يستمتع هواة الغوص في فلوريدا بأسماك الهامور العملاقة التي يمكن أن يصل وزن الواحدة منها إلى 380 كيلوغراماً، لكنّ العلماء ينبّهون إلى أن أعدادها تشهد انخفاضاً منذ بضع سنوات، إذ أعادت السلطات في الأونة الأخيرة السماح بصيدها.

وقال الدكتور جيمس لوكاسيو من مختبر "موتي مارين لابوراتوري" البحري لوكالة فرانس برس "من غير الممكن في أي مكان آخر الحصول على تجربة (غوص) إلى جانب سمكة بهذا الحجم وهذا القرب".

وخلال رحلة بحرية قبالة شاطئ بوينتون بيتش في فلوريدا في مطلع أيلول/سبتمبر، اندهش الغواصون بهذه الأسماك العملاقة التي يمكن أن يصل طولها إلى 2,4 متر.

اعلان

ولأن زوايا فم هذه السمكة التي يمكن أن تعيش أكثر من 30 عاماً مشدودة إلى الأسفل، يخيّل للناظر إليها أنها متجهمة، ولكن في إمكان الغواصين أن يلمسوها بأيديهم.

وقال الغواص بن غاليمو لوكالة فرانس برس "لقد دُهِشنا من كمية أسماك الهامور" في المنطقة. وأضاف "لكن من حديثي مع السكان، علمتُ أن أعدادها انخفضت في الواقع مقارنة بالسنوات الأخرى".

وبالفعل، نُشرت أخيراً دراسة حذّرت من الوضع الذي وصلت إليه هذه الأسماك.

وقال الدكتور جيمس لوكاسيو إن "أوساط قطاع الغوص أفادت بأنها تشهد عدداً أقل من هذه الأسماك في السنوات الأخيرة".

ودفع ذلك الباحثين إلى أن يعيدوا عام 2022 إجراء إحصاء سبق أن أجريَ عام 2013 في عدد من مواقع تكاثر أسماك الهامور العملاقة. ولاحظوا الباحثون وجود عدد أقل بكثير منها في خمسة من المواقع الستة التي شملتها الدراسة.

شاهد: مطالبات بالتصدي للصيد المفرط للأسماك على هامش المؤتمر الأممي للمحيطاتشاهد: نفوق وتعفن الملايين من الأسماك يؤدي إلى انسداد نهر في أسترالياشاهد: ما أسباب نفوق آلاف الأسماك في نهر العز بجنوب العراق؟

وكان هذا النوع على وشك الانقراض في ثمانينات القرن العشرين بفعل الصيد الجائر، ولكن أمكَنَ إنقاذه من خلال جهود حمايته.

وحُظِر صيد هذه الأسماك أكثر من 30 عاماً، لكنّ سلطات فلوريدا اعتبرت سنة 2022 أن عددها زاد بما فيه الكفاية، وسمحت باصطياد 200 سمكة هامور عملاقة سنوياً في مياه الولاية.

وذكّر الدكتور جيمس لوكاسيو في بيان بأن "الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة يدرج الهامور العملاق راهناً في فئة الأنواع +المعرّضة للخطر+"، مشدداً على أنه "نوع مهم للحفاظ على توازن المنظومة البيئية". وأضاف "لا نريد تالياً أن تنخفض أعداده".

According to newly published data in the scientific journal Fishes, Goliath grouper, has experienced population declines according to Mote's Dr. James Locascio.

Read more????https://t.co/gQSycAK2jT

Photo: Walt Stearns. pic.twitter.com/vnOMaZR2PP

— Mote Marine Laboratory & Aquarium (@MoteMarineLab) August 24, 2023

ويعيش الهامور العملاق أيضاً في مياه خليج المكسيك ومنطقة البحر الكاريبي وقبالة سواحل البرازيل.

