الثورة نت|

أقيمت بمحافظة حجة اليوم فعالية ثقافية بذكرى المولد النبوي الشريف على صاحبها وآله أفضل الصلاة وأتم التسليم نظمتها ألوية النصر .

وفي الفعالية التي حضرها رئيس اللجنة الرئاسية المكلفة بالتحضير والإعداد للاحتفال بالمولد النبوي الشريف امين سر المجلس السياسي الأعلى الدكتور ياسر الحوري والمحافظ هلال الصوفي وقائد ألوية النصر اللواء عقيل الشامي.

. أكد رئيس الهيئة العامة للأوقاف العلامة عبدالمجيد الحوثي، أهمية إحياء ذكرى المولد النبوي، لترسيخ قيم ومبادئ الرسالة المحمدية في أذهان الأجيال.

وأشار العلامة الحوثي الى أن الاحتفال بالمولد النبوي الشريف هو احتفاء بنعمة الرسول الأعظم صلى الله عليه وآله وسلم والنبي الخاتم والسراج المنير الذي أرسله الله نورا وهدى ورحمة للعالمين.. لافتا إلى أهمية استذكار القيم الإنسانية للرسول الكريم والتحلي بأخلاقه التي وصف الله بها رسوله الأكرم.

ولفت العلامة الحوثي إلى أنه شرف ونعمة عظيمة وفضل كبير لأهل اليمن، بأن خصهم رسول الله عليه الصلاة والسلام في أن وصفهم بأهل الإيمان والحكمة، ما يتطلب الشكر لله على نعمة الإيمان والارتباط برسول الله الذي أخرج الأمة من الظلمات إلى النور.

واعتبر المناسبة فرصة لتجديد المحبة والولاء والارتباط بالرسول الكريم صلى الله عليه وآله وسلم وما تحلى به من أخلاق وصفات وسجايا وشمائل، أهلته لحمل الرسالة وتبليغها.. مستعرضا العلاقة الازلية لليمنيين بالرسول الأعظم وارتباطهم برسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ودورهم في نصرته ونصرة الدين الإسلامي منذ فجر الدعوة الإسلامية حتى يرث الله الأرض ومن عليها.

وفي الفعالية بحضور وكلاء وزارة الشباب والرياضة عبدالله الرازحي وعلي هضبان والادارة المحلية احمد الشوتري، تطرق عضو المكتب السياسي لأنصار الله الدكتور احمد الشامي إلى محاولات أعداء الإسلام لفصل الأمة عن النبي الخاتم صلى الله عليه وآله وسلم ونشر الثقافات المغلوطة والأفكار الهدامة.

وأشار إلى ان التمسك بالمنهج المحمدي ونهج آل البيت وأعلام الهدى هو الملاذ الوحيد للتصدي للمؤامرات التي تهدف تجريد اليمنيين من هويتهم الإيمانية والمخططات الرامية الى احتلال الشعوب ونهب الثروات.

ولفت إلى أن تصدر اليمنيين للشعوب الإسلامية في الفرح والابتهاج بالمناسبة الدينية الجليلة يجسد قول رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ” الإيمان يمان والحكمة يمانية.. داعيا إلى الحشد والتعبئة للفعالية المركزية في 12 ربيع الأول في مديرية عبس لتعزيز الارتباط بالرسول الكريم واستلهام الدروس والعبر من القيم والمبادئ والأخلاق والمبادئ المحمدية.

تخللت الفعالية التي حضرها ضباط ومنتسبي ألوية النصر فقرات متنوعة عبرت عن عظمة المناسبة وعظمة صاحبها صلى الله عليه وآله وسلم.

المصدر: الثورة نت

كلمات دلالية: المولد النبوي الشريف صلى الله علیه وآله وسلم النبوی الشریف

إقرأ أيضاً:

حكم الأضحية عن الميت.. الإفتاء توضح

قالت دار الإفتاء أن الأضحية عن الميت مشروعة، وتكون في مال القائم بها على سبيل الاستحباب والتبرع لا الوجوب، لكن إذا أوصى الميت بالتضحية في حياته أو كان نذر وأوصى بالوفاء به بعد موته، فإنه يدخل حينئذٍ في ثلث الوصايا واجبة الأداء، ويلزم ورثته حينئذٍ الوفاء به في حدود هذا الثلث، وما زاد عليه لا ينفذ إلا في حقِّ من أجازه، أما إذا لم يكن قد أوصى به، فإنه لا يلزمهم الوفاء به، لكن يستحب لهم أن يتبرعوا بذلك عنه؛ وفاءً للمورِّث.

