نيويورك : البلاد

 برعاية صاحب السمو الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان وزير الثقافة، نظمت هيئة الموسيقى بمشاركة هيئة المسرح والفنون الأدائية اليوم, الحفل الموسيقي “روائع الأوركسترا السعودية” على مسرح دار الأوبرا متروبوليتان في مركز لينكولن بمدينة نيويورك في الولايات المتحدة الأمريكية، بحضور صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن فيصل بن عبدالعزيز، وصاحبة السمو الملكي الأميرة ريما بنت بندر بن سلطان سفيرة خادم الحرمين الشريفين لدى الولايات المتحدة الأمريكية، إلى جانب حضور كبير من جمهور دولي متعدد الجنسيات.

 واستُهلّ الحفل بكلمة للرئيس التنفيذي لهيئة الموسيقى باول باسيفيكو، أوضح من خلالها بأن فرقة الأوركسترا والكورال الوطني السعودي تُعد أول أصلٍ ثقافي وطني تطوره هيئة الموسيقى السعودية كواحدة من العديد من المبادرات لتطوير نظام موسيقي شامل ومستدام في المملكة، تحت إشراف وزارة الثقافة تماشياً مع رؤية السعودية 2030.

 وقال: “يحمل هذا الحدث الوطني أهمية كبيرة بالنسبة لنا، ونحن نتطلع إلى ليلة موسيقية ستعرض بعضاً من التراث الثقافي والموسيقي الغني للمملكة العربية السعودية، ومزيجاً من الموسيقى التقليدية والفولكلورية إلى جانب رقصاتٍ من مختلف أنحاء مناطق المملكة المتنوعة البالغ عددها 13 منطقة، ولكلٍّ منها أزياؤها وعاداتها وتقاليدها الموسيقية الخاصة”.

 وأضاف: “سنستمع أيضاً إلى مغنية الأوبرا السعودية ريماز العقبي، التي تُعد من أوائل السعوديين الذين درسوا فن الأوبرا، لتفتح آفاقاً جديدة كواحدةٍ من العدد المتزايد من السعوديين الذين يستكشفون الثقافة ويتبنّونها سواءً من الداخل أو الخارج”.

 وافتُتح الحفل بمشاركة 80 موسيقياً من فرقة الأوركسترا والكورال الوطني السعودي بمعزوفة أغنية “صوتك يناديني” للفنان محمد عبده، لتستعرض الفرقة بعدها بمرافقة 60 مؤدياً من هيئة المسرح والفنون الأدائية مجموعةً من الفنون الشعبية السعودية المتنوعة، وهي فن الدانة مع أغنية “على العقيق”، وفن الليوة مع أغنية “معشوقتي”، وفن الخطوة مع أغنية “ضمني الورد”، وفن المجرور مع أغنية “يا ساجعات الحمام”، وفن السامري مع أغنية “تستاهل الحب”، وفن الربش مع أغنية “ما تشابه”، وفن الينبعاوي مع أغنية “مدر الشراع”، لتختتم الفرقة القسم الأول من الحفل بأغنية ” Fly me to the moon” بإيقاعات وعزف شرقي سعودي.

 وشنّفت المغنية السعودية ريماز العقبي أسماع حضور دار الأوبرا متروبوليتان بقِطع أوبرالية عالمية، فيما قدمت فرقة الجاز الأمريكية ديزي غيلسبي مجموعةً من أشهر المقطوعات الموسيقية العالمية، لتشارك معها فرقة الأوركسترا والكورال الوطني في عرضٍ مشترك بمجموعة من الأغاني، لتُختَتم بعدها بعزف وغناء ميدلي لمجموعةٍ من الأغاني السعودية.

 يُذكر أن مشاركة فرقة الأوركسترا والكورال الوطني على مسرح دار الأوبرا متروبوليتان في مركز لينكولن بمدينة نيويورك، تُعد ثالث وجهات مبادرة “روائع الأوركسترا السعودية” التي تجوب العالم في عددٍ من المدن العالمية، حيث بدأت من العاصمة الفرنسية باريس، ثم انتقلت إلى مدينة مكسيكو سيتي بالولايات المتحدة المكسيكية، قبل أن تحط رحالها في مدينة نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية، وذلك بهدف تعريف المجتمع العالمي بروائع الموسيقى والفنون الأدائية السعودية، تعزيزاً للتبادل الثقافي الدولي الذي يُعد أحد الأهداف الإستراتيجية التي تسعى وزارة الثقافة إلى تحقيقها تحت مظلة رؤية السعودية 2030.

