كتب- نشأت علي:

قال النائب مصطفى سالم، وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إن الحكومة بصدد إعداد 3 مشروعات قوانين لتنفيذ توجيهات الرئيس السيسي في ما يخص حزمة الحماية الاجتماعية الجديدة؛ وهذه القوانين هي: قانون العلاوات الاستثنائية في المرتبات، وقانون زيادة المعاشات، وقانون زيادة حد الإعفاء الضريبي .

وأشار سالم، في بيان له اليوم الإثنين، إلى أنه فور عودة مجلس النواب لدورة انعقاد جديدة في الأسبوع الأول من أكتوبر، سوف تحال هذه القوانين إلى لجنة الخطة والموازنة وتتم مناقشتها وإقرارها وإحالتها إلى الجلسة العامة؛ لتصبح جاهزة للتنفيذ من أكتوبر .

وأكد وكيل لجنة الخطة والموازنة أن الزيادات تسري على كل الدرجات الوظيفية، وزيادة علاوة غلاء المعيشة الاستثنائية لتصبح ٦٠٠ جنيه بدلًا من ٣٠٠ جنيه شهريًّا، لكل العاملين بالجهاز الإداري للدولة، بمختلف المستويات الوظيفية؛ بدءًا من الدرجة السادسة حتى الدرجتَين العالية والممتازة.

وأضاف وكيل "خطة النواب" أن رفع الحد الأدنى الإجمالي للدخل للدرجة السادسة، ليصبح ٤ آلاف جنيه، بدلًا من ٣٥٠٠ جنيه، وزيادة الحد الأدنى لكل الدرجات الوظيفية الأعلى بما لا يقل عن ٥٠٠ جنيه لكل العاملين بالجهاز الإداري للدولة والهيئات الاقتصادية؛ وليس الدرجة السادسة فقط.

وأوضح سالم أن هذه الحزمة تعتبر الحزمة الخامسة التي تم تنفيذها للحماية الاجتماعية خلال الفترة الأخيرة، ومحاولة الدولة للتخفيف على المواطنين مما شهده العالم من وجود نسب تضخم مرتفع وارتفاع أسعار السلع الأساسية .

وكشف وكيل "خطة النواب" أن تكلفة حزمة القرارات تقترب من 80 مليار جنيه قابلة للزيادة أو النقصان، وتشمل جميع القرارات، مؤكدًا أن بند الدعم والمنح والمزايا الاجتماعية في موازنة العام المالي الحالي والذي بدأ العمل به أول يوليو الماضي بلغ 530 مليار جنيه .

وأشار سالم إلى أن رفع حد الإعفاء الضريبي السابق دخل حيز التنفيذ بالفعل ولا صحة لما يشاع عن عدم تنفيذه، وسوف يدخل الإعفاء الجديد حيز التنفيذ بعد إقراره من المجلس، موضحًا أن الإعفاء الضريبي على الدخل زاد بنسبة ٢٥٪ إضافية، ليصل إلى ٤٥ ألف جنيه بدلًا من ٣٦ ألف جنيه، وبذلك يكون حد الإعفاء الضريبي قد ارتفع بنسبة ٧٥٪ منذ الأول من يوليو ٢٠٢٣.

وأشاد وكيل "خطة النواب" باهتمام الرئيس بحياة المواطنين بكل فئاتهم؛ حيث إن حزمة القرارات أقل ما توصف به أنها تاريخية؛ لأنها تناولت كل الفئات، خصوصًا دعم صغار الفلاحين من خلال إطلاق مبادرة للتخفيف عن كاهل صغار الفلاحين والمزارعين، من الأفراد الطبيعيين المتعثرين مع البنك الزراعي المصري قبل أول يناير 2022، وهذا القرار في غاية الأهمية؛ لأنه يسهل على صغار الفلاحين أمور الزراعة وتحرير كاهلهم من القروض، وأيضًا الإعفاء من غرامات التأخير للمتأخرين عن سداد أقساط هيئة التعمير والتنمية الزراعية.

