الرياض - مباشر: أطلقت جمعية الاستشاريين الإداريين السعوديين، النسخة الأولى من منتدى الاستشاريين الإداريين السعوديين الأول؛ في الرياض، تحت شعار (تمكين وتنمية مهنة الاستشارات الإدارية في المملكة)، بحضور ممثلين من القطاع الحكومي والقطاع الخاص، لمناقشة تطورات قطاع الاستشارات الإدارية في المملكة.

وأكد رئيس مجلس إدارة جمعية الاستشاريين الإداريين السعوديين خالد عثمان اليحيى، خلال الكلمة الافتتاحية أن المنتدى يستهدف تبنّي حوارٍ ثريٍّ حول التطورات المتسارعة التي يشهدها القطاع الاستشاري الإداري، وفقاً لما نقلته وكالة الأنباء السعودية "واس"، اليوم الاثنين.

وأضاف اليحيى، أن المنتدى يهدف كذلك إلى تسليط الضوء على التحديات والفرص والدروس المستفادة من التجارب السابقة، للإسهام في رفع الوعي بفرص الاستثمار في القطاع، وتعزيز التواصل الفعَّال بين كافة الأطراف المعنية.

وأشار إلى أن القطاع الاستشاري في المملكة شهد طفرة كبيرة، مع انطلاق رؤية المملكة الطموحة 2030، لافتًا إلى أن الشركات الاستشارية والكوادر الوطنية نجحت في مواكبة تطلعات المملكة وطموحاتها.

وشهد المنتدى تنظيم 4 جلسات حوارية؛ ففي الجلسة الأولى التي حملت عنوان (دور قطاع الاستشارات الإدارية في التطوير والتحول المؤسسي وإسهامه في تحقيق رؤية المملكة 2030)، أكد رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، منير بن محمود الدسوقي، أن رؤية المملكة الطموحة 2030 ساهمت في تطوير هذا القطاع خلال سنوات قليلة.

ومن جانبه، قال نائب وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان عبدالله بن محمد البدير، إنَّ ثمار نجاح قطاع الاستشارات الإدارية في المملكة بدأ ينعكس إيجابيًا على كثيرٍ من المشاريع؛ منها تقليص مدة إنجاز المشاريع بشكل ملحوظ، مما يجعل هذا القطاع شريكًا لجميع القطاعات الأخرى لمواكبة تطلعات أهداف رؤية المملكة.

وأضاف أنّ العلاقة بين قطاع الاستشارات الإدارية والقطاعات الحكومية هي علاقة شراكة تهدف إلى تحسين الخدمات وجودة الأعمال التي تحقق طموحات المملكة.

وبدوره، أوضح نائب وزير الاتصالات وتقنية المعلومات هيثم العوهلي، أنَّ العمل الاستشاري يعتمد على العقول، وهذا تحدٍ يواجه تقديم الاستشارات.

وتابع: "يعتمد على فهم الطرف الاستشاري للخدمة التي تحتاجها الجهة المستفيدة"، مبينًا أن عملية فهم المطلوب تسهم في تحقيق نجاحات ملموسة وسريعة، مشيراً إلى ما يشهده القطاع من تطورات كبيرة يقودها الكوادر الوطنية".

وفي الجلسة الثانية بعنوان (الفرص الواعدة لنمو القطاع الاستشاري في المملكة.. بين التحديات والممكنات)، تناول الرئيس التنفيذي لهيئة المحتوى المحلي والمشتريات الحكومية عبدالرحمن السماري، أثر القطاع الاستشاري المباشر وغير المباشر على كافة القطاعات، ودور الاستشاريين في تعظيم الأثر والاستفادة من الطفرة الاقتصادية الحالية.

فيما أشار رئيس برنامج تطوير من وزارة الداخلية المهندس نبيل الدبل، إلى أن السعوديين أثبتوا نجاحهم وتميزهم في العمل بالاستشارات الإدارية، حتى أصبحت المملكة تصدِّر مواهب استشارية للعالم.

وتناولت الجلسة الحوارية الثالثة تجارب عدد من مؤسسي شركات استشارية في قطاع الاستشارات الإدارية، والتحديات التي واجهتهم، والتطلعات التي يأملون أن يحققها القطاع.

 وأكد المشاركون على أن القطاع الاستشاري الإداري في المملكة يُعدُّ جزءًا حيويًا في مسار التنمية والتحول الوطني، وأداة أساسية لتعزيز الفعالية وزيادة الإنتاجية في المؤسسات والشركات، ويلعب دورًا رئيسيًا في تحسين الأداء وتحقيق النجاح، وطالبوا بتقديم الدعم والتمويل والمبادرات؛ التي تسهل استقطاب الكفاءات والمواهب، لمنافسة الشركات العالمية.

وفي الجلسة الرابعة للمنتدى، أكد المشاركون في جلسة (دور قطاع الاستشارات الإدارية في صقل مهارات الشباب السعودي)، أهمية اكتساب الخبرات المتراكمة، وتناولوا حقيبة المهارات وأهميتها للاستشاري الناجح، مع اكتسابه مهارة التحليل السريع، والقيادة، والاتصال، وبناء العلاقات، والتدريب المُمنهج، والتعلُّم من أخطاء الآخرين.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

المصدر: معلومات مباشر

كلمات دلالية: رؤیة المملکة فی المملکة

إقرأ أيضاً:

البنك الزراعي المصري يستعرض أحدث برامجه التمويلية لتنمية القطاع الزراعي

حظي البنك الزراعي المصري بحضور لافت ومميز خلال مشاركته في معرض صحاري 2024، حيث شهد جناح البنك اقبالاً كبيراً من جمهور المعرض للتعرف على أحدث البرامج التمويلية والخدمات المصرفية التي يقدمها البنك لصغار المزارعين وشركات الانتاج الزراعي والحيواني، بالإضافة للعروض الترويجية التي قدمها البنك لعملائه خلال فترة المعرض بالتزامن مع فعاليات الشمول المالي احتفالاً بعيد الفلاح. ويشارك البنك الزراعي المصري كراعي بلاتيني في النسخة السادسة والثلاثين من معرض ومؤتمر "صحاري 2024" الذي أقيم في مركز مصر للمعارض الدولية بالقاهرة الجديدة خلال الفترة من 15 إلى 17 سبتمبر الجاري.


