بوابة الوفد:
2024-09-18@17:43:28 GMT

التجارى الدولى يشارك فى قمة المناخ الإفريقية 2023

تاريخ النشر: 18th, September 2023 GMT

شارك البنك التجارى الدولى مصر CIB، أكبر بنك قطاع خاص فى مصر فى قمة المناخ الإفريقية لعام 2023، والتى أقيمت فى العاصمة الكينية نيروبي.

حضر عدد من قيادات البنك جلستى نقاش خلال فعاليات القمة لعرض التحديات المناخية المتنوعة والأكثر تأثيرًا على المنطقة بأكملها، وذلك فى إطار الخطوات التمهيدية لانعقاد مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ القادم COP28.

وينطلق البنك التجارى الدولى CIB بخطوات منهجية راسخة لتعزيز التمويل المستدام والتمويل المناخى بما فى ذلك تمويل مشروعات التخفيف والتكيف مع المناخ فى القارة الإفريقية، كما يحرص على تعزيز عملياته المصرفية داخل السوق الإفريقية من خلال بنكه التابع له بالكامل فى الجمهورية الكينية «CIB Kenya Limited».

وشاركت الدكتورة داليا عبدالقادر رئيس قطاع التمويل المستدام بالبنك التجارى الدولى فى جلسة نقاشية نظمها تحالف غلاسكو المالى من أجل صافى انبعاثات صفرى (GFANZ) بعنوان «توفير الدعم وبناء القدرات للمؤسسات المالية لدفع العمل المناخى فى أفريقيا»، وقد سلّطت الضوء على وجود فجوة فى الأنظمة الموجهة للحد من آثار التغيرات المناخية على مستوى العالم.

وأكدت أن التعليم من بين تلك الأنظمة ذات الفجوة بصفة عالمية، ولذلك فإن العالم بحاجة مُلِحَّة لإرساء منظومة تعليمية جديدة تشمل مناهج متخصصة مستقلة للتمويل المالى المستدام حتى تتمكن المؤسسات المالية من تطبيق إرشادات وتعليمات الجهات الرقابية أو جهات الإفصاح.

وأوضحت أن من بين تلك الإرشادات والتعليمات، إجراء تحليل لسيناريوهات المناخ «Scenario Analysis»، واختبارات تحمّل الضغوط «Stress Testing» للتخفيف من مخاطر المناخ والحد من الانبعاثات الكربونية الناتجة عن محافظهم التمويلية والاستثمارية، بالإضافة إلى الإبلاغ عن بيانات الانبعاثات الناتجة عن عملائهم. 

كما ساهمت د.عبدالقادر فى جلسة نقاشية أخرى تحت عنوان «مناصرة العمل المناخى فى القطاع المالى الأفريقي»، والتى نظمها التحالف المالى الأفريقى بشأن تغير المناخ (AFAC)، وقالت: «يؤمن CIB بقدرة المؤسسات المالية الأفريقية على تحويل مخاطر المناخ إلى فرص، وبرهنت بتجربة البنك فى ابتكار نماذج أعمال لتعزيز الانتقال المالى إلى اقتصاد منخفض الكربون».

 وأضافت: «إن تعليم التمويل المستدام هو حجر الأساس لإطلاق العنان لقوة ودور المؤسسات المالية الإفريقية الجديدة، ولذلك يمضى البنك التجارى الدولى نحو توسيع نطاق أكاديمية التمويل المستدام التى تم الإعلان عنها خلال قمة المناخ COP27.