وأضاف وكيل "خطة النواب" أن إعلان هذه القرارات أثناء افتتاح مشروعات تنموية في بني سويف؛ وهي إحدى محافظات الصعيد الذي شهد اهتمام الرئيس، حيث شهدت محافظات الصعيد زيادة في الاستثمارات العامة والتي وصلت خلال ١٠ سنوات إلى ٤٣٩ مليار جنيه استثمارات عامة؛ منها ٧١ مليار جنيه في العام المالي ٢٠٢٣/ ٢٠٢٤ مقابل استثمارات كانت تبلغ ١٠ مليارات جنيه في ٢٠١٣؛ وهذا يدل على اهتمام الدولة بتطوير الصعيد وتوفير الحياة الكريمة لكل مواطنيه، فضلًا عن تخصيص ٢٣٧ مليار جنيه مخصصات حياة كريمة في المرحلة الأولى لمحافظات صعيد مصر وهي تمثل نسبة ٦٨٪ من إجمالي مخصصات المرحلة الأولى، وتشمل ٩ محافظات من جنوب مصر مقسمة على ٣٤ مركزًا و١٩٩ وحدة محلية؛ تتضمن ٩٠٠ قرية، ويبلغ عدد المستفيدين منها ١١ مليون مواطن.

واختتم سالم حديثه مطالبًا المجلس القومي للأجور والقطاع الخاص المصري والمشهود له بالوطنية طوال السنوات الماضية، بضرورة مراعاة أوضاع العاملين بالقطاع الخاص؛ مثل ما فعلت الدولة مع العاملين بالجهات التابعة لها في ظل الظروف المعيشية الصعبة حاليًّا .

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: العاصفة دانيال زلزال المغرب الطقس سعر الدولار الحوار الوطني أحداث السودان سعر الفائدة مجلس النواب المرتبات قانون زيادة المعاشات الإعفاء الضریبی خطة النواب ملیار جنیه

إقرأ أيضاً:

ترقب في مصر لأسعار البنزين بعد اجتماع لجنة التسعير التلقائي

تتزايد عمليات البحث حاليًا عن أسعار البنزين في مصر، حيث يترقب الشارع المصري قرارات لجنة التسعير التلقائي للمواد البترولية، التي ستجتمع خلال أيام.

موعد اجتماع لجنة التسعير

كشف حمدي عبد العزيز، المتحدث باسم وزارة البترول والثروة المعدنية، في تصريحات تلفزيونية، عن موعد وتفاصيل اجتماع لجنة التسعير التلقائي للمواد البترولية، موضحًا أن اللجنة تجتمع كل ثلاثة أشهر. 

ومن المقرر أن تجتمع في بداية شهر يونيو المقبل لتحديد أسعار البنزين.

آلية تسعير البنزين

أوضح عبد العزيز أن الأساس في عملية تسعير البنزين والسولار والمواد البترولية يعتمد على أسعار النفط والدولار فقط. 

وأشار إلى أن أي زيادة في أسعار البنزين ستكون في حدود 10%، وكذلك أي تخفيض لن يتجاوز 10%.

 أسعار البنزين الحالية

فيما يلي الأسعار الحالية للبنزين في مصر:

- سعر لتر البنزين 95: 13.50 جنيه
- سعر لتر البنزين 92: 12.50 جنيه
- سعر لتر البنزين 80: 11 جنيه
- سعر لتر السولار: 10 جنيهات
- سعر غاز تموين السيارات: 6.50 جنيه / م3
- سعر أسطوانة البوتاجاز: 100 جنيه

 خطة رفع الدعم عن الوقود

أعلن المستشار محمد الحمصاني، المتحدث باسم مجلس الوزراء، عن خطة الحكومة لرفع الدعم عن الوقود بشكل تدريجي حتى نهاية عام 2025، مع التأكيد على أن الدعم عن السولار لن يتم رفعه.

مقالات مشابهة

  • غراب: تنفيذ 3558 مشروعا خدميا وتنمويا في الشرقية خلال 10 سنوات
  • تنفيذ 2251 مشروعا خدميا وتنمويا بمختلف قرى ومراكز ومدن الشرقية
  • ترقب في مصر لأسعار البنزين بعد اجتماع لجنة التسعير التلقائي
  • فوري تطلق حزمة جديدة من الحلول التكنولوجية المالية بالسوق المصرية
  • موعد صرف رواتب جميع الموظفين العاملين في القطاع الحكومي والخاص
  • الحكومة تكشف لـ "النواب" موعد تقليل تخفيف أحمال الكهرباء (تفاصيل)
  • وصول أول سلاسل الدعم والإمداد لفرش مستشفى الصدر بمطروح
  • تبكير صرف مرتبات شهر يوليو 2024
  • الأونروا: مقتل 93 شخصا من العاملين بالوكالة في غزة
  • الاتحاد الأوروبي يقر حزمة مساعدات جديدة لأوكرانيا