نظمت مؤسسة مصر للصحة والتنمية المستدامة، بالتعاون مع مؤسسة «هي تستطيع للتنمية»، فحوصات طبية للكشف المبكر عن أمراض ضغط الدم والسكري، والفحوصات القلبية لأصحاب الهمم من فئة الصم وضعاف السمع بمركز جرين هارت.

وقال الدكتور جمال شعبان رئيس مجلس أمناء مؤسسة مصر للصحة والتنمية المستدامة، إنّ الفحوصات الطبية شهدت إقبالا كبيرًا من ذوي الهمم فئة الصم وضعاف السمع، حيث جرى توقيع الكشف الطبي وإجراء التحاليل الطبية وفحوصات القلب اللازمة لهم، وسيتم البدء في اتخاذ الإجراءات الخاصة للتحويلات الفورية وصرف الأدوية اللازمة.

وأوضح الدكتور جمال شعبان، أنّ هناك نقص في الفهم والوعي حول هذه الفئة ما يؤدي إلى العديد من التحديات في حياتهم اليومية، وعلى سبيل المثال فالعديد من الصم والبكم غير قادرين على الحصول على التعليم أو فرص العمل بسبب النظرة الاجتماعية التي يواجهونها من المجتمع.

من جانبها، أكدت الدكتورة دعاء زهران، رئيس مجلس أمناء مؤسسة هي تستطيع للتنمية، ضرورة تضافر الجهود من المنظمات ومؤسسات المجتمع المدني لنشر الوعي والعمل على دمج فئة أصحاب الهمم من الصم وضعاف السمع في محيطهم، وإعطائهم حقوقهم التي تكفل لهم حياة كريمة، وبالتالي الاستفادة من إمكاناتهم وقدراتهم ومواهبهم.

وأضافت الدكتورة دعاء، أنّ التحدي الآخر هو التوظيف والحصول على فرصة عمل تعينهم على متطلبات الحياة اليومية، وفي الغالب تترك هذه الشريحة دون فرص عمل لكسب العيش الكريم.

يذكر أنّ المبادرة المصرية لمحو أمية لغة الإشارة، سيتم الإعلان عنها وتدشينها السبت المقبل في مسرح وزارة التضامن الاجتماعي، تحت رعاية وزارة التضامن الاجتماعي ونقابة أطباء مصر، وبالتعاون مع مؤسسة مصر للصحة والتنمية المستدامة، ومؤسسة هي تستطيع للتنمية، ومن أهداف المبادرة إطلاق النشيد الوطني بلغة الإشارة، وترجمة محطات مترو الأنفاق والمورونويل بلغة الإشارة، وإطلاق برنامج «حكاية إشارة» لتوسيع نطاق لغة الإشارة بين أفراد المجتمع.









المصدر: الوطن

كلمات دلالية: ذوي الإعاقة المبادرة المصرية لغة الإشارة

إقرأ أيضاً:

وحدات سكنية ورعاية طبية.. منظومة جديدة لـ"التضامن" لرعاية الأيتام

أكد علاء عبد العاطي، مدير عام الرعاية المؤسسية والأسرية بوزارة التضامن، أن الوزارة هي المعنية برعاية الأيتام على مستوى الجمهورية ولديها اهتمام كبير للغاية بملف الطفولة بوجه عام، موضحًا أن وزارة التضامن وخلال الفترة الحالية تعمل على تطويره عبر قانون الطفل المصري والذي يعد من أفضل القوانين الخاصة بالطفولة على مستوى العالم، مشددًا على أن الوزارة لديها اهتمام كبير بتطوير الأطر التشريعية الخاصة بقانون الطفل.

 

وشدد “عبد العاطي”، خلال حواره ببرنامج “8 الصبح”، والمُذاع على شاشة “dmc”، أن وزارة التضامن تعمل على قانون جديد “الرعاية البديلة” المعروض على مجلس النواب وفي انتظار إقراره، مؤكدًا أن وزارة التضامن نظمت أكثر من لقاء وحوار مجتمعي ليتم التوافق على مشروع قانون الرعاية البديلة والقانون به كل ما يخص الطفل اليتيم وخاصة الطفل المكفول في أسر بديلة.

وتابع: “القانون معني أكثر بالأطفال المحرومين من رعاية الوالدين حتى يتثنى لهم الاستمتاع بكافة الخدمات من وحدات سكنية ورعاية طبية، وخلافه”.

وزيرة التضامن تدشن حملة "من بدري أمان" للكشف المبكر للأورام السرطانية 


وكانت دشنت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي من الأسمرات حملة "من بدري أمان"، التي تنفذها الوزارة بالتعاون مع وزارة الصحة والسكان والجمعية المصرية لمنظار عنق الرحم، في تسع محافظات على مستوى الجمهورية للكشف المبكر وعلاج الأورام السرطانية المختلفة.
وشهد إطلاق الحملة حضور  الدكتور محمد حساني مساعد وزير الصحة لشئون المشروعات ومبادرات الصحة العامة، والدكتور محمد العزب رئيس الجمعية المصرية لمنظار عنق الرحم، والسيد الوليد عثمان ممثل موسوعة جينيس للأرقام القياسية، وقيادات العمل بوزارتي التضامن الاجتماعي والصحة والسكان ، حيث يأتي إطلاق الحملة بالتزامن مع إحياء ذكرى حصول المبادرة الرئاسية للكشف المبكر وعلاج الأورام السرطانية فى شهر يونيو 2023 على تسجيل رقم قياسي جديد لأكبر علامة توعية بالسرطان بالعالم بموسوعة جينيس للأرقام القياسية.
وحرصت وزيرة التضامن الاجتماعي على  تفقد الخدمات المقدمة من الحملة للسادة المواطنين، وكذلك لقاء الرائدات الاجتماعيات المشاركات في الحملة، مشيدة بما يقمن به من أعمال في المجتمع، ودورهن في إذكاء الوعي المجتمعي ، كما التقت عددا من السيدات، وحثتهن على المشاركة بايجابية في الحملة والاستفادة من الخدمات المقدمة بها.

مقالات مشابهة

  • «الزراعة» تجري تحليلا لصفات الجودة ودراسة الجدوى الاقتصادية لنبات الكسافا
  • صحة مطروح تطلق قافلة طبية مجانية للكشف على أهالي قرى الحمام
  • وحدات سكنية ورعاية طبية.. منظومة جديدة لـ"التضامن" لرعاية الأيتام
  • «الوطنية للتنمية المستدامة» تؤكد أهمية دور «الخاص»
  • محافظ بني سويف يتفقد قافلة طبية للكشف المبكر وعلاج الأورام السرطانية (صور)
  • "هى تستطيع" للتنمية تطلق ورشة حول أساسيات "فن الريزن"
  • فحص 850 مواطنا في قافلة طبية بمركز شباب منشأة رضوان بالشرقية 
  • مؤسسة خير للناس للتنمية تطلق مبادرة «مصر معاك» لتوفير الأجهزة التعويضية لأصحاب الهمم بالغربية
  • أول مرشد سياحي سعودي متخصص بلغة الإشارة في الأحساء..فيديو
  • أستاذ اقتصاد زراعي: الدولة اتخذت خطوات جادة للتنمية الزراعية المستدامة (فيديو)