أعلنت هيئة الأرصاد الجوية، أن فصل الخريف سوف يبدأ فلكيا بمصر، يوم السبت الموافق 23 سبتمبر الجاري، حيث يستمر لمدة ثلاثة أشهر، تنتهي يوم الأربعاء الموافق 20 ديسمبر 2023.

موجات المطر أشد من الأعوام السابقة

وقالت هيئة الأرصاد: إن الخريف فصل انتقالي ينقلنا من حرارة ورطوبة فصل الصيف إلى انخفاض درجات الحرارة وسقوط الامطار.

فصل الخريف - أرشيفية

وبحسب التنبؤات الفصلية التابعة لهيئة الأرصاد الجوية، فإن التوقعات تشير إلى أن فصل الخريف هذا العام في ظل التغيرات المناخية، سوف يشهد زيادة في معدلات سقوط الأمطار، أثناء تعرض البلاد لحالات عدم الاستقرار خاصة على مناطق من السواحل الشمالية.

وقالت هيئة الأرصاد: إنه من سمات فصل الخريف، عندما يتواجد منخفض جوي شديد البرودة في طبقات الجو العليا، تتهيأ الفرصة لتكون السحب والعواصف الرعدية التي تتسبب أحيانا في زيادة فرص سقوط الأمطار المصحوبة بحبات ثلجية على مناطق متفرقة من شمال البلاد وسيناء.

هل انتهت الموجات شديدة الحرارة؟

وبحسب التنبؤات، فإنه في بعض الأحيان سوف يتأثر جنوب البلاد ومحافظة البحر الأحمر وجنوب سيناء بامتداد منخفض السودان الموسمي، الذي يؤدي إلى سقوط الامطار الغزيرة، حيث من المتوقع خلال خريف هذا العام أن تزيد فرص تشكل السيول على المناطق الجبلية في سيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر وجنوب البلاد.

فصل الخريف والموجات الحارة 

وقالت هيئة الأرصاد، إن مناخ فصل الخريف يتسم دائما بالاعتدال في درجات الحرارة ولكن وفقا للتنبؤات الفصلية هذا العام، قد يتخلله بعض الارتفاعات المؤقتة في درجات الحرارة العظمى على بعض المناطق خاصة في النصف الأول من فصل الخريف.

وأوضحت  أنه من سمات فصل الخريف تكون الشبورة المائية التي تكون كثيفة قد تصل لحد الضباب أحيانا وذلك في بعض الأيام من الاستقرار في الأحوال الجوية خاصة على الطرق القريبة من المسطحات المائية والمناطق الزراعية.

وأوضحت أنه سوف يتم إصدار التحذيرات الجوية لحالات عدم الاستقرار المتوقعة خلال فصل الخريف قبل حدوثها بوقت كاف، مشيرة إلى أن هذا البيان هو إجراء احترازي لوصف معالم فصل الخريف لأخذ الاستعدادات المبكرة والاحتياطات اللازمة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الخريف فصل الخريف هيئة الأرصاد درجات الحرارة فصل الصيف موعد انتهاء فصل الصيف هیئة الأرصاد فصل الخریف

إقرأ أيضاً:

«الأرصاد» تكشف أفضل وقت للخروج والفسح وتحذر من 5 ساعات

أجواء حارّة تمر بها البلاد في الفترة الحالية، نظرًا للارتفاع الملحوظ في درجات الحرارة، مع عدد من الظواهر الجوية، التي تستوجب التعامل معها بحذر تام، وفقا للبيانات الصادرة عن هيئة الأرصاد الجوية عبر صفحتها الرسمية على «فيسبوك»، لذا هناك بعض النصائح للتعامل مع الطقس السيئ.

احذر الخروج في هذا التوقيت على مدار اليوم

يسود طقس شديد الحرارة رطب نهارًا على أغلب الأنحاء، حار رطب على السواحل الشمالية، مائل للحرارة رطب ليلًا على أغلب الأنحاء، معتدل الحرارة رطب على السواحل الشمالية، والتي يصاحبها حركة رياح معتدلة تنشط أحيانًا على أغلب الأنحاء.

أشار محمود القياتي عضو هيئة الأرصاد الجوية لـ«الوطن»، أنه في ظل ارتفاع درجات الحرارة الملحوظ وخاصة وقت الذروة بداية من الـ12 ظهرًا حتى الـ5 عصرًا، فإنه يستحسن الخروج بعد ذلك الوقت على مدار اليوم، وذلك لأن درجات الحرارة تبدأ في الانخفاض بشكل تدريجي، إلى جانب تسجيل درجة الحرارة العظمى في تلك الفترة: «يفضل الخروج بعد الـ5 عصرًا والتوجه إلى الأماكن المكشوفة».

عودة لارتفاع درجات الحرارة بداية من يوم الاثنين

وتوقع «القياتي»  عودة تدريجية لارتفاع درجات الحرارة، بداية من الاثنين المقبل، خاصة بعد ما سجلت البلاد انخفاضا طفيفا في درجات الحرارة على شمال البلاد حتى شمال الصعيد، ونصح بالعديد من الأمور التي وجب على المواطن فعلها للتعامل مع الطقس السيئ ويمكن إيضاحها فيما يلي:

تجنب التعرض المباشرة لأشعة الشمس فترة الظهيرة قدر الإمكان. ارتداء غطاء على الرأس للحماية من أشعة الشمس المرتفعة. شرب كميات كبيرة من الماء والسوائل. الحرص على التواجد في أماكن جيدة التهوية، من أجل التخفيف من الشعور بارتفاع نسب الرطوبة.

مقالات مشابهة

  • الأرصاد: انخفاض درجات الحرارة يستمر حتى الاثنين المقبل
  • الأرصاد: انخفاض درجات الحرارة بسبب منخفض جوي يضرب البلاد (فيديو)
  • «الأرصاد» تكشف أفضل وقت للخروج والفسح وتحذر من 5 ساعات
  • أمين الباحة: إقبال من الشركات المنظمة للفعاليات أكثر من الأعوام السابقة
  • ذروة الموجة الحارة.. تحذيرات من حالة الطقس
  • «الأرصاد»: توقعات بارتفاع معدل درجات الحرارة السطحية بـ 80% على أغلب المناطق في الصيف
  • ارتفاع الحرارة والرطوبة.. الأرصاد تكشف الطقس الأيام المقبلة وتحذر المواطنين
  • الأرصاد: طقس شديد الحرارة نهارًا والعظمى على القاهرة 37
  • حالة الطقس اليوم.. منخفض الهند يضرب البلاد من جديد والأرصاد تحذر
  • شديد الحرارة.. «الأرصاد» تكشف عن توقعات طقس الأسبوع