مع عودة رائد الفضاء الإماراتي سلطان النيادي من محطة الفضاء الدولية إلى الأرض، بعد أطول مهمة فضائية في تاريخ العرب تواصلت 6 أشهر، حضر أكثر من 10500 ما بين طلاب ومحب للفضاء، سلسلة "لقاء من الفضاء" التي شهدت اتصالات مرئية مباشرة ولاسلكية مع رائد الفضاء سلطان النيادي من محطة الفضاء الدولية.

وشارك سلطان النيادي ضمن البعثة الـ69 في العديد من المهمات والتجارب والدراسات التي كان لها دور في تعزيز مكانة الإمارات في قطاع الفضاء، واستمر كل اتصال مرئي 20 دقيقة، بينما تواصل رائد الفضاء الإماراتي 10 دقائق مع حضور كل جلسة من جلسات الاتصال اللاسلكي، ما أسفر عن تفاعل وتبادل للمعلومات لقرابة 5 ساعات بين الجمهور والنيادي.


ونظم مركز محمد بن راشد للفضاء نحو 12 اتصالًا مرئياً، من دبي أوبرا، ومتحف المستقبل، وجامعة محمد بن راشد للطب والعلوم الصحية في دبي، وجامعة الإمارات في العين، ومتحف اللوفر أبوظبي، وكليات التقنية العليا في رأس الخيمة، وقاعة الإمارات في عجمان، أكاديمية الشارقة لعلوم وتكنولوجيا الفضاء والفلك بإمارة الشارقة، ومركز الفجيرة الإبداعي في الفجيرة، وجامعة أم القيوين في إمارة أم القيوين، بينما تمت النسختان الدوليتان في الولايات المتحدة وموريشيوس.
بالإضافة إلى ذلك، إجريت 7 اتصالات لاسلكية في مركز محمد بن راشد للفضاء، ومدرسة مشيرف، ومدرسة جيمس ويلينجتون الدولية، ومكتبة محمد بن راشد، وجمعية الإمارات لهواة اللاسلكي.
كما شهدت اللقاءات المختلفة لسلسلة "لقاء من الفضاء" حضور عدد من الشيوخ، بينهم نائب حاكم الشارقة الشيخ سلطان بن أحمد بن سلطان القاسمي، وولي عهد عجمان الشيخ عمار بن حميد النعيمي، وولي عهد الفجيرة الشيخ محمد بن حمد بن محمد الشرقي، وولي عهد رأس الخيمة الشيخ محمد بن سعود بن صقر القاسمي، ونائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الداخلية الفريق الشيخ سيف بن زايد آل نهيان، ووزير التسامح والتعايش الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، بالإضافة إلى عدد من كبار المسؤولين بالدولة.
كما شهدت نسخة الولايات المتحدة الأمريكية حضور سفير الإمارات في الولايات المتحدة يوسف العتيبة، وعدد من الدبلوماسيين إلى جانب مسؤولين حكوميين أمريكيين حاليين وسابقين، وحضر نسخة موريشيوس، نائب رئيس موريشيوس إيدي بواسيزون، وعدد من الوزراء وكبار المسؤولين هناك.
وقال رئيس مجلس إدارة مركز محمد بن راشد للفضاء حمد المنصوري: "التفاعل الكبير مع "لقاء من الفضاء" يعكس روح الحماس، والطموح لدى الإمارات، وتؤكد هذه السلسلة دور الدولة مصدراً للعلم والابتكار والأمل في المنطقة، ما يعزز إرثنا ليس فقط في سجل استكشاف الفضاء ولكن أيضاً في عقول الشباب الطموح"، مؤكداً أن استكشاف الفضاء، بمثابة رسالة إلى العالم مفادها، أن الإمارات تتقدم بلا هوادة نحو مستقبل لا يعرف المستحيل.
وبدوره، قال المدير العام لـمركز محمد بن راشد للفضاء سالم المري: "العدد الكبير من المشاركين في سلسلة لقاء من الفضاء يعكس بوضوح أهمية مهمة سلطان النيادي"، لافتاً إلى أن تفاعل الشباب هو جوهر استراتيجية مركز محمد بن راشد للفضاء ل تعزيز ثقافة التعلم والإلهام والفضول لدى شباب المجتمع الإماراتي.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني مرکز محمد بن راشد للفضاء لقاء من الفضاء سلطان النیادی الإمارات فی

إقرأ أيضاً:

محمد بن مكتوم يترأس الاجتماع الأول لمجلس إدارة نادي دبي لسباقات الهجن

 

 

 

ترأس الشيخ محمد بن مكتوم بن راشد آل مكتوم، الاجتماع الأول لمجلس إدارة نادي دبي لسباقات الهجن في مقره بميدان المرموم.

وكان قد تم تشكيل المجلس بموجب قرار أصدره سمو الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم، النائب الثاني لحاكم دبي رئيس نادي دبي لسباقات الهجن.

وفي بداية الاجتماع أعرب الشيخ محمد بن مكتوم بن راشد آل مكتوم عن تقديره وامتنانه للثقة الغالية الممنوحة للمجلس من سمو رئيس النادي. ورحب بالأعضاء، مؤكداً أهمية وجود خطة تطويرية لكافة الجوانب المتصلة بعمل النادي.

ضم مجلس الإدارة المُشكل بموجب قرار سمو رئيس النادي الأعضاء: عتيق سالم بالعرطي الحميري، وراشد مبارك مرخان الكتبي، وعبدالله علي بن حميدان الفلاسي، وسهيل حمد مرخان الكتبي، بالإضافة للمدير التنفيدي للنادي.وام


مقالات مشابهة

  • رئيـس الدولـة ونائبـاه يهنئـون رئيـس وزراء بريطانيـا الجديـد
  • الهند تعتزم إرسال أول مهمة مأهولة للفضاء وبعثة لاستكشاف المحيط 2025
  • مكتبة محمد بن راشد تستضيف أمسية شعرية بعنوان «قصة وقصيدة» 11 يوليو الجاري
  • محمد بن مكتوم يترأس الاجتماع الأول لمجلس إدارة نادي دبي لسباقات الهجن
  • مركز محمد بن راشد للفضاء يوقع مذكرة تفاهم مع جمعية المهندسين في الإمارات
  • محمد بن مكتوم يترأس اجتماع مجلس إدارة نادي دبي لسباقات الهجن
  • بولندا تنجح في إطلاق صاروخ للفضاء باستخدام وقود صديق للبيئة
  • فتح باب التسجيل لـ«منحة محمد بن راشد لطلبة الإعلام الإماراتيين»
  • محمد بن سلطان بن خليفة يشيد بجهود «الفجيرة للرياضات البحرية»
  • محمد بن سلطان بن خليفة يشيد بجهود نادي الفجيرة الدولي للرياضات البحرية في رعاية الموهوبين