يعاني ما لا يقل عن 700 مليون شخص في جميع أنحاء العالم من مرض الكلى المزمن (CKD)، وهي حالة تزيد من خطر الفشل الكلوي والوفاة.

 

وقد ربطت نتائج الدراسات التي أجريت على الحيوانات أحماض أوميجا 3 الدهنية المتعددة غير المشبعة بالحفاظ على وظائف الكلى، وقام الباحثون بتقييم خطر الإصابة بأمراض الكلى المزمنة من خلال تقييم معدل الترشيح الكبيبي (GFR)، الذي يقيس مدى كفاءة الكلى في إزالة النفايات والسوائل الزائدة من الدم.

 يرتبط استهلاك المأكولات البحرية بانخفاض خطر الإصابة بأمراض الكلى

أظهرت النتائج أن المأكولات البحرية تساعد في تقليل خطر الإصابة بأمراض الكلى بنسبة ثمانية بالمائة على الأقل. من ناحية أخرى، لم ترتبط أوميغا 3 الموجودة في الأطعمة النباتية بانخفاض خطر الإصابة بأمراض الكلى المزمنة، كما تقول أخصائية أمراض الكلى إيكاترينا شميلكو، في تعليقها على الدراسة المخصصة لـ MedicForum

 

ووفقا للعلماء، فإن نتائج الدراسة هي نتائج رصدية فقط ولا يمكنها ربط محتوى أوميغا 3 في المأكولات البحرية بشكل مباشر مع تحسين صحة الكلى.

 

نصائح لوضع خطة وجبات صديقة للكلى

تأكد من أنك تحصل على الكمية المناسبة والأنواع المناسبة من البروتين

يمكن أن يؤدي نقص البروتين إلى ضعف الجلد والشعر والأظافر من ناحية أخرى، يمكن أن يؤدي استهلاك الكثير من البروتين إلى عمل الكلى بجهد أكبر، مما قد يؤدي إلى المزيد من الضرر.

يحدث هذا لأنه عندما يستخدم الجسم البروتين، فإنه ينتج النفايات التي يتعين على الكلى تصفيتها ولضمان الصحة العامة، قد تحتاج إلى ضبط كمية البروتين التي تستهلكها.

 

تعتمد كمية البروتين التي تحتاجها على مستوى نشاطك وحجم جسمك وحالتك الصحية تحدث إلى طبيبك أو اختصاصي التغذية لمعرفة ما إذا كنت بحاجة إلى الحد من تناول البروتين أو تغيير نوع البروتين الذي تتناوله.

 

 

اختر الأنواع المناسبة من الدهون

تمنحك الدهون الطاقة وتساعدك على استخدام بعض الفيتامينات التي تحصل عليها من الطعام، ومع ذلك، فإن الكثير من الدهون يمكن أن يسبب زيادة الوزن وأمراض القلب.

 

قلل من الدهون في نظامك الغذائي واختر الدهون الصحية مثل زيت الزيتون عند الطهي.

 

 

اختر الكربوهيدرات من الحبوب الكاملة

تناول الكثير من الكربوهيدرات يمكن أن يؤدي أيضًا إلى زيادة الوزن وإذا كنت تعاني من مرض الكلى، فمن الأفضل تناول الحبوب الكاملة والكربوهيدرات الصحية مثل الفواكه والخضروات وتشمل الكربوهيدرات غير الصحية الحلوى والعسل والسكر والصودا وغيرها من المشروبات السكرية.

 

اختيار وإعداد الأطعمة التي تحتوي على كمية أقل من الملح

الصوديوم (الملح) هو معدن موجود في جميع الأطعمة تقريبًا ويلعب دورًا حاسمًا في وظائف الجسم المختلفة.

 

كمية الصوديوم الموجودة بشكل طبيعي في الأطعمة كافية للحفاظ على مستويات صحية في الجسم، ولكن تناول الأطعمة المعلبة وإضافة الملح إلى الطعام يمكن أن يؤدي إلى استهلاك الكثير من الصوديوم.

 

والكثير من الصوديوم يمكن أن يجعلك عطشانًا ويتسبب في احتفاظ الجسم بالمياه، مما يؤدي إلى التورم وارتفاع ضغط الدم.

