سكان تحت الصدمة يروون اللحظات الأولى لكارثة درنة
تاريخ النشر: 18th, September 2023 GMT
كانت الساعة الثانية بعد منتصف الليل في درنة، والعاصفة دانيال تضرب بقوة في شرق ليبيا، عندما سمع عبد المنعم عوض الشيخ (73 عاما) صراخا، فقفز من سريره ليفاجأ بالمياه وقد غمرت المكان، وأمواجا تخلع أبواب بيته وتُغرق كل شيء.
كان الشيخ يروي قصة نجاته وعائلته من الكارثة التي أدت لمقتل وفقدان الآلاف، بينما كان يجلس على درج مبنى بيته المحطّم متأملا الدمار الممتد أمام ناظريه، وآثار الصدمة لا تزال بادية على وجهه.
يروي الشيخ في مقابلة أجرتها معه وكالة الأنباء الفرنسية، أنه كان في سريره عندما تناهى إلى سمعه صراخ قادم من الخارج، ويقول، "خرجت من المنزل ولم آخذ معي أي شيء سوى نظارتي وهاتفي الجوال، وعندما خرجت وجدت المياه تُزلزل أبواب البيوت الحديدية" في المبنى.
شاهد الرجل السبعيني باب أحد البيوت في المبنى وهو يُخلع بفعل تدفّق المياه. كان الشيخ يقطن في شقة بالطابق الأول مع زوجته، وكان اثنان من أبنائه يسكنان مع عائلتيهما في المبنى نفسه في طابقين أعلى. صعد مع زوجته إلى الطابق الرابع طلبا للنجاة. وما هي إلا دقائق، حتى بدأت المياه في الانحسار والتوجه نحو مجرى الوادي القريب، حسب قوله.
لكن ذلك لم يكن نهاية الكابوس.
يقول عبد المنعم الشيخ، "بعد حوالى ثلث ساعة، صاح ابني من الطابق الأعلى يقول، إن موجة أخرى قادمة، وهي أكبر من الأولى، وارتفاعها يبلغ نحو 20 مترا".
في الليلة التي يتحدث عنها عبد المنعم الشيخ، كانت الأمطار الغزيرة التي تساقطت بكميات هائلة على مناطق في شرق ليبيا ليل الأحد ويوم الاثنين 11 أيلول/سبتمبر الجاري، جراء العاصفة "دانيال" قد تسببت في انهيار سدّين في درنة، مما أدى إلى تدفّق أطنان من المياه بقوة كبيرة في مجرى وادي درنة، لتجرف معها أجزاء من المدينة بأبنيتها وبناها التحتية. وبلغ ارتفاع المياه التي تدفقت من السدود لأمتار عدة، مما جعل بعض المنكوبين يصف ما حدث بأنه "تسونامي"، دمر كل ما جاء في طريقه، وحطّم الجسور التي تربط شرق المدينة بغربها.
درنة لا تزال تلملم جراحها وتبحث عن قتلاها في البحر وتحت ركام المباني المهدمة بعد أسبوع من الكارثة (الصحافة الفرنسية) نجاة بسلم خشبييوضح عبد المنعم الشيخ، أنه صعد مع عائلته بعد التحذير الذي أطلقه ابنه، إلى الطابق الخامس وانتقلوا جميعا إلى سطح منزل جاره الذي كان ابن عمه. ويضيف "وضعنا سلّما خشبيا وانتقلنا إلى السطح الثاني، وجلسنا إلى ما بعد الفجر، عندما جاء إلينا شباب وساعدونا"، مشيرا الى أن أحد الشباب المتطوعين الذين أنقذوه وعائلته فقد كل عائلته في الكارثة.
قصة هذا الناجي السبعيني تشبه حال كثير من الناجين في مختلف أنحاء درنة، ممن عادوا إلى بيوتهم بعد الفرار إلى أماكن قريبة، لتفقّد الأضرار الجسيمة التي لحقت ببيوتهم.
