يهتم المواطن المصري بمتابعة بيانات هيئة الأرصاد الجوية للتعرف على درجات الحرارة المتوقعة، خاصة مع اقتراب دخول فصل الخريف وانتهاء فصل الصيف.

موجات المطر أشد من الأعوام السابقة.. الأرصاد تعلن توقعات فصل الخريف الأرصاد: طقس الغد حار نهارا لطيف ليلا على معظم الأنحاء والعظمى بالقاهرة 32

 

استقرار الأحوال الجوية 

وأكدت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية، أن هناك استقرار تام بالأحوال الجوية فى معظم المحافظات، مشيرة إلى أن درجات الحرارة حول المعدلات الطبيعية لها فى مثل هذا الوقت من العام، والأجواء لا يوجد بها ارتفاعات فى درجات الحرارة.

وأضافت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية، في تصريحات تليفزيونية، أن درجات الحرارة تتأثر بمصادر كتل هوائية شمالية قادمة من على البحر المتوسط، موضحة أنه خلال فترات النهار والظهيرة نشعر أحيانا بوجود نسب الرطوبة، وبالتالي توجد أجواء حارة على المناطق الشمالية، حتي القاهرة الكبري، وأجواء شديدة الحرارة على المناطق الجنوبية فى تلك الفترة.

وتابعت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية، أن هناك تحسن كبير فى درجات الحرارة خلال فترات الليل، خاصة فى ساعات الليل المتأخر والصباح الباكر، لافتة إلى أن الاجواء تسجل 23 و24 درجة خلال فترة الليل، وبالتالي الأجواء معتدلة تماما، نتيجة لوجود نشاط للرياح غير مثير للرمال والأتربة.

وقالت الدكتورة منار غانم ، عضو المركز الاعلامي بهيئة الارصاد الجوية ، إن هناك استقرارا تاما في الاحوال الجوية هذه الفترة، موضحة أن معظم الكتل الهوائية التي تؤثر على البلاد هي كتل هوائية شمالية قادمة من البحر المتوسط تؤدي لاعتدال الطقس بشكل كبير .

وأضافت الدكتورة منار غانم ، ، أن درجات الحرارة حول معدلاتها الطبيعية ، لافتة إلى أن درجة الحرارة اليوم اعلى من المعدل الطبيعي بحوالي درجة مئوية ، وتسجل ٣٤ درجة مئوية .

وتابعت " غانم " ، أن الاجواء تكون حارة على القاهرة الكبرى وقت الظهيرة ، وايضا الوجه البحري والسواحل الشمالية ، وشديد الحرارة على شمال وجنوب الصعيد .

 

وأوضحت ، أنه مع غياب أشعة الشمس ودخول فترات الليل يحدث تحسن كبير في درجات الحرارة ، منوهة أن هناك استمرار لتكون الشبورة المائية في ساعات الليل المتأخرة والصباح الباكر ، وهي تؤدي لانخفاض الرؤية الافقية لكن تتلاشى مع سطوع أشعة الشمس .

حالة الطقس في مصر 

وأعلنت هيئة الأرصاد الجوية، أن فصل الخريف سوف يبدأ فلكيا بمصر، يوم السبت الموافق 23 سبتمبر الجاري، حيث يستمر لمدة ثلاثة أشهر، تنتهي يوم الأربعاء الموافق 20 ديسمبر 2023.

وقالت هيئة الأرصاد: إن الخريف فصل انتقالي ينقلنا من حرارة ورطوبة فصل الصيف إلى انخفاض درجات الحرارة وسقوط الامطار.

وحسب التنبؤات الفصلية التابعة لهيئة الأرصاد الجوية، فإن التوقعات تشير إلى أن فصل الخريف هذا العام في ظل التغيرات المناخية، سوف يشهد زيادة في معدلات سقوط الأمطار، أثناء تعرض البلاد لحالات عدم الاستقرار خاصة على مناطق من السواحل الشمالية.

وقالت هيئة الأرصاد: إنه من سمات فصل الخريف، عندما يتواجد منخفض جوي شديد البرودة في طبقات الجو العليا، تتهيأ الفرصة لتكون السحب والعواصف الرعدية التي تتسبب أحيانا في زيادة فرص سقوط الأمطار المصحوبة بحبات ثلجية على مناطق متفرقة من شمال البلاد وسيناء.