بيان حكم الأضحية والترغيب فيها

وأوضحت الإفتاء أن الأضحية شعيرة من شعائر الدِّين، وهي سنة مؤكدة؛ فعلها النبي صلى الله عليه وآله وسلم، وأَمَر بها ورَغَّب فيها أصحابه؛ فعن أنس رضي الله عنه أنه قال: «ضَحَّى النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآله وَسَلَّمَ بِكَبْشَيْنِ أَمْلَحَيْنِ أَقْرَنَيْنِ، ذَبَحَهُمَا بِيَدِهِ، وَسَمَّى وَكَبَّرَ، وَوَضَعَ رِجْلَهُ عَلَى صِفَاحِهِمَا» متفق عليه.

وعن أم المؤمنين السيدة عائشة رضي الله عنها أنَّ النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «مَا عَمِلَ ابْنُ آدَمَ يَوْمَ النَّحْرِ عَمَلًا أَحَبَّ إِلَى اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ مِنْ هِرَاقَةِ دَمٍ، وَإِنَّهُ لَيَأْتِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ بِقُرُونِهَا، وَأَظْلَافِهَا، وَأَشْعَارِهَا، وَإِنَّ الدَّمَ لَيَقَعُ مِنَ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ بِمَكَانٍ قَبْلَ أَنْ يَقَعَ عَلَى الْأَرْضِ، فَطِيبُوا بِهَا نَفْسًا» أخرجه ابن ماجه -واللفظ له- والترمذي والبيهقي في "السنن".

حكم الأضحية عن الميت
واضافت الإفتاء، قائلة: التضحية عن الميت مشروعة عند أكثر أهل العلم من حيث الأصل؛ لأنها نوع من الصدقة، والصدقة عن الميت جائزة بلا خلاف، وهو في حاجة إلى الأجر والثواب؛ لما ورد عَنْ حَنَشٍ قَالَ: رَأَيْتُ عَلِيًّا يُضَحِّي بِكَبْشَيْنِ. فَقُلْتُ: مَا هَذَا؟ فَقَالَ: «إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وآله وسلم أَوْصَانِي أَنْ أُضَحِّيَ عَنْهُ، فَأَنَا أُضَحِّي عَنْهُ» أخرجه أبو داود -واللفظ له- والترمذي والبيهقي في "السنن"، وقال البيهقي عقبه: [وهو إن ثبت يدل على جواز التضحية عمن خرج من دار الدنيا من المسلمين] اهـ.

وقال العلامة ابن مَلَك الحنفي في "شرح مصابيح السنة" (2/ 266، ط. إدارة الثقافة الإسلامية): [يدل على أن التضحية تجوز عمَّن مات] اهـ.

وما ورد عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما أنَّ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: أُتِيَ بِكَبْشَيْنِ أَقْرَنَيْنِ أَمْلَحَيْنِ عَظِيمَيْنِ مَوْجُوءَيْنِ، فَأَضْجَعَ أَحَدَهُمَا، وَقَالَ: «بِسْمِ اللَّهِ، وَاللَّهُ أَكْبَرُ، اللَّهُمَّ عَنْ مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ»، ثُمَّ أَضْجَعَ الْآخَرَ، فَقَالَ: «بِسْمِ اللَّهِ، وَاللَّهُ أَكْبَرُ عَنْ مُحَمَّدٍ وَأُمَّتِهِ مَنْ شَهِدَ لَكَ بِالتَّوْحِيدِ وَشَهِدَ لِي بِالْبَلَاغِ» أخرجه أبو يعلى في "مسنده" -واللفظ له- وابن ماجه وأبو داود والبيهقي في "سننهم"، والطبراني في "المعجم الكبير"، والحاكم في "المستدرك" وصححه.

أقوال فقهاء المذاهب الفقهية في هذه المسألة

- القول بجواز التضحية عن الميت تطوعًا -من غير وصيةٍ أو نذرٍ أو وقفٍ- هو مذهب الجمهور من الحنفية والحنابلة، وإليه ذهب الإمام أبو الحسن العبادي والإمام النووي والخطيب الشربيني وغيرهم من الشافعية، كما عدَّها البعض أفضل من الصدقة له.
-  أجاز التضحية عن الميت بعض المالكية مع الكراهة، ومحل الكراهة عندهم هو خوف الرياء والمباهاة بذلك؛ فإذا احترز عن المباهاة والمفاخرة، جازت التضحية بدون كراهة.

مقالات مشابهة

  • حكم استعمال اليد اليسرى أثناء التسبيح
  • صحة مقولة "كذب المنجمون ولو صدقوا" الإفتاء توضح
  • عالم أزهري: صلة الرحم عبر وسائل التواصل الاجتماعي لها أجر
  • حكم إباحة التداوي بالكي والنهي عنه بالسنة النبوية
  • هل سيدنا النبي محمد نور أم بشر؟.. دار الإفتاء تجيب
  • حكم زيارة أضرحة آل البيت ومقامات الصالحين
  • حكم حفظ القرآن الكريم وبيان فضل حفظه
  • حكم صلاة الجماعة في مكان غير المسجد
  • حكم الأضحية عن الميت.. الإفتاء توضح
  • حكم التسمية بـ طه وياسين .. الإفتاء توضح