كما حضر البنك التجارى الدولى اجتماع المجلس الاستشارى الخاص بتحالف غلاسكو المالى، الذى تم عقده فى إفريقيا هذا العام، والذى يتشرف بعضويته حسين أباظة الرئيس التنفيذى والعضو المنتدب للبنك التجارى الدولى CIB، وقد عُقد الاجتماع لمناقشة سبل المضى قدمًا للتحالف والمجالات ذات الأولوية لتعزيز العمل المناخى فى المنطقة.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: نيروبي التحديات المناخية السوق الأفريقية منخفض الكربون التمویل المستدام

إقرأ أيضاً:

وزير الزراعة يبحث مع سفير بريطانيا التعاون في البحث العلمي ودعم منظومة الأمن الغذائي المستدام

التقى علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي اليوم بالسفير جاريث بايلي سفير المملكة المتحدة البريطانية في القاهرة والوفد المرافق له وبحث معه تعزيز التعاون بين البلدين في مجال البحث العلمي والتكنولوجيا الحديثة في الزراعة وخصوبة التربة والأمن الغذائى المستدام.

وأشار فاروق إلى بعض التحديات التي تواجه قطاع الزراعة وتحتاج إلى الخبرة البريطانية منها التفتت الحيازى وتطوير التعاونيات وخصوبة التربة وندرة المياه.


كما أشار إلى جهود الدولة المصرية في مجال معالجة مياه الصرف الزراعى وتحلية مياه البحر والتى أنفقت عليها الحكومة اموالا طائلة من أجل إعادة استخدام المياه اللازمة للتوسع الأفقي وزيادة الرقعة الزراعية لتحقيق الأمن الغذائي للمواطنين.


اللقاء تناول زيادة حصص مصر التصديرية إلى المملكة المتحدة خاصة من الفراولة والبرتقال والعنب مع إزالة كافة العقبات أمام انسياب حركة تبادل السلع الزراعية بين الجانبين بالإضافة إلى التعاون في مجال الإرشاد الزراعي الرقمي وتحليل مخاطر الآفات التى تهدد المحاصيل الزراعية.


وأكد السفير على استعداد بلاده للتعاون مع مصر في الأفكار والموضوعات الهامة التى طرحها وزير الزراعة بالاضافة إلى تقديم الدعم الفني للجانب المصري في مجال تحليل مخاطر الآفات.


كما أشار إلى مذكرة التفاهم المزمع توقيعها  بين البلدين في مجال الأمن الغذائي المستدام والتى تتضمن التعاون في مجال رفع خصوبة التربة وزيادة انتاجيتها الزراعية والاستخدام المُرشد للأسمدة خاصة النيتروجينية لدى صغار المزارعين وأصحاب الحيازات الصغيرة لتحفيزهم على تطبيق التجمعات الزراعية والتغلب على مشكلة التفتت الحيازي.


واعرب السفير البريطاني عن تطلعه إلى سرعة الانتهاء من اجراءات التوقيع على مذكرة التفاهم حول دعم الأمن الغذائي المستدام المتعلق بزيادة انتاجية محصول القمح، مشيرا إلى اهتمام حكومة بلاده بتعزيز الشراكة الخضراء مع مصر والتركيز على القطاع الزراعي.


حضر الاجتماع الدكتور سعد موسى المشرف على العلاقات الزراعية الخارجية بوزارة الزراعة.
 

مقالات مشابهة

  • مجلس النواب يشارك بأعمال مؤتمر رؤساء البرلمانات الإفريقية
  • انطلاق أعمال مؤتمر تريندز عن «الأمن المستدام والذكاء الاصطناعي»
  • موعد نتيجة تنسيق المرحلة الثالثة 2024 في المحافظات.. خطوات التسجيل
  • البنك المركزي المصري يشارك في مبادرة "بداية جديدة لبناء الإنسان"
  • وزير الزراعة يبحث مع سفير بريطانيا التعاون في البحث العلمي ودعم منظومة الأمن الغذائي المستدام
  • الشمول المالى وقطاع الاتصالات
  • البنك المركزي المصري يشارك في مبادرة «بداية جديدة لبناء الإنسان»
  • غدًا.. وزير البترول يشارك في "2024 GASTECH" الدولي في مدينة هيوستن الأمريكية
  • المالية النيابية تدرس تعديل قانون البنك المركزي وانشاء صندوق سيادي
  • بقيمة 7 مليارات جنيه.. البنك الأهلي المصري يشارك 3 بنوك في ترتيب تمويل طويل الأجل