قال الدكتورأحمد الأنصاري، محافظ الفيوم، إن القضية السكانية هي قضية وعي، وتحتاج إلى فهم جميع جوانبها، وتضافر جهود كافة الأفراد والمؤسسات للسيطرة عليها، وتوضيح المفاهيم المغلوطة حولها، مشيرًا إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي دائمًا ما يؤكد أن هذه القضية تمس جميع أطياف المجتمع، وكل جهة لها دور منوط بها، وكل فرد يجب أن يكون مساندًا للدولة في جهودها الدؤوبة لمجابهة هذه المشكلة.

معدل نمو السكان

وأكد محافظ الفيوم أن معدل نمو الدولة يجب أن يكون أسرع من معدل نمو السكان، حتى يشعر المواطن بنتائج وثمار التنمية. ولفت إلى الجهود الكبيرة التي تبذلها الدولة المصرية في رفع كفاءة البنية التحتية وبناء الإنسان، والنهوض بمستوى الخدمات المقدمة للمواطن، من خلال المبادرة الرئاسية "حياة كريمة". وأشار إلى أن تكلفة المشروعات التي يجري تنفيذها في مركزي إطسا ويوسف الصديق ضمن المرحلة الأولى للمبادرة تجاوزت 20 مليار جنيه، وهو مبلغ يفوق بكثير ما تم إنفاقه من استثمارات في المحافظة بالكامل خلال العشرين عاما الأخيرة.

 

رؤية مصر في التنمية المستدامة 2030

جاء ذلك خلال فعاليات الندوة التثقيفية التي حضرها محافظ الفيوم اليوم الاثنين. نظمها المركز الدولي الإسلامي للدراسات والبحوث السكانية بجامعة الأزهر بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان بالقاهرة. الندوة استهدفت القيادات الدينية وواضعي السياسات والمعلمين ومقدمي الخدمات وأئمة الأوقاف ووعاظ وواعظات الأزهر الشريف. كان عنوان الندوة "الشراكة مع علماء الدين من أجل تحقيق رؤية مصر في التنمية المستدامة 2030". تم عرض ومناقشة كتب "التربية السكانية" و"تنظيم الأسرة وآراء أئمة الفقه المعاصرين".
حضر الندوة عدد من الشخصيات البارزة في الحكومة والمؤسسات التعليمية والدينية والبرلمان، بما في ذلك محافظ الفيوم ورئيس جامعة الأزهر ورئيس جامعة الفيوم، بالإضافة إلى عدد من الأساتذة والباحثين ورجال الدين الإسلامي والمسيحي.

 

محافظ الفيوم يوجه بتوفير الرعاية الطبية والتدخلات الجراحية لشاب يحتاج لعملية بإحدى عينيه

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الفيوم محافظ الفيوم القضية السكانية وعي حلول سريعة زيادة معدل النمو محافظ الفیوم

إقرأ أيضاً:

«التنمية المحلية»: تسهيلات جديدة للتصالح في مخالفات البناء على الجراجات

أكدت الدكتورة منال عوض، وزيرة التنمية المحلية، إتاحة التصالح في مخالفات البناء المتعلقة بالجراجات وفقًا لبعض الضوابط، بالإضافة إلى تسهيل إجراءات التصالح على قيود الارتفاع، مشيرة إلى إتاحة سداد رسوم التصالح عبر جميع وسائل الدفع الإلكتروني المتاحة للمواطنين، تسهيلًا عليهم.

استكمال أوراق التصالح

وأوضحت وزيرة التنمية المحلية أن المواطنين الذين تقدموا للتصالح وفقًا للقانون القديم رقم 17 لسنة 2019 ولم يقوموا باستيفاء المستندات المطلوبة واستكمال باقي الإجراءات، تم منحهم فرصة أخيرة لاستكمال الأوراق خلال مدة لا تزيد عن 30 يومًا من تاريخ إبلاغهم.

قانون التصالح

وشددت الوزيرة على أن ملف التصالح في مخالفات البناء تتم متابعته بشكل يومي من قبل وزارة التنمية المحلية بالتعاون مع المحافظات وكل جهات الدولة، مع تقديم التيسيرات اللازمة التي أتاحها القانون الجديد واللائحة التنفيذية لإنهاء هذا الملف.

كما أكدت تشكيل لجنة في الوزارة للرد على استفسارات المحافظات على مدار اليوم بشأن إجراءات التصالح، وذلك لسرعة الإنجاز ومتابعة معدل التقدم اليومي لرؤساء المدن والأحياء والمراكز، وفقًا لنماذج المتابعة على منظومة التصالح، مع ترتيب المدن والأحياء أسبوعيًا لقياس معدل الإنجاز وتحفيز المتميزين ومحاسبة المقصرين.

وحثت الوزيرة المواطنين أصحاب المباني والوحدات المخالفة على سرعة التقدم بطلبات التصالح، للحفاظ على ممتلكاتهم وثرواتهم العقارية، ولضمان حصول الدولة على حقوقها، التي ستعود مرة أخرى للمواطنين في شكل مشروعات تنموية وخدمية في مختلف القطاعات.

 

مقالات مشابهة

  • الاختناقات المرورية في بغداد: أزمة يومية تحتاج إلى حلول جذرية
  • في 7 نقاط.. تعرف على محاور التنمية التي تعمل عليها «حياة كريمة»
  • محافظ الفيوم يعطي إشارة بدء فعاليات مبادرة "بداية" بالمحافظة
  • محافظ الفيوم يعطي إشارة بدء فعاليات مبادرة بداية بالمحافظة
  • دعاء زهران: القضية السكانية واحدة من أهم التحديات التنموية التي تواجه الدولة المصرية
  • «التنمية المحلية» تشكل لجنة للرد على تساؤلات التصالح في مخالفات البناء
  • «التنمية المحلية» تتابع جهود الفيوم والشرقية في مواجهة القضية السكانية
  • محافظ الفيوم: إزالة 246 حالة تعدٍ بالبناء على الأراضي الزراعية بمساحة 12 فدانا خلال شهر أغسطس
  • «التنمية المحلية»: تسهيلات جديدة للتصالح في مخالفات البناء على الجراجات
  • محافظ الفيوم يتابع جهود مديرية الزراعة خلال شهر أغسطس الماضي