، في حين تم عرض بعضها لأول مرة في أماكن مثل برلين، بألمانيا، أو كان، في فرنسا. 

تقدم هذه الأفلام لمحة عن موهبة صناعة الأفلام التي لا في القارة السمراء، وتتراوح الأفلام المشاركة بين أفلام رواد المهرجان مثل السنغالي ماتي ديوب والجزائري مرزاق علواش والمواهب الجديدة مثل الصومالي مو هاراوي وأفولابي أولالكان من نيجيريا . وتمثل هذه الأفلام تعبيرات سينمائية مختفة لحراس السينما الأفريقية المعاصرة.

 

داهومي – بنين/السنغال/فرنسا

كان فيلم Dahomey هو الفائز الأكبر في مهرجان برلين السينمائي في وقت سابق من هذا العام، وهو متابعة متوقعة للغاية لفيلمها الطويل الأول الرائع Atlantics للمخرجة ماتي ديوب .

 تروي ديوب، من السنغال ، قصة عودة 26 كنزًا ملكيًا نهبتها القوات الفرنسية من مملكة داهومي في عام 1892، والمحادثات حول عمليات الإعادة والتراث الفني والذاكرة الثقافية التي تنشأ.

 

 

 

لا تدعنا نذهب إلى الكلاب الليلة  - جنوب أفريقيا

 

 

الممثلة الهوليوودية الجنوب أفريقية إمبيث دافيدتز ( ماتيلدا، قائمة شندلر ) تقوم بأول تجربة إخراجية لها في هذا الفيلم المقتبس من مذكرات ألكسندرا فولر الأكثر مبيعًا والتي تدور أحداثها خلال الانتخابات المحورية لعام 1980 والتي شهدت نهاية الحكم الأبيض في روديسيا ( زيمبابوي الآن ). يستكشف فيلم دافيدتز نهاية الهدنة الهشة بين ملاك الأراضي البيض وعمال المزارع السود من خلال عيون بطلة الفيلم البالغة من العمر 8 سنوات. كما تشارك في بطولة الفيلم.

طريق الحرية – نيجيريا

 

 

يعرض فيلم " طريق الحرية" للمخرج أفولابي أولاليكان، ضمن قسم الاكتشاف في المهرجان ، ويرصد حالة الشباب في أكبر مدينة في نيجيريا. 

وتتحول التحديات التي تواجهها شركة ناشئة في مجال مشاركة الركوب إلى فرصة لتتبع الطرق العديدة التي يتعرض بها الناس للأذى من قِبَل حكومة لا تريد أو لا تستطيع تقديم الخدمات للشعب.

 

الصف الأمامي – الجزائر/المملكة العربية السعودية/فرنسا

يعود المخضرم الجزائري مرزاق علواش إلى تورنتو بدراما كوميدية عن الأخلاق، حيث يتنافس سيدتان عنيدتان على ملكية عقارية على الشاطئ. يقاطع يوم زهرة (فاتيحة ورد) الصيفي الذي تقضيه مع عائلتها على الشاطئ منافس لها في الحي يصر على التعدي على أراضيها التي اكتسبتها بجدارة. 

أسطورة الملكة المتشردة في لاغوس  – نيجيريا/جنوب أفريقيا/ألمانيا/الولايات المتحدة الأمريكية

 

 

وتعد هذه التجربة نتاج تعاون بين صناع أفلام ناشئين من المستوطنات غير الرسمية في جميع أنحاء لاجوس، بنيجيريا، يعملون جنبًا إلى جنب مع محترفين أكثر رسوخًا من جميع أنحاء العالم. 

ويعود الفضل في هذا المشروع الديناميكي، الذي يعد نتاج رحلة استمرت سبع سنوات، إلى مجموعة Agbajowo - وهي مجموعة من سبعة مخرجين - ويستند إلى أحداث حقيقية من عمليات الإخلاء القسري والعنيف والقسري من مجتمع الصيد Otodo Gbame في لاجوس.

مقالات مشابهة

  • انطلاق مهرجان ظفار السينمائي الدولي في سلطنة عُمان
  • مهرجان الجونة يعلن عن الدفعة الأولى من الأفلام العالمية في الدورة السابعة
  • مهرجان الجونة السينمائي يعلن مجموعة من الأفلام العالمية في دورته السابعة
  • مهرجان الجونة السينمائي يعلن عن الدفعة الأولى من الأفلام العالمية في الدورة السابعة
  • تعرف على أبرز الفائزين لـ جوائز مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي 2024
  • انطلاق فعاليات "مهرجان ظفار السينمائي الدولي"
  • اليوم..اختتام مهرجان البندقية السينمائي الدولي في نسخته الـ81
  • هيئة الأفلام تشارك في مهرجان تورونتو السينمائي الدولي 2024
  • مجلس الأمن الدولي يدين قوانين طالبان الجديدة في أفغانستان وتعتبرها تمييزا ضد النساء
  • أهم 5 أفلام إفريقية ضمن فاعليات مهرجان تورنتو السينمائي