قالت دار الإفتاء المصرية، إن من محاسن التشريع الإسلامي وصلاحيته لكلِّ زمانٍ ومكانٍ ورعايته لجميع الأحوال؛ أنْ جعل من الأسس التي تُبنى عليها تشريعاتُه: جلْب المصالح ودفع المفاسد، وجعل في ذلك من المرونة والاتساع ما يجعل الضابط فيه حال الناس الذي يتغير من حالٍ إلى حال ومن مكان إلى مكان؛ ولأجل ذلك وسَّع على الحكام في الوقوف على المصالح وسَنِّ التشريعات التي تحققها.

الإفتاء توضح حكم النقوط في المناسبات الاجتماعية الإفتاء توضح حكم التأمين على الحياة

أضافت الإفتاء، أن التوسعة في أحكام الولاة والحكام ليس مخالفًا للشرع، بل تشهد له القواعد مِن وجوه؛ أحدها: أن الفساد قد كثر وانتشر بخلاف العصر الأول، ومقتضى ذلك: اختلاف الأحكام بحيث لا يخرج عن الشرع بالكلية؛ لقوله صلى الله عليه وآله وسلم: «لَا ضَرَرَ وَلَا ضِرَارَ»، وترْك هذه القوانين يؤدي إلى الضرر، ويؤكد ذلك جميع النصوص الواردة بنفي الحرج. وثانيهما: أن المصلحة المرسلة قال بها مالك وجَمْع من العلماء؛ وهي المصلحة التي لم يشهد الشرع باعتبارها ولا بإلغائها، وهذه القوانين مصالح مرسلة في أقل مراتبها"؛ كما قال الإمام القرافي في "الذخيرة".

أهمية حضور دورات التأهيل للمقبلين على الزواجالزواج

أوضحت الإفتاء، أن من هنا كانت أهمية حضور دورات التأهيل للمقبلين على الزواج قبل الشروع فيه -مع ما لوحظ من كثرة إغفال عظم وأهمية أمر الزواج، والاستهانة فيه بالحقوق والواجبات-؛ ممَّا يستدعيه الوقت الراهن الذي يصح لولي الأمر الحث عليه والتوعية به، واستدعى ذلك أن يحرص على حضورها كل المقبلين على الزواج؛ إذ السعي إلى القيام بأمور الحياة الزوجية على أكمل وجه وأحسنه وأتمه من المطلوبات، والوسائل المتخذة لأجل القيام بذلك من أفضل الوسائل.

قال سلطان العلماء عز الدين بن عبد السلام في "الفوائد في اختصار المقاصد": [وَاعْلَم أَن فضل الْوَسَائِل مترتب على فضل الْمَقَاصِد].

وقال في "قواعد الأحكام في مصالح الأنام": [إن الشرع يثيب على الوسائل إلى الطاعات كما يثيب على المقاصد، مع تفاوت أجور الوسائل والمقاصد].

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الإفتاء الزواج دار الافتاء على الزواج

إقرأ أيضاً:

جامعة الملك سلمان الدولية تنظم برامج تدريبية لتأهيل الطلاب لسوق العمل

تواصل جامعة الملك سلمان الدولية برامجها التدريبية المخصصة لتأهيل الطلاب لمتطلبات سوق العمل، بالتعاون مع المؤسسات المختلفة.

تأهيل الطالب للتعامل مع تحديات سوق العمل

وأكدت إدارة الجامعة أنها تتبنى نهجا تعليميا قائما على المعرفة والخبرة المكتسبة عبر برامج تدريب تأهيلية للعمل، وطرح البرامج التي تستهدف تأهيل الطالب، للتعامل مع تحديات سوق العمل ومتطلباته، وتعزيز المهارات المهنية وإكسابهم الخبرات الميدانية.

استخدام الأساليب الحديثة

وبدأ القطاع الهندسي في التدريب لطلاب هندسة الحاسب بالتعاون مع الهيئة العربية للتصنيع علي الذكاء الاصطناعي والامن السيبراني، إذ تمتلك الهيئة عددا كبيرا من المصانع التي تعمل في اتجاهات مختلفة، ويجرى التطوير بهذه المنشآت حاليا باستخدام الأساليب الحديثة من ذكاء اصطناعي، ما يمثل فرصة كبيرة لطلاب جامعة الملك سلمان الدولية، لتطبيق النظريات على ارض الواقع وسوق العمل المستقبلي.

وبدأ طلاب قسم الطاقة بمجال الهندسة بجامعه الملك سلمان الدولية التدريب الصيفي داخل محطة توليد الغاز الصديقة للبيئة بمدينة شرم الشيخ، ما يساعد الطلاب علي فهم أفضل للمقررات الدراسية التي درسوها، وجرى تطبيقها علي ارض الواقع.

 

مقالات مشابهة

  • هل يجوز صيام شهر المحرم كاملا؟.. «الإفتاء» توضح
  • الإفتاء توضح فضل صيام عاشوراء.. ثوابه عظيم
  • عاجل- الإفتاء توضح 10 نصائح هامة لاستقبال العام الهجري الجديد 1446
  • جامعة الملك سلمان الدولية تنظم برامج تدريبية لتأهيل الطلاب لسوق العمل
  • الإفتاء:توضح حكم التهنئة بالعام الهجري الجديد 1446
  • سب الذات الإلهية يفسخ عقد الزواج.. ما حقيقة الفتوى المثيرة للجدل؟
  • دار الإفتاء توضح فضل صيام يوم عاشوراء
  • «الإفتاء» توضح فضل صيام عاشوراء وتاسوعاء بأدلة من السنة النبوية
  • فضل شهر محرم.. دار الإفتاء توضح التفاصيل
  • توجه المشاركين بمعسكر تدريب مودة للشباب المقبلين علي الزواج من الدقهلية إلى الإسكندرية