أعدت وزارة التربية الوطنية مذكرة منهجية حول كيفية تدريس التربية المرورية في الوسط المدرسي. تزامنا مع الإنطلاق في تدريسها إبتداء من الدخول المدرسي الحالي في المراحل التعليمية الثلاث.

وتم إعداد مذكرة منهجية حول كيفية تدريس التربية المرورية في مختلف الأطوار التعليمية “إبتدائي متوسط وثانوي. ترتكز أساسا على دروس ضمن المقرر الدراسي.

إضافة إلى الإستفادة من أنشطة مكملة تتدخل فيها الجمعيات والجهات الأمنية التي تعمل على اعداد الدعائم من مطويات وملصقات تحسيسية لفائدة التلاميذ. أو اللجوء إلى تنظيم حصص تطبيقية بالمؤسسات التربوية لتعليم الأطفال السياقة وفق قوانين المرور.

من جانبه أوضح المكلف بالإعلام والتنسيق المروري على مستوى قيادة الدرك الوطني الرائد سمير بوشحيط. في تصريح “لوأج”. أن إدراج التربية المرورية سيكون بطريقة “تدريجية” و”مستمرة” في الجداول الزمنية والبرامج التعليمية للمراحل التعليمية الثلاث. بتمكينهم من التعرف على وسائل النقل وتحسيسهم بأخطار الطريق. وكذا حثهم على احترام قواعد المرور وتقاسم فضاء حركة المرور. مع إبراز كيفية إحترام الطريق من طرف مستعمليه إلى جانب كيفية إحترام رجال الأمن و تعزيز كيفيات ضمان السلامة المرورية و معرفة قواعد الاسعافات الأولية.

كما أكد ذات المسؤول، أنه سيتم تلقين التلاميذ التربية المرورية من خلال “الدروس والوضعيات الإدماجية التي ستدرج في مادة التربية المدنية بالنسبة لتلاميذ المرحلة الابتدائية والمتوسط. و دروس متفرقة في عدة مواد بالنسبة لمرحلة التعليم الثانوي”.

وأبرز في هذا المقام أن قيادة الدرك الوطني شريك فعال في ميدان السلامة المرورية يمكنه تقديم الدعم في هذا البرنامج عن طريق الحملات التحسيسية والدروس المقدمة لشريحة الأطفال سواء في الطور الابتدائي أو الطور المتوسط أو الثانوي مشيرا إلى وجود. برنامج سنوي ثري لأجل دعم التربية المرورية في كل المؤسسات التربوية بالتنسيق مع الجهات الوصية.

من جانبها أكدت المكلفة بالاتصال بالمندوبية الوطنية للأمن عبر الطرق فاطمة خلاف. أن ادراج التربية المرورية في الوسط المدرسي سيمكن التلاميذ من معرفة قواعد حركة المرور و تنمية الوعي لديهم بمخاطر حوادث الطرقات.

وقالت خلاف حددت اللجنة الوزارية المشتركة الأنشطة البيداغوجية ذات الصلة بالتربية المرورية في المواد الادبية والعلمية. كما حددت محاور الانشطة المكملة. مشيرة إلى أن المندوبية تشرف بالشراكة مع وزارة التربية الوطنية ووزارة النقل على انجاز “الدعائم التحسيسية” الموجهة للأنشطة المكملة. تكون بمثابة سند يعتمد عليه التلميذ في تلقي معلومات إضافية على غرار المطويات والكتيبات.

المصدر: النهار أونلاين

إقرأ أيضاً:

رادار المرور يلتقط 1129 سيارة تسير بسرعات جنونية خلال 24 ساعة

شنت الإدارة العامة للمرور عددا من الحملات المرورية بالتنسيق مع إدارات المرور بمديريات الأمن المختلفة لتحقيق الانضباط، وتطبيق قانون ولوائح المرور على قائدى السيارات وضبط المخالفين منهم.

وأسفرت جهود الحملة خلال 24 ساعة عن ضبط 1129 مخالفة تجاوز السرعة، 220 مخالفة السير بدون تراخيص "قيادة وتسيير"، 21 دراجة نارية مخالفة، 24 مخالفة موقف عشوائى، 95 مخالفة شروط الترخيص وتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة، وتواصل أجهزة وزارة الداخلية حملاتها المرورية لضبط المخالفات المرورية.

وعززت الإدارة العامة لمرور القاهرة تواجدها بالشوارع والميادين، مع انتشار الخدمات المرورية، أعلى المحاور للعمل على إزالة أى أعطال مرورية، أو حوادث تعوق حركة السيارات بشوارع العاصمة، ولتسهيل وصول المواطنين إلى الأماكن التى يقصدونها.

وانتشر رجال المرور بربوع العاصمة لشن حملات مرورية مكثفة لرصد كل المخالفات المرورية بشتى أنواعها، وعدم التهاون مع مخالفى قواعد وآداب المرور، كما يتم رفع كل السيارات المتروكة التى يتم رصدها بالشوارع وتتسبب فى زحامات مرورية بالطرق.

وتمركزت الحملات المرورية أعلى المحاور والشوارع بالجيزة لرصد المخالفات وإلزام المواطنين بقواعد وآداب المرور، وللحد من وقوع الحوادث المرورية الناجمة عن السير عكس الاتجاه، أو الانتظار الخاطئ بالطرق السريعة.

كما شنت اﻹدارة العامة للمرور حملات مكثفة على الطرق السريعة للحد من الحوادث ومنع القيادة تحت تأثير المخدر، لأنها تهدد سلامتك وسلامة الآخرين، كما تم تكثيف حملات الرادار ونشر سيارات الإغاثة المرورية وسيارات الدفع الرباعى والدراجات البخارية، كما عززت إدارة المرور من تواجد الخدمات المرورية على الطرق لتكثيف وانتشار عمليات مراقبة المحاور لمنع ظهور أى كثافات مرورية.







مقالات مشابهة

  • نشرة مرور "الفجر".. سيولة مرورية بطرق ومحاور القاهرة الكبري
  • رادار المرور يلتقط 1165 سيارة تسير بسرعات جنونية فى 24 ساعة
  • شرطة أبوظبي تعرض لعبة «أمن الطرق» في ياس مول
  • مصرع وإصابة 6 أشخاص.. المرور يرفع آثار حادث تصادم بطريق الواحات
  • طرق الاستعلام عن مخالفات المرور 2024
  • تحرير 35 ألف مخالفة مرورية خلال 24 ساعة
  • بنموسى يستعرض أهم إجراءات الوزارة لتسريع وتيرة تعميم تدريس الأمازيغية
  • بلاغ هام بخصوص تسجيلات تلاميذ السنة الأولى ابتدائي
  • رادار المرور يلتقط 1129 سيارة تسير بسرعات جنونية خلال 24 ساعة
  • تحرير 18 ألف مخالفة تجاوز السرعة أعلى الطرق