تتصاعد ألسنة اللهب والدخان من برج شركة النيل للبترول، أحد المعالم الرئيسية في السودان، وسط قتال عنيف بين طرفي الصراع في العاصمة الخرطوم، الذي دخل شهره السادس.

والبرج الذي يطل على النيل، يضم المقر الرئيسي للشركة وتعلوه دوائر معدنية، وشيد خلال طفرة نفطية قبل إعلان دولة جنوب السودان استقلالها عن السودان في 2011، وهو من بين أكثر البنايات كلفة في السودان.

ألسنة اللهب تلتهم برج شركة #النيل الكبرى لعمليات للبترول الشهير في العاصمة السودانية #الخرطوم#السودان#cnbcعربية #اقتصاد_CNBCعربية #اقتصاد pic.twitter.com/BVmhWO96Ms

— CNBC Arabia (@CNBCArabia) September 18, 2023

وتصاعد اللهب والدخان من البرج في حي للمال والأعمال في الخرطوم قرب تلاقي النيلين الأزرق والأبيض، وفي منطقة يتقاتل عليها الجيش السوداني، وقوات الدعم السريع.

ولم يتضح سبب الحريق الذي بدأ يوم أول أمس السبت. واتهمت الدعم السريع الجيش باستهدافه مع ومبان أخرى مهمة في ظل مساعيه لطردها من مواقع سيطرت عليها في العاصمة في بداية الصراع. ولم يعلق الجيش بعد على الاتهامات.

واندلعت الحرب بين الجيش وقوات الدعم السريع في منتصف أبريل (نيسان) الماضي، عندما تحول توتر بسبب خطة مدعومة دولياً للانتقال السياسي إلى صدام مباشر، بعد 4 سنوات من الإطاحة بعمر البشير في انتفاضة شعبية.

وتسبب الصراع في اشتباكات واسعة النطاق، ونهب وسلب، سبب نقصاً في الأغذية والأدوية في الخرطوم ومدن أخرى، ودفع ما يزيد على 5 ملايين للفرار من منازلهم. 

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني أحداث السودان

إقرأ أيضاً:

دفعات الجيش السوداني تسقط مسيرات استهدفت مدينتي الدامر وربك

 

أسقطت المضادات الأرضية للجيش السوداني طائرات مسيرة ليل الإثنين استهدفت مقار حكومية بعاصمة ولاية نهر النيل الدامر شمالي السودان، فيما استهدفت «4» أخرى مقرا للجيش بمدينة ربك عاصمة ولاية النيل الأبيض جنوبي البلاد.

الدامر ــ التغيير

في أول تعليق رسمي قالت لجنة أمن ولاية نهر النيل، إن الدفاعات المتقدمة تمكنت من إسقاط مسيرتان إنتحاريتان هاجمتا مدينة الدامر حاضرة الولاية ومبنى الحكم المحلي.

ومنذ أبريل الماضي تزايد اعتماد مليشيا الدعم السريع على الطائرات المسيرة حيث قتل أكثر من 10 أشخاص في هجوم مسيرة انتحارية استهدفت افطارا رمضانيا لكتيبة البراء بن مالك التي تقاتل إلى جانب الجيش بعطبرة.

و أوضحت لجنة أمن ولاية نهر النيل في بيان انه سقطت الأولى أعلى المبنى والثانية في السور دون وقوع أية إصابات أو خسائر بشرية ونتج عن الهجوم إشتعال نيران محدودة تعاملت معها شرطة الدفاع المدني بصورة سريعة وتمكنت من إخمادها.

وقالت “تثبت مليشيا آل دقلو المتمردة بهذا الهجوم إستمرارها في نهج العدوان والارهاب الذي لن تجني من وراءه سوى الهزيمة الساحقة بعزيمة القوات النظامية والمقاومة الشعبية ووحدة الشعب السوداني وصلابته “.

وفي 9 يونيو الماضي أسقطت الدفاعات الجوية للجيش السوداني في شندي شمال البلاد، الأحد، خمس مسيرات لمليشيا السريع استهدفت مقر قيادة الجيش بالمدينة التي تبعد حوالي 160 كيلومتر شمالي الخرطوم.

وفي 24 يونيو استهدفت طائرة مسيرة أمسية استقبالاً نظمه قيادي أهلي لوفد من قبيلة الرزيقات بمدينة شندي بولاية نهر النيل شمال السودان دون وقوع ضحايا.

و أمس الإثنين أسقطت المضادات الأرضية التابعة للقاعدة العسكرية بكنانة وسط السودان 4 طائرات مسيرة لقوات الدعم السريع اليوم الاثنين، دون أن تصيب أي هدف.

وقالت مصادر عسكرية لـ (التغيير) إن قوات الدعم السريع استهدفت قاعدة كنانة العسكرية بولاية النيل الأبيض بأربع طائرات مسيرة فجر اليوم.

وأوضحت المصادر أن اثنتين من الطائرات أُسقطتا في (هنجر المطار)، بينما أُسقطت الطائرتان الأخريان في المبنى الإداري للقاعدة الجوية.

وأشارت ذات المصادر إلى أن الطائرات المسيرة التي أُسقطت تسببت في إصابة أ4 أفراد بإصابات طفيفة، مما أدى إلى تقييد قدرتهم على أداء عملهم بشكل جيد.

سابقًا، هاجمت قوات الدعم السريع عدة أهداف عسكرية في ولاية النيل الأبيض بأربع طائرات مسيرة.

 

الوسومالدامر الدعم السريع دفعات أرضية ربك طائرات مسيرة

مقالات مشابهة

  • “الدعم السريع” تنفي صلتها بمحاولة اغتيال البرهان
  • الدعم السريع يعلق على هجوم جبيت خلال زيارة البرهان
  • عادت مجددا.. ماذا تفعل الطائرات المسيرة في شمال السودان؟
  • مسيرات الدعم السريع تصل “الدامر” في نهر النيل وتهاجم مقر الجيش في ربك
  • دفاعات الجيش السوداني تسقط مسيرات استهدفت مدينتي الدامر وربك
  • دفعات الجيش السوداني تسقط مسيرات استهدفت مدينتي الدامر وربك
  • السودان موسم الهجرة إلى المجهول
  • الخرطوم.. رايتس ووتش تتحدث عن حالات اغتصاب وتدعو لنشر قوة حماية
  • صحيفتان بريطانيتان تتهمان الدعم السريع باغتصاب النساء والأطفال في السودان
  • رد على اقتراح تفكيك الجيش السوداني ومقارنته بتجارب هايتي والعراق