كتب- محمد نصار:

استقبل اللواء خالد عبد العال، محافظ القاهرة بديوان عام المحافظة وفد مقاطعة الكيب الشرقية بجنوب إفريقيا برئاسة لوبابالو أوسكار مابوياني، رئيس وزراء مقاطعة الكيب الشرقية، في إطار دعم العلاقات الثنائية وتعزيز التعاون وتنمية الشراكة وتبادل الخبرات بين الجانبين في شتى المجالات بحضور السفيرة أميرة خفاجة، سكرتير أول بمكتب مساعد وزير الخارجية للشئون الإفريقية بوزارة الخارجية.

ضم الوفد عضو المجلس التنفيذي لتنمية الريف والإصلاح الزراعي بالمقاطعة، والعمدة التنفيذي لبلدية مباشي المحلية، والسفير جوزيه ماشمبي سفير جنوب إفريقيا، وعدد من المسئولين بالسفارة والمقاطعة.

وأشار محافظ القاهرة إلى أن مصر تقدر وتعتز بصداقتها بدولة وشعب جنوب إفريقيا إلى جانب عمق روابط الأخوة والصداقة التي تجمع بين البلدين الصديقين مصر وجنوب إفريقيا، حيث ترتبط مصر وجنوب إفريقيا بعلاقات تاريخية تعود لعام 1942 حين افتتحت أول قنصلية عامة لجنوب إفريقيا بالقاهرة.

وأكد محافظ القاهرة أن علاقات الصداقة بين البلدين ممتدة حتى وقتنا الحاضر وهو ما يبدو جليًا في العلاقات الوطيدة بين الرئيس عبد الفتاح السيسي والرئيس سيريل رامافوسا رئيس جنوب إفريقيا والثقة المتبادلة بينهما والصداقة والتفاهم والتعاون والتشاور وتطابق الآراء إزاء شتى شئون القارة ذات الاهتمام المشترك.

وأضاف محافظ القاهرة أنه فضلا عن روابط الصداقة والأخوة التي تربط مصر وجنوب إفريقيا، فهناك رابطا آخر وهو طريق القاهرة كيب تاون، الذي يمثل فرصة كبيرة لتعزيز العلاقات بين البلدين عبر محور جديد يربط الشمال الإفريقي بجنوبه آملا أن يتحول هذا الطريق إلى ممر للتنمية يضم الدول التي يمر بها.

واستعرض محافظ القاهرة مع الوفد أهم وأبرز المقومات التي تتميز بها العاصمة كواحدة من أهم المدن التاريخية والتراثية على المستوى العالمي وحاضنة لحضارات مصر الفرعونية والمسيحية والإسلامية، مشيرًا إلى أن مدينة القاهرة التى يزيد عمرها عن 1054 عاما هي تمثيل شامل وجامع للحضارات الإنسانية مجتمعة، وتعد متحفا مفتوحا ونافذة على الثقافات.

وأكد محافظ القاهرة حرص الدولة المصرية تحت قيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي على تحقيق حياة كريمة للمواطنين ورفع مستوى معيشتهم وتحقيق التنمية الشاملة في كل ربوع الوطن، والقضاء على المناطق غير الآمنة وتوفير مدن حديثة متكاملة الخدمات لهم في ظل رؤية مصر 2030، مشيرًا إلى أن القاهرة تحظى بتنفيذ عدد كبير من المشروعات القومية والتنموية والخدمية بها.

وأضاف محافظ القاهرة أن الدولة المصرية بذلت جهدًا كبيرًا في إنشاء المدن الذكية والحديثة في كل محافظات مصر وكان أهمها مشروع إنشاء العاصمة الإدارية الجديدة كمساعد وداعم عمراني لمدينة القاهرة، مشيرًا إلى العاصمة الإدارية ستسهم في تخفيف الضغط المروري والسكاني عن القاهرة.

وأضاف محافظ القاهرة أن الدولة المصرية في حرصها على التحديث لم تغفل تطوير القاهرة التاريخية والحفاظ عليها وإحياء تراثها، كما نفذت الدولة شبكة طرق ونقل حديثة باعتبارها أساس التنمية والاستثمار، بالإضافة إلى تطوير الموانئ البحرية وقناة السويس في إطار خطة الدولة لزيادة التبادل التجاري والاستثمارات مع دول العالم.

وأشار محافظ القاهرة إلى حرص الدولة المصرية على توفير المناخ الملائم للاستثمار وتقديم الخدمات اللازمة للمستثمرين ومن بينها الاستثمار مع الدول الإفريقية وعلى رأسها دولة جنوب إفريقيا، مشيرًا إلى أن مصر تسعى إلى تنمية الصناعات الموجودة بها والتوسع في التصنيع المحلي.