وبمناسبة مشاركته في "صحاري 2024" أعلن البنك عن إصدار بطاقتي ائتمان جديدتين من فئتي البلاتينيوم والتيتانيوم بالتعاون مع ماستركارد، حيث توفر بطاقتي ائتمان البنك الزراعي المصري خيارات جديدة للعملاء في عمليات الشراء والسحب النقدي.
وظهر البنك الزراعي المصري من خلال جناحه المشارك بالمعرض بإطلالة مميزة، تعكس حجم التطوير الذي يشهده البنك حالياً في كافة قطاعاته، ليتمكن من ممارسه دوره كأكبر المؤسسات المصرفية المتخصصة في تنمية وتمويل القطاع الزراعي والأنشطة والصناعات المرتبطة به، كما يعكس الجناح الصورة الجديدة للبنك التي تتناسب مع تطلعات عملائه وتلبي كافة احتياجاتهم المصرفية والتمويلية، كما حرص البنك أن يجعل من جناحه المشارك بالمعرض نموذجاً لوحدة مصرفية متكاملة تضم عددا من القطاعات المتخصصة، مثل قطاعات ائتمان الشركات وتطوير الأعمال والتجزئة المصرفية والشمول المالي، لاستعراض منتجاته المصرفية والتفاعل مع زوار المعرض والشركات المشاركة.
وخلال افتتاح فعاليات معرض صحارى قام وزير الزراعة واستصلاح الأراضي علاء فاروق، يرافقه اللواء هشام الحصري رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس النواب بزيارة جناح البنك الزراعي المصري، وكان في الاستقبال  سامي عبد الصادق القائم بأعمال رئيس مجلس الإدارة وعدد من قيادات البنك، ووجه بضرورة استمرار الدور الوطني للبنك في دعم القطاع الزراعي والعاملين به لتحقيق التنمية الزراعية ودعم الاقتصاد القومي، مشيداً بحجم التطوير الذي يشهده البنك حالياً والذي سينعكس بالضرورة على مستوى الخدمات المصرفية والتمويلية التي يقدمها البنك لعملائه.  


من جانبه، أكد سامي عبد الصادق القائم بأعمال رئيس مجلس إدارة البنك الزراعي المصري، أن معرض صحارى يمثل فرصة جيدة للالتقاء بعدد كبير من الشركات والمؤسسات العاملة في القطاع الزراعي والأنشطة المرتبطة به، حيث يربط المعرض بين المتخصصين والمستثمرين والأسواق الناشئة والتقنيات المتطورة ما يتيح فرصة كبيرة لإظهار الصورة الجديدة للبنك وحجم التطور الذي يشهده حاليا بهدف تقديم خدماته المصرفية والتمويلية وفق أفضل النظم المصرفية وأعلى مستويات الجودة، علاوة على استعراض البرامج التمويلية التي يمنحها البنك للأفراد والشركات للمساهمة في تنمية القطاع الزراعي.
وأوضح أن الفترة المقبلة ستشهد إطلاق العديد من الخدمات المصرفية الرقمية التي تلبي إحتياجات عملاء البنك بكافة شرائحهم من الخدمات المصرفية والتمويلية لتيسير معاملاتهم المالية والبنكية خاصة للشريحة الأكبر من عملاء البنك في القرى والمحافظات لتحقيق الشمول المالي وتحسين جودة الحياة في الريف المصري، مشدداً على أن البنك يعمل على تطوير شبكة فروعه وإنشاء فروع جديدة لتأكيد صدارته كأكبر البنوك انتشاراً في كافة محافظات الجمهورية، وفي الوقت نفسه يتوسع في نشر ماكينات الصراف الآليATM  في كافة القرى بالتزامن مع إطلاق محفظة الزراعي الإلكترونية لتيسير حصول العملاء على أفضل الخدمات المصرفية الرقمية لمواكبة التطور التكنولوجي في قنوات الدفع الرقمية

مقالات مشابهة

  • «أبو مازن» يشيد بدور إسبانيا لصالح قرار اعتماد الرأي الاستشاري بالجمعية العامة للأمم المتحدة
  • الإدارية العليا تنصف مدرساً من تهمة تسريب الامتحانات.. تفاصيل
  • انطلاق معرض السيارات الكهربائية بالرياض
  • أمير الجوف: الخطاب الملكي اعتزاز لكل السعوديين بما تضمّنه من رسائل عن نهج المملكة وتأكيده لمكانتها العالية والرفيعة بين دول العالم
  • وزير الخارجية يستعرض تطورات حرب غزة مع نائب البرلمان الأوروبى أنطونيو لوبيز
  • إختتام منتدى الأعمال المصري المجري بمشاركة 126 شركة في مجالات الاستثمار المختفة
  • مطار الشارقة يُشارك في منتدى الرؤساء التنفيذيين لمطارات دول مجلس التعاون الخليجي
  • البنك الزراعي المصري يستعرض أحدث برامجه التمويلية لتنمية القطاع الزراعي
  • الإدارية العليا: على الموظف تفادي الأفعال الشائنة التي تعيبه فتمس تلقائيًا جهة عمله
  • «منتدى هيلي» يجمع صنّاع القرار والخبراء الدوليين