من الناجين الذين عاشوا ليرووا لحظات الفاجعة المريرة، المواطن الليبي محمد الزاوي (25 عاما) الذي يقول، عندما عدنا إلى البيت كانت أغراضنا الشخصية وأثاثنا كله يطفو فوق المياه.
ويوضح أن الموجة الأولى لم تتجاوز مستوى الرصيف ولم تدخل إلى المنازل، لكن الموجة الثانية كانت قوية للغاية، ووصلت مياهها المندفعة إلى الطابق الثاني في المبنى الذي كان يسكنه. ويوضح أن طوفان المياه المتدفقة "جلبت معها سيارات وأغراضا وأشخاصا داخل سيارات، ثم قذفت كل شيء في البحر".
ويواصل محمد الزاوي استرجاع ما حصل في ذلك اليوم العصيب فيقول، "تلقّينا تحذيرات قبل ذلك بيوم واحد من أن أمطارا قوية متوقعة، وأنه يجب أن نبقى في المنازل، لكن لا شيء غير ذلك".
كان محمد يتحدث وهو جالس في الشارع أمام منزله يتأمل مشهد الدمار، وملامحه تشي بحجم الصدمة التي لا يزال تحت تأثيرها، وقد نجا هو وعائلته المكونة من 9 أفراد بعدما تمكنوا من الصعود إلى سطح منزلهم المكوّن من طابقين، الذي لا يمكن الخروج منه سوى عبر الطابق الأول، بعد أن انخفض مستوى المياه، فنزلوا إلى الشارع.
يقول الزاوي، إنه شاهد ما بين 25 و30 جثة قرب منزله عندما انحسرت المياه وخرج من بيته. انشغل بالبحث عن أغطية لتلك الجثث، قبل أن ينطلق لتفقد جيرانه في الحي، وما إذا كانوا يحتاجون إلى مساعدة.
فرق الإنقاذ لا تزال تواصل عملها رغم تضاؤل الآمال في العثور على ناجين واستمرار انتشال الجثث (الفرنسية) "رأيتُ الموت"في ظل الصعوبات التي تكتنف الوصول إلى بعض الأماكن في درنة المنكوبة، وضعف الاتصالات واكتظاظ المكان بفرق الإغاثة والفوضى التي سادت المدينة جراء الكارثة وتداعياتها، لا تزال المعلومات متضاربة بشأن حصيلة الضحايا الذين سقطوا في درنة. وقد أشارت مصادر رسمية -مساء أمس الأحد- إلى أن عدد القتلى جراء فيضانات درنة بلغ 3283 قتيلا، في حين حذّرت منظمات إنسانية دولية ومسؤولون ليبيون من أن الحصيلة النهائية قد تكون أعلى بكثير؛ بسبب عدد المفقودين الكبير الذي يقدّر بالآلاف، حيث تقدر الأمم المتحدة أعداد القتلى بنحو 11300 إضافة لأكثر من 10 آلاف مفقود.
قصة ناج آخر، هو اللبناني محمد عبد الحفيظ (50 عاما)، الذي يقطن في الحي نفسه مجاورا محمد الزاوي منذ عقود. ويقول، "رأيت الموت، لكن لا يزال في العمر بقية".
يقول محمد عبد الحفيظ، إنه كان نائما عندما شعر أن الأرض قد اهتزّت، فاعتقد للوهلة الأولى أن ما يحدث هزة أرضية. ونادى شقيقته ووالده داعيا إياهما للنزول إلى الشارع، لكنه سرعان ما عدل عن ذلك عندما خرج إلى شرفة بيته في الطابق الثالث، ورأى أن المياه قد وصلت إليها.
صعد الثلاثة إلى الطوابق العلوية في المبنى، وجلسوا ساعة ونصف الساعة بانتظار انخفاض مستوى المياه.
بين جدران متشققة، يحمل محمد عبد المنعم "جلابيته" بيد ويتكئ على جدار مكسور، ويمشي بصعوبة بين الحطام متوجّها إلى إحدى غرف البيت الذي تحطّمت نوافذه، وسقطت بعض جدرانه.
