نيويورك ـ ا.ف.ب: اجتمع رؤساء الدول والحكومات في الأمم المتحدة في محاولة لإنقاذ الأهداف الطموحة لمساعدة السكان الأكثر فقرا في العالم، في وقت تواجه الدول الأكثر ضعفا مروحة من الأزمات والنزاعات.
ويخشى أن تطغى على “قمة أهداف التنمية المستدامة” عشية بدء الاجتماعات السنوية للجمعية العامة للمنظمة الدولية، سلسلة توترات جيوسياسية متصاعدة مثل الحرب الروسية في أوكرانيا التي سيحضر رئيسها فولوديمير زيلينسكي الى نيويورك.


وتبنت الدول الأعضاء في الأمم المتحدة عام 2015 خطة التنمية المستدامة لعام 2030، وهي تهدف الى تحقيق 17 هدفا تنمويا منها القضاء على الفقر المدقع والجوع وتعزيز العمل المناخي والتعليم الجيد، وضمان ألا يعاني أي من سكان الأرض البالغ عددهم ثمانية مليارات نسمة من الجوع.
وأكد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش أن القمة ستسعى الى إنجاز “خطة انقاذ عالمية” بشأن الأهداف، مقرا في الوقت عينه بأن 15 بالمئة منها فقط هي على الطريق الصحيح نحو التحقق، بينما يمضي بعضها في اتجاه عكسي للغاية المعقودة.
وشدد على أن الأهداف تتعلق “بالآمال والأحلام والحقوق وتوقعات الناس وصحة بيئتنا الطبيعية… بتصحيح الأخطاء التاريخية والتئام الفوارق العالمية ووضع عالمنا على المسار نحو سلام دائم”.

المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

حزب مصر بلدي: حياة كريمة نقلة نوعية في التنمية المستدامة بمصر

أكد وحيد صقر، الأمين العام لحزب مصر بلدي بمحافظة كفر الشيخ، أن مبادرة حياة كريمة تمثل نقلة نوعية في مسيرة التنمية المستدامة التي تستهدفها الدولة المصرية، مشيرًا إلى أن المبادرة تُعد المشروع الأكبر من نوعه في العصر الحديث لتحسين جودة الحياة للأسر الأكثر فقرًا واحتياجًا من خلال الدعم والمساعدة.

مسيرة التنمية المستدامة

وأوضح القيادي بحزب مصر بلدي، في تصريحات لـ«الوطن»، أن المبادرة التي انطلقت في يناير 2019، استطاعت تقديم خدمات حيوية لنحو 18 مليون مواطن، من خلال تنفيذ 23 ألف مشروع في 1477 قرية على مستوى الجمهورية، مضيفًا أن المرحلة الأولى من المشروع القومي لتطوير الريف المصري، المندرج ضمن «حياة كريمة»، تخطت تكلفتها 350 مليار جنيه، وشملت تحسين البنية التحتية وتوفير فرص عمل لائقة للمجتمعات الريفية.

مبادرة حياة كريمة

وأشار صقر إلى أن «حياة كريمة» ساهمت بشكل كبير في تحقيق أهداف التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030، من خلال التركيز على تحسين مستوى المعيشة وتخفيف الفجوات التنموية بين المراكز والقرى، بما يحسن مستوى معيشة المواطن في الريف، وتحقيق العدالة الاجتماعية.

مقالات مشابهة

  • وكالة أممية تطلق نداءً عاجلاً لإنقاذ أرواح 50 ألف عائلة يمنية
  • رئيس هيئة النزاهة: تراجع العراق أربع مراتب بتصنيف الدول الأكثر فساداً
  • هجرة كبيرة للأموال اليمنية ..اليمن تحتل المرتبة الثانية في قائمة الدول الأكثر استثمارا في السعودية
  • بحث سبل تطبيق مبادئ الاقتصاد الأزرق لتعزيز التنمية المستدامة
  • محافظ القاهرة: المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء تعمل على تحقيق أهداف التنمية المستدامة
  • مفوض الأمم المتحدة لحقوق الإنسان يدعو الدول لمواجهة إسرائيل بشأن الاحتلال
  • حزب مصر بلدي: حياة كريمة نقلة نوعية في التنمية المستدامة بمصر
  • السعودية تفوز باستضافة منتدى الأمم المتحدة العالمي السادس للبيانات 2026
  • المملكة تفوز باستضافة منتدى الأمم المتحدة العالمي السادس للبيانات 2026
  • الأمم المتحدة: السودان يواجه أزمة الجوع الأكثر مأساوية في تاريخه