دمشق-سانا

تتعدد المهارات المطلوبة في سوق العمل لكل اختصاص، وتزداد عاماً بعد آخر في ظل طغيان أنماط عمل جديدة بفعل انتشار التكنولوجيا ووسائل التواصل الاجتماعي.

وعن أهمية مواكبة آخر المستجدات وتلبية المهارات المطلوبة في سوق العمل يقول الدكتور عبادة دعدوش في حديث لـ سانا الشبابية: “تتسبب الأزمات الاقتصادية العالمية اليوم في تقليص فرص العمل أمام الوافدين الجدد إلى سوق العمل من الشباب مع احتدام المنافسة بينهم، ورفع سقف المهارات المطلوبة في كل الاختصاصات الأكاديمية والمهنية، ما يتطلب امتلاك مهارات إضافية لدى الشباب للفوز بفرص العمل الجيدة، وأهمها تسويق الذات”.

وأضاف الدكتور دعدوش: إن التسويق لأي اسم تجاري في السوق يسبقه وجود منتج محدد يحتاج للوصول إلى الناس وهنا يجب تحديد نوع هذا المنتج وإلى أي فئة ينتمي، وما قيمته في هذه الفئة وما يميزه عن غيره من المنتجات المنافسة، وإن كان لديه نقاط ضعف يجب معرفتها ليتم على أساس هذه المعلومات وضع خطة التسويق وتحديد الفئة المستهدفة وطرق الوصول إليها وهذا ما ينطبق على تسويق الذات.

وأشار دعدوش إلى أن إحدى الخطوات المهمة لتسويق الذات هي توثيق الإنجازات والمهارات والخبرات المكتسبة بمختلف الطرق وإضافتها بشكل دوري لملف السيرة الذاتية والمهنية لتأتي بعدها مرحلة نشر هذا الملف على المواقع العامة المختصة، والموقع الخاص بالشاب صاحب الملف لتمكين المهتمين من الوصول إليه والاطلاع عليه، وإتاحة طرق التواصل معه.

وشدد الباحث دعدوش على أن بناء ملف السيرة الذاتية والمهنية يجب أن يتحلى بالمصداقية العالية، وعدم المبالغة لاكتساب ثقة المعنيين بعملية تسويق الذات، مؤكداً أن تحديد الفئة المستهدفة في عملية تسويق الذات والمجال المحدد المطلوب الانتشار ضمنه أمران مهمان للوصول إلى النتائج المرغوبة وزيادة القيمة السوقية للاسم المسوق له ضمن مجال اختصاصه.

ولفت دعدوش في ختام حديثه إلى أن عملية تسويق الذات تتطلب وضع خطة تتدرج في التعريف بهذا الاسم وتحقيق انتشاره في الوسط المطلوب بشكل متصاعد حتى يصبح معروفاً، مع الحرص على امتلاك المصداقية والصورة الذهنية الإيجابية ما يحقق مع الوقت مكاسب معنوية ومادية تعود على صاحب الاسم بالنجاح والتميز في مجاله، مبيناً أن التقييم الدوري لنتائج خطة تسويق الذات يساعد على تعديلها وتجاوز الأخطاء فيها للوصول إلى الهدف المرجو ضمن الوقت المحدد لجني الأرباح المادية والمعنوية.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

كلمات دلالية: سوق العمل

إقرأ أيضاً:

التعليم: الموافقة على صرف المخصصات الهندسية والمهنية لحملة الشهادات العليا

الاقتصاد نيوز - بغداد

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، الخميس، الموافقة على صرف المخصصات الهندسية والمهنية لحملة الشهادات العليا.

وذكرت الوزارة في بيان، اطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، أن "وزير التعليم العالي والبحث العلمي نعيم العبودي، ترأس اليوم، الاجتماع التاسع لهيئة الرأي 2024 بحضور كافة أعضائها من الملاك المتقدم ورؤساء الجامعات الحكومية".

وأضافت أن "أعضاء هيئة الرأي ناقشوا الفقرات المدرجة على جدول أعمالها وصوتوا على القرارات الآتية:

1- الموافقة على التحول الإلكتروني الشامل لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي وجامعاتها وأتمتمه أعمالها.

2- الموافقة على صرف المخصصات الهندسية والمهنية لحملة الشهادات العليا.

3- عدم احتساب الشهادة للموظف الذي يدلي بمعلومات غير صحيحة تخص وظيفته بأنه غير موظف سواء أكان حاصلا عليها في داخل العراق أم في خارجه.

4- إعفاء الطلبة من المبالغ المصروفة ضمن سياق الزمالات الدراسية والمساعدات المالية للذين جرى تعيينهم من مجلس الخدمة الاتحادي وهم في مدة تعلم اللغة.

5- الموافقة على معالجة تقييم عدد من الشهادات في ضوء الصلاحيات الحصرية لهيأة الرأي المنصوص عليها قانونا".

مقالات مشابهة

  • برنامج الخدمة المدنية الزراعية.. فرصة للشباب أم مجرد دعاية؟
  • 200 فرصة عمل جديدة.. تفاصيل وظائف وزارة العمل بالقاهرة والجيزة
  • التعليم: الموافقة على صرف المخصصات الهندسية والمهنية لحملة الشهادات العليا
  • وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية تطلق مبادرة مسوح المهارات في سوق العمل لعام 2024
  • إطلاق مبادرة مسوح المهارات في سوق العمل لعام 2024
  • لكي تحقق أهدافك… حاول التحلي بالصمت
  • توجيهات مهمة.. العمل تحقق في أسباب حريق مدينة الإنتاج الإعلامي
  • وظائف محافظة القاهرة 2024.. اعرف الشروط والأوراق المطلوبة
  • الشباب والرياضة تنظم مائدة مستديرة لشركات القطاع الخاص بالاسكندرية
  • تعيينات محافظة القاهرة 2024.. اعرف الشروط والأوراق المطلوبة