أمام نافذة مخلّعة، لم يبق منها سوى هيكلها الإسمنتي، يشير بيده إلى مشهد الدمار في الخارج، ثم يقول، "المساحة هذه من بيتي حتى الوادي، كانت فيها 3 أو 4 عمارات، الآن ليس هناك أي شيء، الأرض تراب وكأنه لم تكن هناك يوما مبانٍ".
المصدر: الجزيرة
كلمات دلالية: عبد المنعم فی المبنى فی درنة لا تزال
إقرأ أيضاً:
كيف تبدو الديمقراطية؟ كيف يمكن تحويل الصدمة السياسية إلى عمل فني؟
مع عدد قياسي من البلدان التي تعقد انتخابات في 2024 ، بينها الولايات المتحدة، فإن مستقبل الديمقراطية يبدو أكثر عرضة للخطر من أي وقت مضى، وفي المعرض الوطني اليوناني في أثينا، مسقط رأس الديمقراطية، ينظر عرض شامل إلى تاريخ نظام الحكومة الذي يهدف إلى جلب السلطة إلى الشعب، كما أنه بمثابة خريطة طريق للتنقل في لحظتنا السياسية الحالية.
ووفق موقع "آرت نيو"، تم تنظيم معرض "الديمقراطية" ليتزامن مع الذكرى الخمسين لاستعادة الديمقراطية في اليونان، وهو معرض طموح يُعَد أول معرض يدرس كيف التقط الفنانون السعي إلى الحكم الديمقراطي في اليونان وإسبانيا والبرتغال خلال الستينيات والسبعينيات.
ونتيجة لبحث دام عامين من قبل سيراجو تسيارا، أمينة ومديرو المعرض الوطني اليوناني، يسلط المعرض الضوء على 140 عملاً لـ 55 فنانًا، لكنه أكثر من مجرد معرض تاريخي يبحث في تطور الفن السياسي، وفقًا لتسيارا.
وتشمل الأعمال الفنية المعروضة صورًا وتراكيب ملونة، تعكس على الأرجح موضوعات اجتماعية أو سياسية، وفي المقدمة، يوجد منحوتة مخططة لشخصية جالسة على كرسي أبيض، محاطة بمربع محدد على الأرضية الخشبية.
وقالت تسيارا إن المعرض "يساعدنا على إدراك وفهم وفك رموز التجارب التي نعيشها في الوقت الحاضر حتى نتمكن من أن نصبح مواطنين ناقدين ومفكرين ناقدين"، مشيرة إلى أن الأصوات المتطرفة كانت في ارتفاع في جميع أنحاء العالم بينما انخفض إقبال الناخبين في العديد من البلدان وسط تشكك الجمهور المتزايد في مصداقية المؤسسات.
وقالت: "يعمل هذا المعرض كتذكير مؤثر بالحاجة المستمرة للدفاع عن الديمقراطية".
"تعليم القلب"
وأشارت تسيارا إلى أن مهمة أخرى للمعرض ودورها هي نشر ما يُعرف بـ "التعليم العاطفي"، وهو مصطلح قد يتعرف عليه بعض هواة الأدب من رواية غوستاف فلوبير التي تحمل نفس الاسم عام 1869، وتشير العبارة إلى تطوير فهم راقٍ للعواطف والأخلاق والجماليات.
وفي عمل، "تعليم القلب" الذي يتجاوز الذكاء العاطفي، عمل فني سياسي حيوي يصور مشاهد الاحتجاج والعنف والمقاومة، تتصادم الشخصيات مع قوات الشرطة والجيش، مع تعبيرات الخوف والتحدي.
و تسلط الشعارات اليونانية الضوء على موضوعات مناهضة الفاشية والديمقراطية.
