وكالة الصحافة الفلسطينية:
2024-06-29@14:42:15 GMT

نائب رئيس بلدية نابلس يقدم استقالته

تاريخ النشر: 18th, September 2023 GMT

نائب رئيس بلدية نابلس يقدم استقالته

نابلس - صفا

قدم نائب رئيس بلدية نابلس خالد سلامة الإثنين استقالته من عضوية المجلس البلدي، على إثر محاولة تحميله مسؤولية حادثة وفاة عاملين بالبلدية بانهيار ترابي قبل أسبوعين.

وبين سلامة أن قرار الاستقالة جاء "نظراً لطريقة إدارة الأزمة وتخلّي البعض عن مسؤولياتهم، والانتقائية في التعامل مع الأشخاص والمسميات".

وقال في تسجيل مصور نشره عبر حسابه على فيسبوك: "بعد تقييم الأمور رأيت عدم إمكانية استمراري في عضوية المجلس البلدي ضمن هذه الظروف والحيثيات التي وقعت عليّ شخصيّاً".

وكانت النيابة العامة قد أوقفت سلامة وأربعة من موظفي البلدية بناء على تقرير لجنة التحقيق التي شكلتها المحافظة عقب الحادث الذي أودى بحياة العاملين سعيد الكوني وأحمد هندومة خلال تمديد خط للصرف الصحي في الرابع من سبتمبر.

وأخلي سبيل الموقوفين الخمسة بعد تنازل عائلتي العاملين عن حقوقهما القانونية.

وقال سلامة: "كان هناك مَن يُخطط ويعمل ويُوجه لتحميل المسؤولية لأشخاص بعينهم كحلقة أضعف وكبش فداء، لامتصاص الاحتقان الجماهيري وتحميلهم المسؤولية أمام المجتمع، وللتغطية على المقصرين الفعليين وإخفاء الحقيقة".

وأوضح أن دور أعضاء المجلس البلدي، باستثناء الرئيس، ينحصر في المشاركة باتخاذ القرارات وإعطاء التعليمات لتنفيذ الأعمال، وتقع مسؤولية تنفيذ الأعمال على الجهاز التنفيذي للبلدية من دوائر وأقسام والتي تتبع مباشرةً الرئيس حسب نظام الهيئات المحلية.

وكشف تفاصيل وحيثيات لجوء البلدية لتنفيذ المشروع بواسطة عمالها بدلا من تكليف مقاول خارجي، وبين أنه كان هناك اهتمام ومتابعة حثيثة من رئيس البلدية وبعض الأعضاء لتنفيذ هذا الجزء من المشروع بشكل زائد وبضغط كبير، بحجة خدمة عمارة سكنية كبيرة.

وأوضح أنه بناءً على قرار سابق من المجلس البلدي بتكليفه بمتابعة استدراج عروض لتنفيذ المشروع وليس تنفيذه عن طريق البلدية، قام برفع توصيته الفنية بمذكرة خطية موجهة إلى رئيس البلدية بأن يتم تنفيذ الحفريات وتمديد خط الصرف الصحي من خلال مقاول.

ومع ذلك تم أخذ قرار بأن تكون الحفريات بواسطة آليات البلدية وتكليف مقاول لتمديد المواسير تحت إشراف مباشر من دائرة الصرف الصحي.

وأكد أنه لم يكن لديه علم بموعد أو تاريخ بدء الحفر في الموقع، إلا بعد أن ورده اتصال هاتفي من مهندس الصرف الصحي بأن الحفر قد أنجز وأنهم سيقومون بشبك خط الصرف الصحي للعمارة وكان ذلك قبل ساعات قليلة فقط من الحادث.

كما تم تأكيد ذلك عبر مجموعة "الواتس اب" الخاصة بالبلدية، إذ تم الإشارة إلى انتهاء وإنجاز أعمال الحفريات وتمديد خط الصرف الصحي بشكل كامل.

وقال إنه زود لجنة التحقيق بجميع التفاصيل والحيثيات والوثائق، ومع ذلك تم حرف مجريات التحقيق لتوجيه أصابع الاتهام لبعض الموظفين واستثناء آخرين.

كما تم توجيه الاتهام له شخصياً دون رئيس البلدية المتفرغ والمسؤول المباشر عن جميع الأعمال التي تقوم بها أجهزة وطواقم البلدية، حسب نظام الهيئات المحلية، مبينا أنه رفض هذا الاتهام خلال جلسة التحقيق.

وقال: "تم استدعائي وتوقيفي بتاريخ 12/9/2023، في حين تم استدعاء رئيس البلدية صاحب المسؤولية الأولى حسب القانون بتاريخ 14/9/2023 بعد تنازل أهالي الشهيدين عن حقوقهما الشخصية".

وكانت تسريبات ظهرت عقب الحادثة كشفت أن المجلس البلدي اتخذ قرار تنفيذ المشروع من خلال طواقمها نظرا لفارق التكلفة الكبير فيما لو تم تنفيذه عبر مقاول خارجي.

وحسب التسريبات، فإن ذلك تم بضغط من رامي العالول، نجل نائب رئيس حركة فتح محمود العالول، وهو أحد مالكيْ البناية السكنية التي تم تمديد خط الصرف الصحي لها.

