بغداد اليوم - بغداد 

أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، اليوم الاثنين (18 أيلول 2023)، إن يوم غد هو آخر أيام المهلة التي حددت بموجب الاتفاقية الأمنية بين طهران وبغداد الخاصة بقوات أحزاب شرق كردستان المعارضة لإيران، وإنهم يتطلعون إلى قيام الجانب العراقي بتنفيذ الاتفاقية كما هي.

ورفضت السلطات الإيرانية، في وقت سابق تمديد المهلة التي منحتها للحكومة العراقية، والتي تنتهي في التاسع عشر من الشهر الحالي، لنزع سلاح ونقل المجاميع الكردية المسلحة المتمركزة على حدودها مع العراق، بعد الإعلان عن توصل حكومة أربيل الى اتفاق مع تلك الميليشيات لنقلها من مناطقها الحالية على الشريط الحدودي، الى معسكرات داخلية في محافظات أربيل والسليمانية.

وخلال مؤتمره الصحفي الأسبوعي الذي عقده اليوم، ب‍طهران، تحدث المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني عن تواجد أحزاب شرق كردستان على أراضي إقليم كردستان واصفاً إياه بأنه “ضد الأمن الحدودي بين البلدين”.

وفي (19 آذار الماضي)، وقع سكرتير المجلس الأعلى للأمن الوطني الإيراني، حينها، علي شمخاني، ومستشار الأمن الوطني العراقي قاسم الأعرجي على الاتفاقية الأمنية بين البلدين والتي خصصت إحدى نقاطها لإبعاد قوات شرق كردستان عن الحدود.

ويوم الأربعاء، 13 أيلول الجاري، وصل وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين في زيارة اجتمع خلالها مع نظيره الإيراني، وقال إن الجانبين وصلا إلى المرحلة الأخيرة من تنفيذ الاتفاقية “وقد تم نزع أسلحة مختلف الفصائل المتواجدة على الحدود العراقية الإيرانية، وتم إنشاء مخيمات ستحول إلى مخيمات لاجئين، وتدار في المستقبل من قبل الوكالة الدولية للاجئين التابعة للأمم المتحدة، أو من قبل المجتمع الدولي”.

ووجه رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، اليوم الاثنين (18 ايلول 2023)، مستشار الأمن القومي قاسم الأعرجي بالتوجه الى اربيل لمتابعة الإتفاق الأمني مع طهران.

وذكر المكتب الإعلامي للأعرجي في بيان تلقته "بغداد اليوم"، أن "القائد العام للقوات المسلحة محمد شياع السوداني، وجه مستشار الأمن القومي قاسم الأعرجي بالتوجه  إلى اربيل على رأس وفد أمني رفيع لمتابعة تنفيذ الاتفاق الامني بين العراق وايران".

وأمس الاحد (17 ايلول 2023)، اطلق وزير الدفاع الإيراني محمد رضا اشتياني، ما وصفته وسائل الاعلام الإيرانية بــ"التحذير الأخير" للسلطات العراقية حول نزع سلاح المجاميع الكردية الإيرانية الانفصالية المتمركزة شمال العراق، ملوحاً بتحرك عسكري بعد مراجعة الاجراءات المتخذة قبل نهاية المهلة.

وقالت شبكة "ايران فرونت بيج" بحسب ما ترجمت "بغداد اليوم"، ان "الجنرال الإيراني اشتياني، اطلق "تحذيرا أخيرا" للسلطات العراقية"، مبيناً ان "الخطوات التي قامت بها بغداد واربيل وعلى الرغم من "أهميتها" الا انها لم تحقق بشكل كامل حتى اللحظة الشروط الإيرانية بشكل كامل"، بحسب وصفه. 

الجنرال الإيراني "لوح بتحرك عسكري" يستهدف المجاميع الكردية شمالي العراق في حال لم يتم تحقيق "كافة الشروط المتفق عليها عبر الاتفاقية الأمنية التي عقدت في مارس الماضي"، مشددا على ان "ايران ستقوم بتقييم تطبيق العراق للاتفاقية خلال الساعات الأخيرة قبل نهاية المهلة". 


المصدر: "بغداد اليوم + وكالات"

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: بغداد الیوم

إقرأ أيضاً:

توكل كرمان: الحوثي سيخوض حربا ضد السعودية بمشاركة الميليشيات العراقية

 

قالت الناشطة الحائزة على جائزة نوبل للسلام، توكل كرمان، أن يخوض الحوثي الحرب المقبلة ضد السعودية إلى جانب الحشد الشعبي وبقية الميليشيات العراقية.

وقالت توكل كرمان في حسابها الرسمي على منصة "إكس": الحوثي يفتتح رسميا مكتبا له في بغداد، الحرب القادمة لن يخوضها الحوثي لوحده ضد السعودية، الحشد الشيعي العراقي وبقية المليشيات العراقية ستخوضها إلى جانبه، مع أنه لا يحتاجها أساسا، فجيش الكبسه ليس مؤهلا أن يصمد أمامه.

واعتبرت كرمان أن سقوط بغداد وصنعاء تعني بالضرورة سقوط ما بينهما، مضيفة: أما وقد أضيفت إليهما دمشق فلابد مما ليس منه بد، ولعل الله أن يحدث بعد ذلك أمرا.

وقالت كرمان: كل هذا الكلام قلناه والآن سنشاهد فحسب.

 

ويوم امس اعلنت المليشيات الحوثية 

امها نفذت عملية مشتركة مع ما اسمته "المقاومة الإسلامية في العراق"، هاجمت فيها هدفا حيويا في إيلات جنوبي إسرائيل.

 

وفي مايو العام الماضي اعلنت قناة المسيرة الحوثية خبرا كشفت فيه عن لقاء تم بين 

الأمين العام لحركة عصائب أهل الحق الشيخ قيس الخزعلي، في مكتبه بالعاصمة العراقية بغداد مع المدعو أحمد الشرفي ممثل الحوثيين ومبعوث عبد الملك بدر الدين الحوثي.

  

يومها اكد الخزعلي دعم العراق واستعداده لبذل كل ما يستطيع لنصرة القضية اليمنية في إشارة لدعم حلفائهم الحوثيين في اليمن.  

   

مقالات مشابهة

  • العراق يتوجه لبناء مدن خاصة بالسجون.. اكتظاظ حالي وإقبال على زيادة المحكومين مستقبلًا
  • الخارجية الإيرانية ترد على ادعاءات الناتو بدعم طهران لموسكو عسكريا
  • السوداني يوافق على إرسال باخرة فيول إلى لبنان لتجنيبه العتمة الشاملة
  • السوداني يوافق على إرسال باخرة فيول إلى لبنان لتجنيبه العتمة الشاملة – عاجل
  • بعد الحديث عن تنسيق مشترك.. الحكومة العراقية تدين التوغل التركي شمالي البلاد
  • بغداد تندد بـالتوغلات العسكرية التركية في شمال العراق
  • المجلس الوزاري للأمن الوطني يرفض التوغل التركي في العراق
  • توكل كرمان: الحوثي سيخوض حربا ضد السعودية بمشاركة الميليشيات العراقية
  • اعتقالات لتجار مخدرات ومصادرة كميات من الكريستال بأربيل
  • الحرس الثوري يقتل 5 مسلحين اكراد حاولوا التسلل من جهة العراق