تاريخ المشاعر
وبالنسبة لتسيارا، يتعلق الأمر بتنمية طريقة أعمق وأكثر دقة لرؤية العالم وتقديره حتى نتمكن من رؤية أنفسنا ونضالاتنا الحالية كجزء من شيء أكبر، وأوضحت: "المشاعر لها تاريخ أيضًا، الطريقة التي تم التعبير عنها بها مثيرة للاهتمام للغاية بالنسبة لنا لاستكشافها، لأننا لا نعرف كيف نتعامل مع مشاعرنا، وكيف نعبر عنها".
و تستجيب العديد من الأعمال في "الديمقراطية" لسلسلة محددة من الأحداث التي وقعت بين 20 يوليو و24 يوليو عام 1974، عندما أدى الغزو التركي لقبرص إلى سقوط المجلس العسكري الذي وضع اليونان تحت حكم الدكتاتورية لمدة سبع سنوات، وبعد ذلك أنهى رئيس الوزراء السابق كونستانتينوس كرامنليس منفاه الاختياري وعاد إلى أثينا بعد ذلك، ليقود البلاد إلى التحول إلى الديمقراطية.
وشهد العام نفسه أيضًا الانقلاب غير الدموي الذي أنهى حكم الدكتاتورية الفاشية الذي دام 40 عامًا في البرتغال، كما بدأت إسبانيا انتقالها إلى الديمقراطية في العام التالي بعد وفاة فرانسيسكو فرانكو، الدكتاتور العسكري الذي حكم البلاد كدكتاتور من عام 1939 إلى عام 1975.
4 موضوعات
و يجمع المعرض، الذي يتأمل هذه اللحظة السياسية القوية في أوروبا، بين أعمال تاريخية من مؤسسات مثل رينا صوفيا الإسبانية، ومتحف برشلونة للفن المعاصر، ومركز جولبنكيان للفن الحديث، ومركز الدراسات المتعددة التخصصات إرنستو دي سوزا، بالإضافة إلى مجموعات خاصة في اليونان والبرتغال.
وترسم الأعمال الفنية معًا ظهور الحركات الفنية والأشكال الفنية التي يستخدمها الفنانون لتوضيح الاضطرابات الاجتماعية، مثل الواقعية النقدية والفن التجريدي بالإضافة إلى فن الأداء والفن المفاهيمي.
وتم تنظيم المعرض لرسم الرحلة العاطفية التي عاشها العديد من الأشخاص في السعي وراء الحريات المدنية والحكم الديمقراطي.
وتصنف هذه المشاعر إلى أربعة موضوعات: "مواجهة العدو"، و"المقاومة"، و"الانتفاضة"، و"الإثارة".
وفي حين كانت فرحة القدرة على التجمع والتعبير عن الآراء بحرية بعد انهيار النظام العسكري واضحة في حقبة النصف الثاني من سبعينيات القرن العشرين، إلا أن صدمة الدكتاتورية كانت لا تزال تطارد المجتمع اليوناني، وهو الشعور الذي كان من الصعب التعبير عنه، كما لاحظت تسيارا.
نظام الاستبداد
وفي "مواجهة العدو"، تم تسليط الضوء على الأعمال التي تجسد انطباعات الشخصيات التي تمثل الأنظمة الاستبدادية، مثل تصوير الفنان الكولومبي فرناندو بوتيرو لفرانكو "المنتفخ (1986) ""قتل الحرية أو العقداء" (1968)، يصور مجموعة من الوجوه المتطابقة تقريبًا مرتدية زيًا عسكريًا يوجهون بنادقهم نحو حمامة، رمز الحرية، مما يوضح ليس فقط ما كانت البلاد تمر به في ذلك الوقت، ولكن أيضًا آلية السيطرة وإزالة الإنسانية في ظل نظام استبدادي.
كما صور يانيس سايكوبيدس، وهو أيضًا من اليونان وشخصية رئيسية في حركة الواقعية النقدية، شخصيات سياسية في لوحاته الزيتية أحادية اللون.