يذكر أن سلامة كان مرشح قائمة "العزم" لرئاسة بلدية نابلس في الانتخابات التي أجريت في مارس 2022، ويتولى رئاسة البلدية سامي حجاوي مرشح قائمة "نابلس تختار" المحسوبة على حركة فتح والتي فازت بثمانية مقاعد من أصل 15 مقعدا.

https://www.facebook.com/1381023059/videos/830069721820092

 

المصدر: وكالة الصحافة الفلسطينية

كلمات دلالية: رئيس بلدية نابلس المجلس البلدی رئیس البلدیة

إقرأ أيضاً:

محافظ أسيوط يلتقى مدير فرع المقاولون العرب لمناقشة الموقف التنفيذي للمشروعات

التقى اللواء عصام سعد محافظ أسيوط اليوم السبت المهندس مصطفى عبدالمقصود مدير فرع أسيوط بشركة المقاولون العرب لمناقشة الموقف التنفيذي للمشروعات التي تنفذها شركة المقاولون العرب على أرض المحافظة، بالإضافة إلى استعراض الموقف التنفيذي لبعض مشروعات الصرف الصحي بالمناطق الصناعية ومشروعات الكباري وتذليل العقبات لنهو كافة الملاحظات لنهو تلك المشروعات تنفيذًا لتوجيهات رئاسة مجلس الوزراء والتنمية المحلية وفقًا لخطة التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030، مطالبًا بتسريع وتيرة العمل وفقًا للخطة الزمنية للمشروعات مع تطبيق معايير الجودة فى التنفيذ.

جاء ذلك بحضور أشرف محمد حسن مدير عام الشئون المالية والإدارية بالشركة.

وتم خلال اللقاء استعراض نسب التنفيذ في المشروعات التى يجرى تنفيذها صرف صحي ومياه فضلًا عن مناقشة المعوقات ووضع حلول لها وتطبيقها في أسرع وقت ممكن،كما تناول اللقاء مناقشة الموقف التنفيذي لمشروع إنشاء كوبري منقباد العلوي بالمدخل الشمالي لمدينة أسيوط والذي يمر أعلى الترعة الابراهيمية وخطوط السكة الحديد بطول 1600 متر وعرض 16.7 متر وبتكلفة تتجاوز 450 مليون جنيه والأعمال الجارية للانتهاء منه تمهيدًا لنهو الأعمال وتسليم المشروع لتسهيل حركة النقل والانتقال.

وأعلن محافظ أسيوط عن تقديمه لكافة سبل الدعم الممكنة وتذليل العقبات لنهو المشروعات التى تنفذها الشركة بالمحافظة ومنها توسعات محطة معالجة صرف صحي المشايعة بمركز الغنايم وذلك بطاقة 20/40 ألف م3/يوم بتكلفة تبلغ 254 مليون جنيه لخدمة قرى مركزى صدفا والغنايم ضمن مشروع الصرف الصحي المتكامل لمركزى صدفا والغنايم ومشروع توسعات محطة معالحة صرف صحي الزرابي بأبوتيج المرحلة الثانية بطاقة 30 - 45 ألف م3/ يوم بتكلفة 330 مليون جنيه وذلك لخدمة 500 ألف نسمة من سكان لخدمة قرى مركز أبوتيج باقور ونزلة باقور ودوينة والنخيلة بالإضافة إلى التصرفات الزائدة عن استيعاب المحطة القائمة والتي تستوعب تصرفات مدينة أبوتيج وقرى الزرابي وأبو خرص ودكران والبلايزة ضمن المرحلة الجديدة للمبادرة الرئاسية حياة كريمة المشروع القومي لتطوير الريف المصري بالاضافة إلى استكمال مشروعات الصرف الصحي لمنطقتي الصفا وعرب العوامر الصناعيتين،موجهًا بسرعة نهو تلك المشروعات في أسرع وقت ممكن وفقًا للمواصفات والاشتراطات الفنية لتقديم خدمات أفضل للمواطنين والاستفادة منها خاصة وإنها تضمن العديد من القطاعات من بينها الصرف الصحي ومياه الشرب والطرق والكباري وتدعيم الوحدات المحلية،مشيرًا إلى متابعته المستمرة للمشروعات الجارى تنفيذها على أرض المحافظة سواء عن طريق جولاته الميدانية أو اجتماعاته الدورية أو التقارير التي يتم رفعها من قبل الجهات المعنية.

مقالات مشابهة

  • محافظ أسيوط يلتقى مدير فرع المقاولون العرب لمناقشة الموقف التنفيذي للمشروعات
  • المركز الصحي في الغيران يقدم اللقاحات للأطفال
  • لودر: كارثة بيئية تلوح في الأفق مع غرق الشارع الرئيس بمياه الصرف الصحي وتهديد كارثة وبائية
  • تحذيرات من جائحة وبائية تضرب أبين
  • رقمٌ صادم.. في هذه البلدة عدد السوريين أكثر من اللبنانيين
  • مجلس الدراسات العليا بعين شمس يختتم جلساته برئاسة نائب رئيس الجامعة
  • مياه الصرف الصحي والقمامة تحاصران الفلسطينيين في غزة وتتسبب بمخاطر صحية كبيرة
  • نائب:مطالب حل مجلس ديالى لا يستند إلى قاعدة قانونية
  • صرف الإسكندرية تكثيف حملات التوعية للكبار والصغار
  • بوادر استقالات مزدوجة الإتجاه في بلدية زحلة