قال الخبير في الاقتصاد والأسواق المالية معز حديدان في تصريح لموزاييك اليوم الاثنين 18 سبتمبر 2023 إنه كان المنتظر تسجيل نسبة نمو اقتصادي ضعيفة مبرزا أن السبب الرئيسي وراء تسجيل نسب نمو ضعيفة منذ 10 سنوات هو تعطل الاستثمار العام والخاص والأجنبي. 


وشدّد حديدان على أنه لابد من إعادة الثقة للمستثمرين من أجل إعادة نسق الاستثمار التصاعدي ودفع عجلة النمو بالاضافة إلى ضرورة تخلي الدولة عن بعض القطاعات والاقتصار على خدمات المرفق العمومي وهي الصحة والتعليم والنقل والسكن والأمن مع توفير الأرضية المناسبة للقطاع الخاص.

حديدان يرحج أن لا تتوصل تونس لاتفاق مع صندوق النقد الدولي

وقال حديدان إنه ربما لن يكون هناك اتفاق مع صندوق النقد الدولي مستقبلا في ظل تعطل الاتفاق مع هذا الصندوق باعتبار وجود اختلاف في الآراء. 

وبيّن حديدان أنه كان يمكن أن يتم تقديم برنامج جديد يأخذ بعين الاعتبار الاكراهات الاجتماعية مشددا على أن الإصلاحات الاقتصادية أهمّ من التمويل المقدم والذي تسعى تونس للحصول عليه من صندوق النقد الدولي.

هيبة خميري 

المصدر: موزاييك أف.أم

إقرأ أيضاً:

قريبًا.. صندوق النقد يبدأ المراجعة الرابعة لبرنامج الإصلاح المصري في نوفمبر

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

كشف مصدر حكومي في تصريحات صحفية، أن صندوق النقد الدولي يعتزم البدء في المراجعة الرابعة لبرنامج الإصلاح الاقتصادي المصري في شهر نوفمبر المقبل.

ووفقًا لما أفادت به مسؤولة رفيعة في صندوق النقد الدولي في وقت سابق، فإن إتمام هذه المراجعة سيتيح لمصر الحصول على دفعة مالية بقيمة 1.3 مليار دولار، وهي الأكبر بين الدفعات المتفق عليها ضمن القرض الممنوح لمصر.

وكان الصندوق قد أقر صرف الدفعة الثالثة من هذا البرنامج في مايو الماضي، والتي بلغت قيمتها 820 مليون دولار.

وفي نهاية شهر مارس، وافق مجلس إدارة صندوق النقد الدولي على المراجعتين الأولى والثانية في إطار التسهيل الممدد لمصر، كما تمت زيادة قيمة البرنامج بنحو 5 مليارات دولار، ليصبح الإجمالي 8 مليارات دولار.

وفي تقرير صدر في أغسطس حول الوضع الاقتصادي في مصر، أشار صندوق النقد إلى أهمية توحيد مصادر الإيرادات الضريبية لضمان زيادة الفائض الأولي بشكل مستدام، وتوجيه الموارد المالية نحو النفقات الضرورية.

كما دعا التقرير إلى استغلال التحسن في الثقة بالسوق المالي لوضع خطة أقوى لإدارة الديون، بهدف تقليل الاحتياجات التمويلية الكلية للبلاد.

كما شدد الصندوق على ضرورة جمع موارد مالية إضافية، والعمل على تعزيز هيكلة إدارة البنوك المملوكة للدولة. إضافة إلى ذلك، أوصى بالاستمرار في تحسين إطار المنافسة وتحديث الإجراءات التجارية بهدف تحسين الكفاءة وإزالة العوائق أمام التجارة.

مقالات مشابهة

  • 8 % نسبة نمو صندوق التعليم الإقتصادي
  • «خطة النواب» توافق على زيادة حصة مصر في صندوق النقد الدولي بنسبة 50%
  • أسعار سبائك الذهب اليوم الأربعاء 2-10-2024 في محافظة المنيا
  • ترشيح محمد معيط لمنصب ممثل المجموعة العربية في صندوق النقد الدولي
  • قريبًا.. صندوق النقد يبدأ المراجعة الرابعة لبرنامج الإصلاح المصري في نوفمبر
  • «النقد العربي»: توقعات بزيادة نمو الاقتصادات العربية إلى 4.5% في العام المقبل
  • رئيس الوزراء: رفع أسعار الفائدة المتلاحقة كبح نسبة التضخم وحقق المستهدفات الاقتصادية
  • أسعار سبائك الذهبBTC  اليوم الثلاثاء 1-10-2024 في محافظة قنا
  • أسعار سبائك الذهبBTC  اليوم الاثنين 30-9-2024 في محافظة قنا
  • أسعار سبائك الذهب اليوم الاتنين 30-9- 2024 في محافظة المنيا