وحسب التنبؤات، فإنه في بعض الأحيان سوف يتأثر جنوب البلاد ومحافظة البحر الأحمر وجنوب سيناء بامتداد منخفض السودان الموسمي، الذي يؤدي إلى سقوط الامطار الغزيرة، حيث من المتوقع خلال خريف هذا العام أن تزيد فرص تشكل السيول على المناطق الجبلية في سيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر وجنوب البلاد.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الأرصاد الطقس درجات الحرارة اخبار التوك شو موجة حارة هیئة الأرصاد الجویة الدکتورة منار غانم درجات الحرارة عضو المرکز فصل الخریف إلى أن

إقرأ أيضاً:

ذروتها الجمعة والسبت.. الأرصاد تُحذر من موجة حارة جديدة (فيديو)

أكدت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية، أن البلاد تشهد استقرارًا نسبيًا في درجات الحرارة، ودرجات الحرارة حول المعدلات الطبيعية، حيث من المتوقع أن تتراوح درجة الحرارة العظمى على القاهرة بين 33 و34 درجة مئوية، لافتة إلى أن الكتل الهوائية القادمة من جنوب غرب أوروبا عبر البحر المتوسط، مع امتداد مرتفع العروض الوسطى، تساهم في هذا الاستقرار مع وجود بعض السحب المنخفضة والمتوسطة التي تساعد في خفض درجات الحرارة.

الأرصاد: طقس حار رطب ونهارًا ومائل للحرارة ليلًا حتى نهاية الأسبوع الأرصاد تحذر من موجة حارة جديسدة في هذا التوقيت (فيديو)

وأضافت "غانم"، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "صباح الخير يا مصر" المذاع عبر القناة الأولى، اليوم الأربعاء، أن ارتفاع نسب الرطوبة في الكتل الهوائية القادمة من البحر المتوسط تزيد من الإحساس بالحرارة، وخاصة في المناطق الشمالية مثل القاهرة الكبرى والسواحل الشمالية.

وأوضحت عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية، أنه اعتبارًا من يوم الخميس وحتى السبت المقبل، ستشهد البلاد ارتفاعًا في درجات الحرارة ذروتها الجمعة والسبت، لتصل العظمى على القاهرة إلى 37 درجة مئوية نتيجة تأثرها بكتل هوائية صحراوية، موضحة أن درجات الحرارة ستنخفض مجددًا مع بداية الأسبوع القادم لتعود إلى المعدلات الطبيعية، مع انخفاض ملحوظ في فترات الليل.

وتابعت، أن البحرين المتوسط والأحمر يشهدان استقرارًا مما يجعلهما مناسبين لأنشطة الصيد والملاحة، محذرة من تكون الشبورة المائية في الصباح الباكر على الطرق الزراعية والقريبة من المسطحات المائية، مما قد يؤدي إلى انخفاض في الرؤية، مناشدة المواطنين بالقيادة بهدوء تام، وضرورة متابعة النشرات الجوية يوميًا والحرص على ارتداء ملابس خفيفة نهارًا مع ارتداء جاكيت خفيف في الصباح الباكر والليل، لتجنب التغيرات الجوية المفاجئة.

مقالات مشابهة

  • موجة حارة لمدة 48 ساعة.. الأرصاد تُعلن درجات الحرارة والظواهر الجوية
  • استمرار الاستقرار في الأحوال الجوية والقاهرة تسجل 34 درجة.. فيديو
  • حالة الطقس الآن.. استمرار التحسن النسبي في الأحوال الجوية
  • ذروتها الجمعة والسبت.. الأرصاد تُحذر من موجة حارة جديدة (فيديو)
  • هيئة الأرصاد الجوية: أمطار غير مسبوقة في فصل الخريف 2024
  • الأرصاد تحذر المواطنين من طقس الأسبوع المقبل (فيديو)
  • نشاط رياح وتحسن الطقس.. الأرصاد تُعلن درجات الحرارة والظواهر الجوية خلال الساعات المقبلة
  • الأرصاد تحذر من موجة حارة جديسدة في هذا التوقيت (فيديو)
  • عاجل- الأرصاد الجوية تعرلن حالة الطقس اليوم
  • حالة الطقس اليوم الاثنين 16 سبتمبر 2024: ارتفاع درجات الحرارة وتحذيرات من الأرصاد الجوية