المصدر: صحيفة البلاد

كلمات دلالية: هیئة الموسیقى مع أغنیة

إقرأ أيضاً:

عمر هلال يطلق الحملة العالمية للسلامة الطرقية “من نيويورك إلى مراكش”

أطلق السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، الحملة العالمية للسلامة الطرقية “من نيويورك إلى مراكش”، وذلك في إطار التحضير للمؤتمر العالمي الرابع للسلامة الطرقية، الذي سينعقد للمرة الأولى في إفريقيا، من 18 إلى 20 فبراير 2025 بالمدينة الحمراء.

وجرى إطلاق هذه الحملة خلال حفل رفيع المستوى تم تنظيمه بمعهد السلام الدولي في نيويورك، تحت شعار “مسار آمن ومستدام للتنقل في المدن، من نيويورك إلى مراكش”، بحضور شخصيات بارزة ومسؤولين أمميين رفيعي المستوى، وسفراء وممثلي وسائل إعلام معتمدة لدى الأمم المتحدة.

وفي كلمة بهذه المناسبة، أكد هلال أن المغرب، بقيادة الملك محمد السادس، يطمح إلى جعل المؤتمر العالمي الرابع للسلامة الطرقية بمراكش منبرا لإسماع صوت البلدان النامية، التي تتحمل عبئا ثقيلا بسبب حوادث السير، سواء من حيث الخسائر في الأرواح البشرية أو من حيث الأثر السوسيو اقتصادي.

وأشار إلى أن المغرب، بصفته البلد المضيف لهذا المؤتمر، وبالتعاون مع الفاعلين العالميين في مجال السلامة الطرقية، سيحرص على أن يكون إعلان مراكش الذي سي عتمد في نهاية المؤتمر “قويا وموجها نحو خطوات عملية”.

و لاحظ السفير أنه سيتم إيلاء اهتمام خاص لإفريقيا خلال هذا الحدث البارز، لاسيما وأن القارة تعاني من ارتفاع معدلات الوفيات على الطرق، وحيث تتطور منظومات التنقل والنقل بوتيرة جد سريعة.

ولفت السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة إلى أن هذا المؤتمر العالمي الهام الذي سيجمع قادة وخبراء وأكاديميين، وممثلي القطاع الخاص والمنظمات غير الحكومية، يروم الانكباب على سبل تسريع العمل من أجل تحقيق أهداف التنمية المستدامة، المتمثلة في خفض عدد الوفيات الناجمة عن حوادث السير في العالم إلى النصف بحلول سنة 2030.

وأضاف الدبلوماسي أن برنامج مؤتمر مراكش يتضمن فعاليات تمهيدية ومائدة مستديرة وزارية وخمس جلسات عامة و24 جلسة موازية، إلى جانب مسابقة للابتكار، ومهرجان سينمائي حول السلامة الطرقية.

وسجل هلال أن المؤتمر سيولي مكانة خاصة لمسألة تمويل السلامة الطرقية، مسجلا أن المغرب سيستضيف، بالتعاون مع المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة للسلامة الطرقية، منتدى الالتزامات رفيعة المستوى قبيل انعقاد المؤتمر.

من جانب آخر، أكد أن السلامة الطرقية تعد أولوية وطنية في المغرب منذ 18 فبراير 2005، عندما أطلق صاحب الجلالة الملك محمد السادس أول استراتيجية وطنية في هذا المجال.

وأوضح أن الاستراتيجية الثانية للسلامة الطرقية، التي تغطي الفترة 2017-2026، تهدف إلى تقليص عدد الوفيات الناجمة عن حوادث السير إلى 50 في المائة بحلول 2026، مضيفا أن هذه الجهود تكللت بإحداث الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية في 2018.

في السياق ذاته، ذكر الدبلوماسي بأن المغرب أطلق مؤخرا برنامج “الدراجة الآمنة”، المخصص للتوعية والسلامة الطرقية وتطبيق القانون، والتربية وتحسين جودة ومعايير البنيات التحتية.

مقالات مشابهة

  • تفاصيل القبض على حامد سنو مغني فرقة “مشروع ليلى” في نيويورك
  • «الأوبرا» تحتفل بالعام الهجري الجديد في معهد الموسيقى العربية
  • عمر هلال يطلق الحملة العالمية للسلامة الطرقية “من نيويورك إلى مراكش”
  • آخر موعد للتقديم في وظائف دار الأوبرا المصرية
  • نيويورك تايمز: كبار جنرالات “إسرائيل” يريدون بدء تنفيذ وقف إطلاق النار في غزة
  • مشاريع فنية جديدة وعروض مصرية وعالمية ضخمة في موسم الأوبرا
  • 760 فعالية فنية وثقافية وأكثر من 800 ألف مشاهد بالموسم الفني للأوبرا
  • مركز الفنون في جامعة نيويورك أبوظبي يطلق مبادرة “نمو”
  • غرفة المدينة المنورة تنظم ورشة عمل “تحليل الأداء لقياس كفاءة المنشآت”
  • أشغال الشارقة تنظم مبادرة “نسعالكم” لموظفيها