المصادر الإضافية • أ ف ب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية أزمة عين الحلوة.."فتح" تحدد موعداً نهائياً لتسليم قتلة العمروشي وصول طائرة قطرية إلى إيران لنقل 5 سجناء أمريكيين وطهران تأمل في تحرير أرصدة مجمدة رحلات التنزه في جبال وقرى أذربيجان.. تعرّف على أبرز 5 وجهات البيئة موارد مائية الولايات المتحدة الأمريكية أسماك فلوريدا اعلانالاكثر قراءة تقرير جديد لـ"ناسا" حول الأجسام الطائرة.. مدير الوكالة: أؤمن بوجود حياة أخرى في هذا الكون شاهد: سباق للخيول العربية الأصيلة في شمال شرق سوريا الليبيون يقومون بإزالة الركام بعد الإعصار دانيال المدمّر شاهد: عدد كبير من الأفاعي داخل مرآب في أريزونا وصاحب المنزل يستنجد بشركة خاصة لتنقذه شاهد: أمواج عاتية يصل ارتفاعها إلى 4 أمتار تضرب سواحل كيب تاون اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم إيطاليا ليبيا فيضانات - سيول تغير المناخ عبد الفتاح البرهان جمهورية السودان قتل الاتحاد الأوروبي فرنسا ألمانيا قوات الدعم السريع - السودان Themes My Europeالعالممال وأعمالرياضةGreenNextسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Jobbio عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2023 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار إيطاليا ليبيا فيضانات - سيول تغير المناخ عبد الفتاح البرهان جمهورية السودان My Europe العالم مال وأعمال رياضة Green Next سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Algeria Tomorrow From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Angola 360 Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: البيئة موارد مائية الولايات المتحدة الأمريكية أسماك فلوريدا إيطاليا ليبيا فيضانات سيول تغير المناخ عبد الفتاح البرهان جمهورية السودان قتل الاتحاد الأوروبي فرنسا ألمانيا قوات الدعم السريع السودان إيطاليا ليبيا فيضانات سيول تغير المناخ عبد الفتاح البرهان جمهورية السودان هذه الأسماک

إقرأ أيضاً:

ذعر بمدينة الغردقة بعد ظهور قرش ضخم (تفاصيل)

أثار ظهور سمكة قرش في جنوب الغردقة ذعر كبير للمواطنين حيث التقطت كاميرات عدد من العاملين بالأنشطة البحرية اليوم الاثنين، صورا لظهور القرش المحيطي أبيض الطرف وذلك خلال إحدى الرحلات البحرية.

وقال مصدر بوزارة البيئة، في تصريحات صحفية إن قرش الطرف الأبيض المحيطي هو من القروش الكبير الحجم التي تستوطن البحار الاستوائية والمعتدلة الدافئة، وطوله يتجاوز 2 متر، ويتميز بزعانفه الطويلة ذات الأطراف البيضاء.

وأكد أن القرش المحيطي ذات الأطراف البيضاء، عادة ما يكون منفردا وبطيء الحركة، ويميل إلى الإبحار بالقرب من سطح المياه بحثا عن مصادر غذاء محتملة.

ويظهر هذا النوع من القروش سلوكا شبيها بالكلاب عندما يتم جذب اهتمامها، وهي مستعدة للاندفاع إذا أتيحت لها الفرصة.

جدير بالذكر أن محميات البحر الأحمر نفذت  دوريات بحرية على الشواطئ للتأكد من عدم ارتكاب أي مخالفات بيئية من شأنها جذب أسماك القرش للشاطئ مع استمرار الدوريات لمناطق المحميات وشواطئ الجزر.

كما اتخذت محميات البحر الأحمر عدة إجراءات وتحذيرات للتعامل مع أسماك القرش بالبحر الأحمر بعد رصد ظهور الماكو بالقرب من جزيرة أبو منقار بالغردقة.

قالت الدكتور سحر مهنا أستاذ ورئيس قسم المصايد بمعهد علوم البحار بخليج السويسلأحد المواقع الإخبارية، إن ظهور أسماك القرش قرب سطح الماء أمر طبيعي فهي في بيئتها وهناك 45 نوعا من أسماك القرش تعيش في البحر الأحمر.

مقالات مشابهة

  • حل لغز انقراض الحيوانات العملاقة.. ماذا فعل الإنسان قبل ملايين السنين؟
  • بسبب سوء التغذية.. مستشفى “أصدقاء المريض” بغزة يدق ناقوس الخطر
  • بسبب سوء التغذية.. مستشفى أصدقاء المريض بغزة يدق ناقوس الخطر
  • توليفة القادسية.. الخطر الجديد
  • رفض السماح لمحامي المعارض المصري الطنطاوي بزيارته.. أبدى قلقا على صحته
  • ذعر بمدينة الغردقة بعد ظهور قرش ضخم (تفاصيل)
  • لاعب الهوكي بوبروفسكي يحتفل بالعلم الروسي في موكب بطولة فلوريدا
  • ناقلات النفط العملاقة تواجه أسرابًا من الزوارق المسيّرة قبالة سواحل اليمن
  • الإمارات تبدأ فترة السماح بصيد أسماك القرش بالدولة
  • أبرز المعلومات عن صوم الرسل