وعبر لوبابالو أوسكار مابوياني، رئيس وزراء مقاطعة الكيب الشرقية، والوفد المرافق له، عن إعجابهم بالقرارات الحكيمة والجريئة للقيادة السياسية المصرية بإنشاء مدن ذكية جديدة، مشيرين إلى وجود وفد رئاسي بصحبتهم للإطلاع على تجربة مصر في بناء المدن الجديدة، والقضاء على المناطق غير الآمنة، وتعزيز العلاقات التجارية والاستثمار بين البلدين، والاستفادة من خبرات مصر في تحلية المياه، وتبادل الخبرات في الزراعة والتصنيع.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: العاصفة دانيال زلزال المغرب الطقس سعر الدولار الحوار الوطني أحداث السودان سعر الفائدة اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة جنوب إفريقيا الدولة المصریة جنوب إفریقیا بین البلدین مشیر ا إلى إلى أن

إقرأ أيضاً:

التوتر الشعبي يحاصر العليمي في مقر إقامته بالمكلا

حال التوتر الشعبي الذي رافق زيارة رئيس مجلس القيادة الرئاسي الدكتور رشاد العليمي إلى مدينة المكلا بمحافظة حضرموت، دون قيام الأخير ومرافقيه بأي زيارات ميدانية.

ووصل العليمي إلى المكلا السبت، يرافقه عضوا المجلس الدكتور عبدالله العليمي، والشيخ عثمان مجلي في ثاني زيارة رئاسية للمحافظة.

وسبق زيارة العليمي إعلان مؤتمر حضرموت الجامع -أكبر المكونات الحضرمية- رفضه لهذه الزيارة وعدم ترحيبه بالعليمي بسبب الأوضاع المعيشية الصعبة التي يعانيها سكان المحافظة بسبب تدهور الخدمات وانهيار العملة الذي تسبب بارتفاع الأسعار.

العليمي أعاد التأكيد على التزام المجلس والحكومة بتعزيز دور السلطات المحلية في محافظة حضرموت وكافة المحافظات المحررة، ودعم جهودها لتحقيق الأمن والاستقرار، وتحسين الخدمات، بما يليق بدور ومكانة محافظة حضرموت ورمزيتها كنموذج لدولة المؤسسات، وسيادة القانون.

وهذه التصريحات هي ذاتها التي أطلقها العليمي في زيارته الأولى إلى المحافظة في يونيو 2023م.

وظهرت في هذه الزيارة مؤشرات عدة على الرفض الشعبي والمجتمعي لها، عدم تواجد عضو المجلس فرج سالمين البحسني، وغياب وكيل أول المحافظة عمرو بن حبريش، الذي يترأس أيضا مؤتمر حضرموت الجامع عن مراسم استقبال العليمي واللقاءات التي عقدها خلال الأيام الماضية.

ولم ينفذ العليمي منذ وصوله السبت، أي زيارة ميدانية واكتفى بعقد لقاءات مع مختلف قطاعات الدولة والمجتمع في القصر الجمهوري بحضور محافظ المحافظة مبخوت بن ماضي.

وشهدت مدينة المكلا، الثلاثاء، وقفة احتجاجية سلمية أمام ديوان محافظة حضرموت للمطالبة بتحسين الأوضاع الخدمية والظروف المعيشية، وتحقيق المطالب المشروعة لحضرموت والحفاظ على ثرواتها، وإعطائها حقها وما تستحقه من مكانة.

وفي وقت سابق، اتهم مؤتمر حضرموت الجامع محافظ المحافظة مبخوت بن ماضي بتجاهل المطالب التي تم تقديمها مطلع هذا الشهر، أبرزها إيجاد معالجات وحلول لأوضاع المعلمين وإنهاء حرمان الطلاب من حقهم في التعليم، والكشف بشفافية عن إيرادات حضرموت، وأوجه إنفاقها، وتشكيل لجنة مشتركة مع السلطة يكون فيها المجتمع شريكًا أساسيًا لإدارة الموارد المالية لحضرموت وأولويات الإنفاق.

وبهذا الشأن، قال بيان لقيادة السلطة المحلية والمكتب التنفيذي بحضرموت، إن رئيس مجلس القيادة أشاد بحنكة محافظ حضرموت في حل ملف التعليم والاستمرار بدعم هذا القطاع الحيوي، انطلاقًا من اهتمام القيادة السياسية بقطاع التربية والتعليم بوصفه محور بناء الأجيال القادمة التي يجب أن تكون على مستوى عال من التحصيل العلمي.

وأشار البيان إلى الاهتمام بتنفيذ توجيهات العليمي بتفعيل لائحة الاصطياد السمكي، وتعزيز مؤسسات الدولة وإرساء مبدأ الشفافية ومكافحة الفساد والتعايش وتعزيز وتطوير عمل مؤسسات الدولة.


مقالات مشابهة

  • حزب حماة الوطن: مهرجان العلمين تجسيد لقوة الإرادة المصرية
  • محافظ الأقصر يستقبل عضو الحزب الشيوعي الصيني لتعميق الشراكة الاستراتيجية بين البلدين
  • محافظ أسيوط يستقبل وفد جمعية "بناء وطن للتنمية"
  • محافظ أسيوط يستقبل وفد جمعية بناء وطن للتنمية 
  • التوتر الشعبي يحاصر العليمي في مقر إقامته بالمكلا
  • محافظ أسيوط يستقبل وفد أمانة الطوارئ والأزمات ببيت العائلة المصرية
  • النائب أحمد قورة للجالية المصرية بالكويت: إنجازات السيسي لا ينكرها إلا جاحد أو حاقد
  • محافظ أسيوط يستقبل مدير دار الإفتاء المصرية بالمحافظة لبحث سبل التعاون المشترك  
  • محافظ شمال سيناء يستقبل وفد من مؤسستي سيناء والوسيم الخيرية
  • أين ذهبت أموال رأس الحكمة؟ رئيس الوزراء يُوضح