استعارة .. جيفارا
ويلعب "الجسد المتألم" دورًا في القسم التالي، و"المقاومة"، كاستعارة لتجربة الديكتاتورية من التعذيب والقمع، في أعمال نحت على الخشب على ورق في ذكرى تشي جيفارا، و على سبيل المثال، تصور لوحة الموتى (1968) للفنان اليوناني تاسوس (أنستاسيوس أليفيزوس)، جيفارا، زعيم الثورة الكوبية الذي أُعدم عام 1967.
وأشارت تسيارا إلى أن "المقاومة هي موقف، هنا، يصور جيفارا جسد المسيح الميت، وتصبح أيقونات الكنيسة فنًا سياسيًا، ويصبح شهداء الدكتاتورية القديسين الجدد".
وفي أعمال فوتوغرافية تلتقط بيئة الفنانة الأدائية المولودة في أثينا، ماريا كارافيلا، التي تم حظر معارضها الأدائية التي تصور أجسادًا عذبها النظام، ولوحة تصور بوابة مغلقة أمام مبنى كبير، وفوق ذلك المبنى توجد لوحة أخرى ملونة زاهية، مع ملائكة تحوم فوقها.
ثورة القرنفل
ويضم معرض "الانتفاضة" عملًا رئيسيًا بعنوان "الثورة" للفنانة والكاتبة البرتغالية آنا هاثرلي، والتي التقطت مشهد شوارع لشبونة المليء بالرسومات الجدارية والملصقات بكاميرا سوبر 8 بعد ثورة القرنفل، التي أنهت 50 عامًا من الدكتاتورية في البرتغال عام 1974.
وقالت تسيارا إن عنصر الصوت يلعب دورًا مهمًا ليس فقط في عمل هاثرلي ولكن أيضًا في الأعمال التي توثق الصراعات السياسية طوال هذه الفترة.
وأضافت أن العمل عُرض لأول مرة في مشاركة البرتغال في بينالي البندقية عام 1975، وهي لفتة رائعة لتوضيح أهميته باعتباره "تمثيلًا وطنيًا للبلاد".
ويتعارض هذا مع لوحة ماريوس فاتزياس المعقدة ومنحوتة مانوليس تسوباناكيس، والتي تعكس الأحداث انتفاضة جامعة بوليتكنيك أثينا عام 1973، الاحتجاج الذي قاده الطلاب ضد المجلس العسكري اليوناني والذي انتهى بنتيجة مختلفة تمامًا.
وقد شهدت الحملة القمعية سحق دبابة المجلس العسكري لبوابة الحرم الجامعي مما أسفر عن مقتل من كانوا بداخله، كما تسببت في مقتل 24 مدنياً خارج الحرم الجامعي وإصابة المئات، وقالت تسيارا: "لدينا كل هذا الغضب، وكل هذا الألم على الجثث المفقودة، والألم على الطلاب وأولئك الذين فقدوا حياتهم في الانتفاضة".
صدمة
ويختتم المعرض بـ"الإثارة"، التي تضم أعمالاً تتعامل مع الصدمة والحزن الأساسيين اللذين يتعايشان مع فرحة الحريات واستعادة الصوت المفقود الذي جلبته الديمقراطية، مثل أعمال البوب للرسام البرتغالي نيكياس سكابيناكيس، والرسومات السريالية للفنانة البرتغالية البريطانية باولا ريجو.
كما يطرح هذا المعرض المشحون سياسياً أسئلة حول طبيعة الفن السياسي والقيمة الفنية للتعبير الإبداعي الذي يتم تصوره استجابة للتحديات الاجتماعية والسياسية، فما الذي يجعل الفن السياسي جيداً؟ قالت تسيارا: "هناك فن سياسي جيد وسيء، تماماً مثل الأداء الجيد أو الرسم الزيتي، ولا يتعلق الأمر بعمل واحد أو مشروع واحد، بالنسبة لي، من المهم ألا يعمل الفنان في عزلة، ويتبع ويبحث فقط عن مخاوفه الوجودية، الفن ممارسة اجتماعية، لذا فهو سياسي".
ويستمر معرض "الديمقراطية" حتى 2 فبراير 2025، في المعرض الوطني اليوناني، أثينا.