ليبيا – قال نائب المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، فرحان حق، إن الأمم المتحدة أعلنت بوضوح أن هناك خسائر جمة جراء العاصفة دانيال،وأن هناك أكثر من 11 ألف قتيل في درنة والكثير من الأسر التي شردت ،ولذلك فالأمم المتحدة أعلنت حالة الطوارئ وأعلنت حاجتها للكثير من التبرعات حتى تتم المساعدة والتعاون في المجال الإنساني.

حق في تصريحات لقناة “الغد” أوضح أنه فيما يخص الملاجئ والعلاج والمستلزمات الطبية فقد أعلنت الأمم المتحدة عن حاجتها إلى حوالي 71 مليون دولار من أجل إنقاذ ليبيا.

وأضاف:” بالنسبة لهذه الأرقام عن أعداد الضحايا فإن الأمم المتحدة تحصل على هذه الإحصائيات من السلطات الموجودة على الأرض”، مشيرا إلى أن الأمم المتحدة تعلم حجم الدمار الذي حدث في المنطقة وتأمل في إنقاذ الكثير”.

وحول التباين في عدد الضحايا بين التصريحات الليبية التي تقول إن عدد الضحايا أكثر من 3 آلاف مقابل تصريحات الأمم المتحدة أن الضحايا أكثر من 11 ألف قتيل، نوه حق إلى أن الأمم المتحدة تتعامل مع الكثير من المنظمات الإنسانية التي تعمل على الأرض وأنها حصلت على هذه الأرقام يوم السبت، معربا عن اعتقاده أن هذه الأرقام قد تتغير أيضا لكن بالنسبة للوضع الحالي فالأرجح أن تكون الأرقام مرتفعة.

وحول فتح تحقيق في انهيار السدود في درنة، أشار المسؤول الأممي إلى أهمية فتح تحقيق حول أسباب كارثة درنة،مضيفا:” هذا الأمر يتعلق بالسلطات على الأرض، نحن بحاجة لأن نعلم بشكل واضح لماذا حدثت هذه الكارثة؟”.

وتابع حق حديثه:” قد نجري تحقيقا في المستقبل، والأمم المتحدة لا تجري تحقيقات إلا إذا طلب مجلس الأمن فعل ذلك، نحن نحاول أن نتأكد أن السلطات على الأرض هي التي ستقوم بهذه التحقيقات وهذا أمر مهم للغاية”.

وحول نداء الأمم المتحدة لجمع 71 مليون دولار لليبيا، أوضح حق أن هذا النداء كان يوم الخميس ومازلنا في انتظار ماذا سيحدث، وهناك الكثير من الدعم الذي رأيناه من دول كثيرة في العالم لليبيا ونأمل أن تتم ترجمة هذا الدعم المعنوي إلى أموال يتم جمعها.

وأردف:”نحن نعلم أن هناك الكثير من المشكلات الاقتصادية ولكن هناك أيضا أعمال إنسانية في جميع أنحاء العالم”.

وختم حق تصريحه بالقول:”فيما يخص زلزال المغرب، على سبيل المثال، وجدنا أن هناك إرادة دولية واضحة ونتمنى أن تترجم على أرض الواقع بتبرعات مالية، وأيضا كان هناك 8 مليون دولار تم جمعها ونود أن نرسلها إلى ليبيا، إننا نحاول أن نرسلها بسرعة ونعمل مع شركائنا لتحديد الاحتياجات وحجمها ومن الذي يحتاج لهذا الدعم”.

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: الأمم المتحدة على الأرض الکثیر من أن هناک

إقرأ أيضاً:

«الشباب والرياضة» تعقد اجتماعا تنسيقيا مع صندوق الأمم المتحدة للسكان

عقدت وزارة الشباب والرياضة اجتماعا تنسيقيا مع صندوق الأمم المتحدة للسكان UNFPA ومركز خدمات التنمية cds والمؤسسة الاستشارية للتنمية «اتجاه» لتقييم أنشطة أندية السكان بالمحافظات بمناسبة مرور 10 سنوات على إنشائها.

العائد والمردود من التدريبات

وسيتم اختيار عدد من المحافظات لعمل تقييم العائد والمردود من التدريبات التي تم تنفيذها، والخاصة بقضايا السكان والصحة الإنجابية، والزواج المبكر وزواج الأطفال، والممارسات الضارة والعنف القائم على النوع الاجتماعي، وسيتم إجراء مقابلات مع المنسقين ومديري مراكز الشباب والمستفيدين لعمل التقييم.

تمكين الشباب والتعاون مع المنظمات

ومن جانبه، أكد الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة الاهتمام ببرامج تمكين الشباب والتعاون مع المنظمات التي تقدم برامج توعية للشباب، وخاصة فيما يخص السكان، إذ بلغ عدد أندية السكان 431 ناديا داخل 27 محافظة، ويجرى تنفيذ أنشطة وفعاليات منها المسرح التفاعلي، الغناء، جلسات التوعية والتي تلقى اهتماما كبيرا من الشباب.

وسبق هذا اللقاء، عقد وزير الشباب والرياضة لقاء مع مسؤولي بعثة المنتخبات الوطنية المشاركة في أولمبياد باريس 2024 لمؤازرتهم، إذ طالبهم بالظهور بالشكل والآداء الكبير الذي يليق باسم منتخب مصر وبذل كل الجهد للمنافسة على أكبر عدد من الميداليات.

مقالات مشابهة

  • قاسم: هناك مفاجآت سياسية وميدانية ستؤثر على المستقبل
  • الأمم المتحدة: إسرائيل تشن حملة تجويع متعمدة في غزة
  • الأمم المتحدة تحذر من كارثة في البحر الأحمر بسبب غرق ” روبيمار “
  • الخارجية المصرية تؤكد رفضها أي بديل للأونروا  
  • «الشباب والرياضة» تعقد اجتماعا تنسيقيا مع صندوق الأمم المتحدة للسكان
  • مصر: لن نقبل أي بديل لوكالة الأونروا
  • الأمم المتحدة: غرق "روبيمار" يؤدي لكارثة بيئية في البحر الأحمر
  • نداء عاجل من الجيش الإسرائيلي.. لإخلاء هذه المناطق في غزة
  • وسط إطلاق نار كثيف.. دبابات إسرائيلية تقتحم مدينة غزة
  • بسبب نقص مواد النظافة… الأمم المتحدة تحذر من كارثة صحية في غزة