 

 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الكلي مرض الكلى المزمن أحماض أوميجا 3 الدهنية أمراض الكلى یمکن أن یؤدی الکثیر من

إقرأ أيضاً:

نصائح فعّالة للحفاظ على البشرة من التصبغات خلال الصيف

تعد البشرة مرآة لصحة الجسم والعناية بها ضرورة للحفاظ على مظهرها الجميل والمتألق، ومع فصل الصيف وارتفاع درجات الحرارة، تزداد فرص التعرض لأشعة الشمس الحارقة، مما قد يؤدي إلى ظهور التصبغات والبقع الداكنة على البشرة، هذه التصبغات قد تكون مزعجة وتؤثر على ثقة المرأة بنفسها، لذلك من المهم اتباع نصائح وإرشادات معينة للحفاظ على بشرة نضرة وخالية من التصبغات.

 

نصائح للحفاظ على البشرة من التصبغات في الصيف

1. استخدام واقي الشمس

يعد واقي الشمس أحد أهم الأدوات للحماية من التصبغات. يجب اختيار واقي شمس بعامل حماية (SPF) عالي واستخدامه يوميًا، حتى في الأيام الغائمة. يجب تطبيقه قبل الخروج بـ 20-30 دقيقة وإعادة تطبيقه كل ساعتين خاصةً عند السباحة أو التعرق.

 

2. ارتداء الملابس الواقية

يمكن أن تساعد الملابس الواقية مثل القبعات العريضة والملابس ذات الأكمام الطويلة في حماية البشرة من الأشعة فوق البنفسجية. اختر الأقمشة الخفيفة والمريحة التي تمنحك تهوية جيدة وتحميك في نفس الوقت.

 

3. تجنب التعرض المباشر للشمس

حاول تجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس خاصة في فترة الذروة بين الساعة 10 صباحًا و4 مساءً. ابحث عن الظل عندما تكون خارج المنزل، واستخدم المظلات الشمسية إذا لزم الأمر.

 

4. استخدام المنتجات المضادة للأكسدة

تساعد مضادات الأكسدة في حماية البشرة من الأضرار الناتجة عن الشمس والتلوث. ابحث عن منتجات العناية بالبشرة التي تحتوي على فيتامين سي وفيتامين إي وغيرها من مضادات الأكسدة.

 

5. الترطيب المستمر

يساعد الترطيب الجيد على الحفاظ على بشرة صحية ومتوازنة. استخدم كريمات مرطبة بعد التعرض للشمس لتعويض فقدان الرطوبة وتهدئة البشرة.

 

6. التقشير المنتظم

 يساعد التقشير في إزالة الخلايا الميتة وتجديد البشرة، مما يقلل من فرص ظهور التصبغات. استخدم مقشرات لطيفة على البشرة مرة أو مرتين في الأسبوع.

 

7. تناول غذاء صحي 

يلعب الغذاء دورًا كبيرًا في صحة البشرة. تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن مثل الفواكه والخضروات، واحرص على شرب كميات كافية من الماء يوميًا.

 

8. استشارة طبيب الجلدية

إذا كانت لديك تصبغات شديدة أو مستمرة، فمن الأفضل استشارة طبيب الجلدية للحصول على نصائح وعلاجات مخصصة.

 

باتباع هذه النصائح، يمكن تقليل فرص ظهور التصبغات والحفاظ على بشرة نضرة ومشرقة طوال فصل الصيف.

مقالات مشابهة

  • نصائح فعّالة للحفاظ على البشرة من التصبغات خلال الصيف
  • الإكثار من الخضراوات وتجنب البروتين يحميان من مضاعفات الكلى فى الصيف
  • نصائح هامة للحفاظ على صحة الكلى في الطقس الحار
  • هل تشعرين بالجفاف وتشقق الشفاه في الصيف؟.. 5 أسباب أساسية
  • وجبات خفيفة صحية للحفاظ على طاقة ثابتة طوال اليوم
  • الأطعمة التي تخفض نسبة الكولسترول السيئ
  • للحفاظ على سلامتك.. نصائح هامة لـ قيادة السيارة أثناء ارتفاع درجات الحرارة
  • لمرضى السكر.. عززوا صحتكم بتناول الأطعمة الغنية بالزنك
  • أخصائية: البيض المسلوق أفضل خيار للبروتين صباحا
  • الاستقرار: وصول أدوية عامة وتخصصية لمرضى الأورام ومستلزمات غسيل الكلى